الجيش اليمني يسيطر على معسكر للدفاع الجوي في تعز

الاثنين 14 مارس 2016 10:03 ص

سيطرت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية اليمنية اليوم الإثنين، على معسكر للدفاع الجوي في محافظة تعز، وسط اليمن، بعد معارك ضارية مع الحوثيين، حسب مصدر عسكري.

وقال المصدر في الجيش الوطني الموالي للرئيس «عبدربه منصور هادي»، إن قوات الجيش والمقاومة سيطرت على معسكر الدفاع الجوي في الجبهة الغربية لمدينة تعز، عاصمة المحافظة، بعد معارك ضارية مع الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، الموالية لهم.

وأوضح المصدر أن «السيطرة على المعسكر جاء بعد أن قتل فرد وأصيب أربعة من قوات الجيش والمقاومة، دون ذكر خسائر الطرف الآخر».

ولفت إلى أن «قوات الجيش والمقاومة سيطرت على مبنيين كان الحوثيون يتحصنون فيهما في الجبهة الغربية لتعز».

وتكمن أهمية معسكر الدفاع الجوي كونه يقع في مرتفع جبلي، يطل على عدة مناطق في الجبهة الغربية لتعز.

وأمس الأحد، قتل 17 مسلحا حوثيا و10 من المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، في معارك عنيفة بمحافظة تعز، فيما انتشرت وحدات من الجيش الوطني بالمناطق المحررة خلال اليومين الماضيين.

 ويحاول الحوثيون تعزيز تواجدهم في المنافذ الشرقية والشمالية لمدينة تعز، وتشديد الحصار عليها بعد خسارة مناطق واسعة بالجهة الغربية منها، لكن مقاتلات التحالف العربي قامت باستهداف مواقعهم.

وأول أمس السبت، قال مستشار وزير الدفاع السعودي العميد ركن «أحمد عسيري» إنه تم تحرير مدينة تعز (جنوب غربي اليمن) بالكامل من ميليشيات الحوثيين، مشيرا إلى أن القوات الحكومية الشرعية وقوات التحالف التي تقودها المملكة أصبحتا الآن تسيطران على مداخل المدينة بشكل كامل.

وضاف «عسيري» أن العمليات لا تزال جارية لإتمام عملية التنظيم وتعزيز القوات والقضاء على بقية جيوب الحوثيين.

وأشار العميد السعودي إلى أن تحرير تعز والسيطرة على مداخلها «سيرفع المعاناة عن المواطن اليمني ويسمح بدخول المساعدات الإغاثية التي طالما انتظرت خارج المدينة، بسبب تعنت الميليشيات الحوثية ومحاولتهم تجويع ومعاقبة المواطنين داخل المدينة».

وتابع: «الأولوية الأولى لقوات التحالف الآن هي إدخال المساعدات الغذائية والطبية ورفع المعاناة عن المواطنين في تعز».

ووصف «عسيري» تحرير تعز بأنه «خطوة إيجابية إلى الأمام نحو إعادة هيبة الدولة وشرعية الحكومة على كامل أراضي الجمهورية اليمنية»، مضيفا: «سوف تستمر العمليات كما هو مخطط لها نحو اكتمال سيطرة الحكومة وتحرير بقية المحافظات وإعادة هيبة الدولة».

وأكد أن الحكومة اليمنية الشرعية سوف تعمل على إعادة تنظيم الوضع الداخلي في تعز بعد تحريرها.

وفي وقت سابق، تمكنت المقاومة الشعبية والجيش الوطني التابعين للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» من فك الحصار عن مدينة تعز بالكامل، بعد مواجهات عنيفة مع ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح».

وكان الحصار المشدد الذي فرضه الحوثيون وحلفاؤهم على مدينة تعز دفع السكان إلى سلوك دروب جبلية وعرة لجلب بعض المؤن والأدوية بواسطة الجمال والحمير.

كما تشهد تعز بسبب الحصار أزمة صحية خاصة بعد توقف جل المستشفيات عن العمل, وتدهور الخدمات الأخرى على غرار المياه والكهرباء.

وتقع تعز التي تعد ثالث مدن اليمن الكبرى، بين العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ سبتمبر/أيلول 2014 ومدينة عدن الساحلية (جنوب) التي استعادتها القوات الحكومية في يوليو/تموز الماضي.

وتؤكد الأمم المتحدة أن النزاع في اليمن أوقع أكثر من 6100 قتيل نصفهم تقريبا من المدنيين منذ تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في مارس/آذار عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تعز التحالف العربي الجيش اليمني المقاومة الشعبية معسكر للدفاع الجوي

مقتل 17 حوثيا و10 من المقاومة الشعبية في معارك بتعز اليمنية

وصول أول قافلة طبية إلى تعز بعد كسر الحصار.. و«عسيري»: المعاناة ستنتهي خلال أيام

عسكري يمني محذرا: حياة الآلاف في تعز تهددها ألغام الحوثيين

«هادي» يشكر التحالف على تحرير تعز.. و«بحاح»: الوضع الأمني في عدن يتحسن

«عسيري»: تعز تحررت بالكامل والأولوية الآن لإدخال المساعدات

القوات الموالية لـ«هادي» تسيطر على معظم جبل الهان الاستراتيجي في تعز

الحوثيون يستأنفون حصار «تعز»

الإمارات ترفض الإفراج عن شحنة أسلحة لدعم المقاومة الشعبية باليمن