هدوء حذر بـ«عدن» عقب اشتباكات مع منتمين لـ«القاعدة»

الاثنين 14 مارس 2016 06:03 ص

هدوء حذر، تشهده العاصمة اليمنية المؤقتة «عدن»، بعد اشتباكات محدودة في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين، بين قوات الأمن ومسلحين يرجح انتماؤهم لتنظيم «القاعدة».

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ»، عن مصادر محلية وصحفية، قولها إن «هدوءا حذرا تشهده مديرية المنصورة وسط انتشار كثيف لقوات الأمن الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، على مداخل ومخارج مديريتي المنصورة ودار سعد، بعد مواجهات محدودة اندلعت بين قوات الأمن وعناصر من تنظيم القاعدة».

وأشارت المصادر إلى أن طائرات الأباتشي شاركت قوات الأمن في تلك المواجهات، «حيث قصفت تجمعات لعناصر القاعدة في المنصورة، دون أن تتضح الخسائر التي خلفها القصف».

وأكدت المصادر أن مقاتلات التحالف العربي قصفت مبنى يستخدمه عناصر تنظيم القاعدة في جبل امزلقم، الواصل بين مديريتي البريقة وصلاح الدين.

كما استهدفت المقاتلات بغارة أخرى مخزن أسلحة تابع للقاعدة في البريقة، حيث سمعت أصوات انفجارات عنيفة، وشوهدت السنة اللهب وأعمدة الدخان، في حين لم تتضح الخسائر التي خلفتها تلك الغارات حتى اللحظة.

يذكر أن قوات الأمن في عدن قد بدأت السبت الماضي بتطبيق المرحلة الثانية من الخطة الأمنية للحد من الاختلالات الأمنية التي تشهدها المحافظة.

وكثر الحديث في الفترة الماضية عن تطبيق خطة أمنية في عدن، التي أعلنتها الحكومة اليمنية مطلع مارس/آذار 2015 عاصمة مؤقتة لليمن، إلا أن سيناريو الاغتيالات والتفجيرات لازال مستمرا، في ظل عجز السلطات الأمنية عن وضع حدٍ لعجلة المشكلة التي تؤرق حياة معظم سكان المدينة.

وتعاني المدينة وضعاً أمنيا هشا وتناميا لنفوذ الجماعات المسلحة، وبينها مجموعات مرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«الدولة الإسلامية».

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ انقلاب نفذوه مع قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول 2014، ويقومون بين وقت وآخر بضرب الحدود السعودية.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية، والرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عدن اليمن تنظيم القاعدة

«هادي» يشكر التحالف على تحرير تعز.. و«بحاح»: الوضع الأمني في عدن يتحسن

«عسيري»: قوات التحالف استهدفت مواقع لتنظيم «القاعدة» في اليمن

4 قتلى و5 جرحى بهجوم انتحاري في عدن

‏مقتل قيادات بارزة من «القاعدة» في قصف للتحالف العربي بأبين

القاعدة في جزيرة العرب تنعي قياديا كبيرا في اليمن قتل في غارة أمريكية

«بحاح»: جهود قوات التحالف العربي نجحت بفرض الخطة الأمنية في عدن

اليمن.. قصف جوي على مواقع تنظيم «القاعدة» في المكلا

مقتل مسؤول يمني ونجله بنيران مجهولين في عدن

مقتل 5 مجندين في الجيش اليمني بعملية انتحارية في عدن