«الشورى يناقش وضع مراكز التجميل» هاشتاج يثير سخرية السعوديين على تويتر

السبت 20 سبتمبر 2014 12:09 م

يقترب وسم «#الشورى_يناقش_وضع_مراكز_التجميل» من 120 ألف تغريدة خلال الأيام الماضية وهو الهاشتاج الذي أثار سخرية المغردين السعوديين، متهمين المجلس بإهمال قضايا تمس المواطن ومعيشته إثر تداول وسائل الإعلام المحلية نبأ قرب إصدار المجلس نظاما جديدا لمنتجات التجميل.

وغرد الإعلامي والداعية «محسن المطيري» قائلا: «بعد بيض الحبارى مناقشة مراكز التجميل..هذا مما يسر الخاطر حتى يقتنع الناس أنه لا يمثلنا وبعيد عن همومنا».

ودعا رجل الأعمال الشاب« خالد العمار مجلس الشورى إلى زيارة هذا الهاشتاج لقراءة وجهات نظر بعض الناس ..تجاه المواضيع التي تبحثها».

فيما قال الإعلامي وكاتب المقال «محمد معروف الشيباني»: « "#داعش تدق أبوابنا، « #الفساد يزكم أنوفنا»، « #الإسكان يقتّم مستقبلنا»، « #الغلاء يلتهمنا، و #الشورى_يناقش_وضع_مراكز_التجميل !، من أين أتى هؤلاء».

الناقد والمؤرخ «عبدالله النغيمشي» والكاتب بـ«الحياة» اللندنية غرد قائلا: «فقط في الدول الثيوقراطية تتدخل الدولة حتى في الخصوصيات الهامشية كاللباس/الموضة»، وأعتبر أن مناقشة المجلس لوضعية مراكز التجميل «قمع الشعب بدينه».

فيما سخر المغرد الشهير «أبو شلاخ الليبرالي» وتساءل عن أسباب الاستغراب قائلا :«المجلس نفسه عبارة عن تجميل صورة المملكة وعن قولة إن الشعب يصنع القرار».

ويتزامن الهاشتاج مع تقرير نشره موقع «الخليج الجديد»، بعنوان «مئات من مراكز الرذيلة في الإمارات عنوانها بيوت التدليك والمساج»، عن مراكز المساج والتدليك التي باتت مركزا لممارسة الدعارة وغسيل الأموال في دولة الإمارات، الغريب في التقرير لفت إلى أن الرياض أعلنت عن حملات مرتقبة لإغلاق 90% من مراكز المساج مما يعني أن مصادر حكومية وجهت الأعضاء للمناقشة للخروج بتوصية تستند السلطات عليها في إجراءاتها وتزين دور هذه المجالس وكأنها مصدر إلهام السلطة التنفيذية !!.

صحيح أن شبكة التواصل «تويتر» حملت عناوين مثل «احذروا فتيات المساج والتدليك»، وسردا لقصص مؤلمة ومخزية للعفة والطهارة في مؤسسات ترعى الرذيلة بقانون وحماية رسمية ، ولكن دعوة مجلس الشورى السعودي نفسها هي للتشديد على رقابة أداء مراكز التجميل، بعد مناقشة التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء الأخير، وإن كان في النهاية يعبر عن قلق لدى المجلس من أداء مراكز التجميل والتي تحولت لمراكز أشياء أخرى في كل من دبي والبحرين حسبما قال المغرد غُرُم  بقوله «ماذا سيفعلون بيلغونها مثلا، ترى البحرين ودبي قريبة يسوونها يقصد يلغونها هناك».

وألمح بعض المغردين إلى أن هناك إجراءات فعلية لمراقبة الأداء حيث قالت المغردة «النجدية»: «ما قصرت الهيئة والبلدية مضيقين عليهم لدرجه ممنوع المرايات وهو مركز تجميل..شر البلية ما يضحك».

فيما ألمح «س حنظلة» إلى أن المراكز فرصة لخداع الرجال وقال: «يجب على مجلس الشورى الموقر إغلاق مراكز التجميل فوراً..فهي وسيلة لغش الرجال وخداعهم قبل الزواج».

وتوضح المغردة «بدور» مقصده قائلة: «لازم يشوفوا لمراكز التجميل حل، إذا دخلت مركز تجميل أرغب أطلع منه وأنا كيم كردشيان وإلا صرفولي تعويض بالشورى».

وكان المغرد «ضَيَّ» كاشفا أكثر من سابقيه بقوله: «مراكز التجميل بدورات مياه المولات، أم مراكز التجميل بالمشاغل؟، نرجو التحديد أيها السادة .. فالوضع مُعقد».

الهاشتاج الأوسع انتشارا في المملكة خلال اليومين الماضيين، كان له مغردون مؤيديون لإجراء الشورى حيث انتقدت مغردة «السخرية اللاذعة» قائلة إن: «القصة أن مجلس الشورى يبي –يريد- يمنع الغش في السلع اللي بمراكز التجميل، شعب يحب يفبرك الكلام ويحب ينتقد دولته.

وأعربت «وفاء العبد اللطيف» عن امتعاضها من مهاجمة الشخصيات العامة بالمملكة وإجراءات مؤسساتها قائلة: «تذكرت تغريدة  #نايفكو»، معتبرة أن كثرة السخرية بمثابة «#الجدل_البيزنطي هو نقاش لاطائل منه، وإلا فما هو سبب تسمية  #جدل_بيزنطي؟».

