مصر ترشح آخر وزير خارجية في عهد «مبارك» لقيادة «الجامعة العربية»

الاثنين 7 مارس 2016 03:03 ص

أعلنت جامعة الدول العربية أنها تلقت مذكرة رسمية، اليوم الإثنين، من مصر بترشيح «أحمد أبو الغيط»، آخر وزير خارجية في عهد الرئيس الأسبق «حسني مبارك»، لتعيينه في منصب الأمين العام لـ«جامعة الدول العربية».

وقال «أحمد بن حلي»، نائب الأمين العام للجامعة العربية، إن الأمانة العامة للجامعة قامت بتعميم المذكرة المصرية على الدول الأعضاء بالجامعة بشأن المرشح المصري، حسب الموقع الإلكتروني لفضائية «العربية» الإخبارية.

وأضاف أن «أبو الغيط» هو المرشح المصري الوحيد الذي تلقت الأمانة العامة مذكرة رسمية بشأنه، وسيتم عرض موضوع التعيين له في دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية يوم الخميس المقبل بالقاهرة برئاسة دولة الإمارات.

ومن المتوقع أن يثير ترشيح السلطات المصرية لوزير من عهد «مبارك»، الذي أطاحت به ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، جدلا سياسيا واسعا على الساحة المصرية.

وحول ذلك، تساءل الحقوقي «ناصر أمين»، عضو «المجلس القومي لحقوق الإنسان» في مصر، مستنكرا في تغريدة على موقع «تويتر»: «كيف يمكن لمصر ترشيح أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، لجامعة الدول العربية، وهو الحامي الحقيقي للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وعائلته».

وتأسست «جامعة الدول العربية» في مارس/آذار 1945، وتضم في عضويتها 22 دولة عربية، ويقع مقرها الدائم في العاصمة المصرية القاهرة.

ومنذ تأسيسها درج العرف على تولي شخصية مصرية منصب أمينها العام باستثناء الفترة التي عانت فيها مصر من قطيعة عربية إثر توقيعها على اتفاقية السلام مع «إسرائيل» في عام 1978؛ حيث انتقل مقر الجامعة إلى تونس، وتولى منصب أمانتها العامة التونسي  «الشاذلي القليبي»، الذي بقى في المنصب حتى عام 1990.

لكن هذا العرف يواجه حاليا معارضة من قبل بعض الأنظمة العربية؛ وكانت الجزائر بدعم من العراق قد أثارت قضية تدوير منصب الأمين العام للجامعة عام 2005، بترشيح «عبد العزيز بلخادم» وزير خارجيتها للمنصب، غير أن هذه المحاولة أجهضت وقتها بتنسيق مصري سعودي سوري.

ويتداول دبلوماسيون عرب احتمال قيام السعودية بترشيح سفيرها في القاهرة «أحمد قطان» للمنصب ليصبح، حال فوزه، أول أمين عام للجامعة العربية غير مصري في القاهرة.

وستخلف الشخصية التي تفوز بأكثر من ثلثي أصوات الدول الأعضاء في الجامعة الأمين العام الحالي، «نبيل العربي»، الذي أعلن رغبته في عدم التجديد لولايته التي تنتهي في 30 يونيو/حزيران المقبل.

وستكون مدة الأمين العام الجديد 5 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + فضائية العربية

  كلمات مفتاحية

مصر الجامعة العربية حسني مبارك منصب الأمين العام أحمد أبو الغيط

في ترقب لموقف دول الخليج.. مصر تروج لـ«أبو الغيط» أمينا عاما لـ«الجامعة العربية»

معركة مرتقبة بين دول الخليج ومصر حول أمانة الجامعة العربية

دبلوماسي كويتي: انتهى زمن المجاملات لمصر بـ«الجامعة العربية»

«الجامعة العربية» تعاود تعريف السيادة

مسؤولية الجامعة العربية: أمام الحكام أم الشعوب؟

قطر: تحفظنا على «أبو الغيط» يتعلق بشخصه وليس بدولته

«المرزوقي» عن «الجامعة العربية»: «إكرام الميت دفنه»