وصول أول قافلة طبية إلى تعز بعد كسر الحصار.. و«عسيري»: المعاناة ستنتهي خلال أيام

الأحد 13 مارس 2016 07:03 ص

وصلت أول قافلة طبية بعد كسر الحصار عن مدينة تعز اليمنية، بتمويل من مركز «الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية».

وبحسب موقع «اليمن الآن»، فقد نجحت مؤسستا «فجر الأمل الخيرية» وشبكة «إنقاذ للإغاثة»، بتمويل من مركز «الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، في إدخال أول قافلة طبية بعد كسر الحصار بساعات عن مدنية تعز، لدعم المستشفيات التي عانت الكثير نتيجة الحصار التي مارسته مليشيات «الحوثي» خلال الأشهر الماضية.

وتضمنت القافلة، سيارتين محملتين بأسطوانات أكسجين لتغذية النقص الحاد في مستشفيات تعز.

وتهدف الحملة الإغاثية بحسب موقع «هنا عدن» نقلا عن القائمين على الحملة، إلى دعم المستشفيات وإيصال 4500 أسطوانة أوكسجين على عدة مراحل، نفذت المرحلة الأولى منها.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قد أعلن في مايو/أيار الماضي عن تخصيص مليار ريال سعودي للأعمال الإغاثية في اليمن برعاية «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية».

وذلك بعد أن بدأت حملة الملك »سلمان» العاجلة للشعب اليمني لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وفي فبراير/شباط 2015، التي تقدر بمبلغ 54 مليون ريال، لتلبية الحاجات الملحة من المواد الغذائية لـ 45 ألف أسرة فقيرة في مختلف المحافظات. 

ونجحت المقاومة الشعبية وقوات الجيش الوطني في تعز، من السيطرة على الجبهتين الغربية والجنوبية، لمدينة تعز، بعد معارك عنيفة مع عناصر ميليشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، فيما تشهد الجبهة الشرقية معارك عنيفة لاستكمال تطهير المدينة من المتمردين.

وقال العميد الركن «أحمد عسيري»، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، إن «معاناة تعز ستنتهي خلال أيام».

وأضاف عسيري: «العمل الآن متواصل، والمعارك مستمرة، وقوات التحالف تتابع ذلك، سواء عبر العمل الاستطلاعي الاستخباراتي أو على الأرض، وستحسم مسألة تعز قريباً، وخلال اليومين القادمين لن يكون هناك تواجد لميليشيات الحوثي، وستفتح المعابر حتى تستطيع المساعدات الطبية والإغاثية الدخول إلى المدينة بكل أمان».

وفي اليومين الأخيرين تعيش تعز تسارعا في الأحداث، بعد أن عانت منذ نحو 10 أشهر حصارا خانقا فرضته ميليشيات «الحوثي» والمخلوع «صالح» على المدينة.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء، منذ انقلاب نفذوه مع قوات موالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في سبتمبر/أيلول 2014.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية، والرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن قافلة مساعدات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تعز

عسكري يمني محذرا: حياة الآلاف في تعز تهددها ألغام الحوثيين

«هادي» يشكر التحالف على تحرير تعز.. و«بحاح»: الوضع الأمني في عدن يتحسن

«عسيري»: تعز تحررت بالكامل والأولوية الآن لإدخال المساعدات

قوات «هادي» تفك الحصار بالكامل عن تعز جنوبي اليمن

اليمن: الجيش والمقاومة يسيطران على مطار ومعسكر فى تعز

مقتل 17 حوثيا و10 من المقاومة الشعبية في معارك بتعز اليمنية

الجيش اليمني يسيطر على معسكر للدفاع الجوي في تعز

القوات الموالية لـ«هادي» تسيطر على معظم جبل الهان الاستراتيجي في تعز