أما المغرد «مشجع عالمي» فقال: «الهاشتاق للاستهزاء والتقليل من عمل مجلس الشورى..وابحثوا عن الايجابيات..فهناك جيل لا نريد شحنه بالكره».

وقبل نحو عام مضى، سخر المغردون في المملكة من مناقشة مجلس الشورى لموضوع بيض الحبارى، عبر هاشتاج تم تداوله على نطاق واسع في المملكة.

وأطلق الداعية السعودي «عادل الكلباني» تغريدة تهكم فيها على مجلس الشورى السعودي، قائلا: «أقترح رصد 10 مليار دولار لبحث عنوانه «دلالة الحيارى في عدم تفقيس بيض الحبارى»، ما لقي تفاعلا من كثير من السعوديين الذين نشروا تعليقاتهم الساخرة.

وغرد مدون أطلق على نفسه اسم  «القرصان»: «من بيض الحبارى لمراكز التجميل.. ويا قلبي لا تحزن، وقالت «أسماء»: «كان أقله ناقشتم وضع  المحلات التجارية بمكة، ورفع الأسعار بوقت الحج، ولا فقط فالحين في بيض الحبارى والخرابيط».

مغردون سخروا من طبيعة الموضوعات فقالت «éife»: «هذا المجلس ليس عنده سالفة موضوعات ليته يسكت ﻻنه فعلا خطير على المواطن يرفع له الضغط من قوة المواضيع التي يطرحها، واقترح مغردون «كميسآء» :«في مواضيع أهم مثل الإسكان وجشع التجار والرواتب، أما مراكز التجميل مفروض تناقشها  البلدية».

وقال «فواز الضفيان التميمي»: «#الشورى_يناقش_وضع_مراكز_التجميل، وبعده يناقشون عمليات التجميل و الفساتين، ما رح نتقدم ومجلسنا فيه حريم، يعني انتهت مشاكل البلد».

واستهزئ «إبراهيم العتيقibrhamad » بشكل بالغ وقال: «ياليتهم يناقشون ظاهرة نفخ الشفايف والصدور والمؤخرات التي انتشرت بالفترة الأخيرة !..لمعرفة الأهداف والغايات».

وقال «NO Name»: «من حقهم، فهم يحتاجون إلى مراكز تجميلية متطورة تخفي ملامح عيوبهم الخلقية، ومراكز التجميل الحالية لا تفي بالغرض».

وهذا مغرد اقترح ساخرا: «ياليتهم لو لقووو وقت يناقشولي موضوع الايفون ستة،،،نشتري الكبير ولا الصغير».

كثير من التعليقات هاجمت مجلس الشورى مباشرة حيث قال «مشرف الشهري»: «أعضاء #مجلس_الشورى، عقوبة من الله علينا بسبب ذنوبنا، والخلاص منهم بالعودة إلى الله عسى الله أن يفكنا منهم».

وقالت «غادة عبدالرحمن Ghadoo_Ksa»: «للأسف مجلس الشورى لا يمثل الشعب السعودي ولا يناقش همومهم»، وذكر «النجعي»: «لو قال أحد الأعضاء أنا غير مدين للمجتمع بشيء فهو أولاً لم ينتخبني ، وثانياً لا أخاف أن يسقط عضويتي لصمت الجميع، فيما طالبهم مد الله العلي أن لو يجتمعون وينتهون بدون اعلان عن اجتماعهم، أزين لهم لا يفشلوننا.

الفشل ذكره أيضا «fahad22» بقوله: «طويلين العمر- أعضاء المجلس-  ما أعجبتهم مراكز التجميل عندنا!، شكلها ما ترقى للمستوى المطلوب لحريمهم وبناتهم وتفشل».

وكانت «لطيفة» صاحبة حساب «صمود امرأة» لطيفة ومساندة للمجلس: «خلونا نقترح عليهم مواضيع للمناقشة، قضايا تشغلنا وتكدر صفو حياتنا، قد لا يعلمونها لأنهم لم يعيشوها».

وردّ مدون يدعى «محماس الرابع طـعش»: «ذا الهاشتاق حاطينه كمين لنا بعد هذا #الشورى_يطالب_بمحاكمة_المغردين، عشان يشوفون من يذب عليهم».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الشورى هاشتاج السعودية

خمسة مليارات ريال حجم سوق جراحات التجميل في السعودية خلال 2015

8 مليارات دولار إجمالي إنفاق السعوديين على مستحضرات التجميل في 2014

«جهات عليا» تطالب «الداخلية» السعودية بعدم منع الأنشطة المصرح بها

2.3 مليار ريال واردات السعودية من مستحضرات التجميل في 2015

70 ألف صالون نسائي في السعودية باستثمارات تتجاوز ملياري ريال

«‏⁧‫الأمر بالمعروف‬⁩» توقف خبيرة تجميل كويتية في مجمع ⁧‫الظهران‬⁩ ⁦

خبيرة التجميل الكويتية تنفي توقيفها من قبل «‏⁧‫الأمر بالمعروف‬⁩» السعودية

«تكلم كأنك عضو شورى».. وسم سعودي ينتقد تصريحات المجلس

السعودية: إحالة وافد عربي انتحل صفة طبيب وتسبب في وفاة مواطنة للجهات الأمنية

إيقاف دورة مكياج يقدمها رجل لبناني للفتيات بجدة