«هادي» يشكر التحالف على تحرير تعز.. و«بحاح»: الوضع الأمني في عدن يتحسن

السبت 12 مارس 2016 03:03 ص

أعرب الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» عن شكره لدول التحالف العربي بقيادة السعودية، على جهودها وعملياتها التي أسهمت في فك الحصار عن مدينة تعز، وتحرير مناطق واسعة من المدينة في الجبهة الجنوبية والغربية.

كما هنأ الرئيس اليمني، مساء أمس قائد اللواء 22 مدرع في تعز العميد «صادق علي سرحان» بالانتصارات التي حققتها قوات الجيش اليمني والمقاومة في مختلف المواقع والجبهات بالمحافظة.

وثمن «هادي» الجهود الكبيرة التي جسدها الأبطال من قوات الجيش والمقاومة وتمكنهم من تحرير اللواء 35 وفك الحصار عن المدينة، ودحر الميليشيا الانقلابية وتخليص المحافظة والوطن من أعمالهم الإجرامية ومشروعهم الظلامي الرامي إلى عودة اليمن إلى ما قبل ثورتي 26 سبتمبر/أيلول و14 أكتوبر/تشرين الأول المجيدتين التي ضحى من أجلها كوكبة من الأبطال من أبناء الشعب اليمني.

وأكد الرئيس اليمني أن تعز كانت وما تزال عنوانا للمدنية والسلام والتعايش وحاملة مشاعل العلم والتنوير، وتعز برجالها الأبطال وساستها الشجعان ومثقفيها يرفضون السياسات الدخيلة على مجتمعنا اليمني، وهم قادرون على صنع المعجزات وخلق حراك ثقافي وتوعوي وسياسي يسهم في استتباب الأمن والاستقرار وعودة الحياة إلى طبيعتها، والتعاون مع المنظمات الدولية والدول المانحة للبدء في عمليات الإغاثة وإعادة الإعمار.

ودعا «هادي» كافة أبناء المحافظة إلى الوقوف صفا واحدا في مواجهة العناصر الدخيلة التي تحمل مشاريع الهدم والدمار وإقلاق الأمن والسكينة العامة وزرع التفرقة بين أبناء الشعب اليمني الواحد الموحد، مشددا على ضرورة تضافر جهود المواطنين وجميع شرائح المجتمع مع الأجهزة الأمنية للحفاظ على هذه المكاسب التي حققتها قوات الجيش والمقاومة وحفظ الأمن والاستقرار باعتباره مسؤولية مجتمعية مشتركة.

وفي وقت سابق اليوم، قال مستشار وزير الدفاع السعودي العميد ركن «أحمد عسيري» إنه تم تحرير مدينة تعز (جنوب غربي اليمن) بالكامل من ميليشيات الحوثيين، مشيرا إلى أن القوات الحكومية الشرعية وقوات التحالف التي تقودها المملكة أصبحتا الآن تسيطران على مداخل المدينة بشكل كامل.

وأضاف «عسيري» في تصريحات متلفزة، أن العمليات لا تزال جارية لإتمام عملية التنظيم وتعزيز القوات والقضاء على بقية جيوب الحوثيين.

وأشار العميد السعودي إلى أن تحرير تعز والسيطرة على مداخلها «سيرفع المعاناة عن المواطن اليمني ويسمح بدخول المساعدات الإغاثية التي طالما انتظرت خارج المدينة، بسبب تعنت الميليشيات الحوثية ومحاولتهم تجويع ومعاقبة المواطنين داخل المدينة».

وفي وقت سابق، تمكنت المقاومة الشعبية والجيش الوطني التابعين للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» من فك الحصار عن مدينة تعز بالكامل، بعد مواجهات عنيفة مع ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح».

وكان الحصار المشدد الذي فرضه الحوثيون وحلفاؤهم على مدينة تعز دفع السكان إلى سلوك دروب جبلية وعرة لجلب بعض المؤن والأدوية بواسطة الجمال والحمير.

كما تشهد تعز بسبب الحصار أزمة صحية خاصة بعد توقف جل المستشفيات عن العمل, وتدهور الخدمات الأخرى على غرار المياه والكهرباء.

وتقع تعز التي تعد ثالث مدن اليمن الكبرى، بين العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ سبتمبر/أيلول 2014 ومدينة عدن الساحلية (جنوب) التي استعادتها القوات الحكومية في يوليو/تموز الماضي.

وتؤكد الأمم المتحدة أن النزاع في اليمن أوقع أكثر من 6100 قتيل نصفهم تقريبا من المدنيين منذ تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في مارس/آذار عام 2015.

من جانبه، قال نائب الرئيس اليمني، رئيس الوزراء، «خالد بحاح»، إن الوضع الأمني في مدينة عدن «يتحسن، والأمور ستعود إلى طبيعتها تدريجيا».

وأضاف «بحاح» في مؤتمر صحفي، عقده السبت، في القصر الرئاسي بمنطقة معاشيق، بعدن: «المرحلة الثانية من الخطة الأمنية سيتم تطبيقها في عدن، ومعها سيشعر المواطن بتحسن الأوضاع تدريجيًا، والحكومة اليمنية تعمل على إعادة تأسيس الملف الأمني من جديد»، بحسب وكالة الأناضول للأنباء.

ومن الناحية الإنسانية، أكد «بحاح» أن «هناك قوافل إغاثية تتوجه إلى تعز (جنوب غربي اليمن) بعد فك حصارها، وسوف تعمل الحكومة على إعادة إعمار المدينة».

وتشهد عدن، العاصمة المؤقتة لليمن، منذ تحريرها من الحوثيين، منتصف يوليو/تموز الماضي، اضطرابات أمنية كبيرة، وحوادث قتل، وتفجيرات، واغتيالات لمسؤولين أمنيين.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

هادي بحاح عدن تعز اليمن التحالف العربي

«عسيري»: تعز تحررت بالكامل والأولوية الآن لإدخال المساعدات

قوات «هادي» تفك الحصار بالكامل عن تعز جنوبي اليمن

ضم 6300 من المقاومة الموالية لـ«هادي» إلى صفوف الأمن اليمني

«هادي»: لولا «عاصفة الحزم» لصارت اليمن إيرانية

عدن.. استثمار الفوضى

عسكري يمني محذرا: حياة الآلاف في تعز تهددها ألغام الحوثيين

وصول أول قافلة طبية إلى تعز بعد كسر الحصار.. و«عسيري»: المعاناة ستنتهي خلال أيام

مقتل 17 حوثيا و10 من المقاومة الشعبية في معارك بتعز اليمنية

هدوء حذر بـ«عدن» عقب اشتباكات مع منتمين لـ«القاعدة»

الجيش اليمني يسيطر على معسكر للدفاع الجوي في تعز

الرئيس «هادي» وأمير الكويت يبحثان تعزيز الأمن والاستقرار في اليمن

القوات الموالية لـ«هادي» تسيطر على معظم جبل الهان الاستراتيجي في تعز

«بحاح»: جهود قوات التحالف العربي نجحت بفرض الخطة الأمنية في عدن

«هادي» يثمن مواقف خادم الحرمين تجاه اليمن ويؤكد: «استطاعت تغيير مجرى الأحداث»

مقتل مسؤول يمني ونجله بنيران مجهولين في عدن