«أيمن نور»: حزب «الجربا» يدعو لتقسيم سوريا ومراقبون: حضور «دحلان» دليل دعم إماراتي

الاثنين 14 مارس 2016 03:03 ص

أعرب السياسي المصري رئيس حزب غد الثورة «أيمن نور» عن قلق الحزب من قيام القاهرة بتبني تأسيس «أحمد الجربا» الرئيس السابق لـ«الائتلاف السوري» المعارض حزبا سوريا على الأراضي المصرية، متعجبا من حضور القيادي الفلسطيني المفصول من حركة فتح «محمد دحلان»، لافتا إلى أن «هذا الحزب يدعم تقسيم سوريا».

«نور» قال في تغريدة له عبر صفحته الشخصية على «تويتر»: «ينظر حزب غد الثوره بعين القلق تجاه قيام القاهرة بتبني تأسيس الجربا لحزب سوري باسم الغد علي أرضها وبحضور دحلان!! يدعم الحزب الجديد تقسيم سوريا».

وكان «أحمد الجربا»، الرئيس السابق لـ«الائتلاف السوري» المعارض قد أطلق  الجمعة، تيار «الغد السوري» المعارض من القاهرة، بحضور وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، وممثل عن السفارة الروسية في القاهرة، وبمشاركة ممثلين عن قوى «14 آذار» اللبنانية، منهم «عقاب صقر»، إضافة إلى «محمد دحلان»، الرئيس السابق لجهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، الذي يعمل حاليا، مستشارا للشؤون الأمنية، لدى ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وكذلك حضر ممثل عن رئيس إقليم كردستان العراق، «مسعود بارزاني».

«دحلان» والدعم الإماراتي

وكان لافتا تقديم متحدث باسم التيار في مؤتمره التأسيسي الأول الشكر للنائب «دحلان» لجهوده البارزة في دعم حل الأزمة في سوريا.

وأثنى المتحدث على جهود القيادي الفلسطيني في دعم القضية السورية وكذلك القضية الفلسطينية.

هذا، ولا يعرف ما علاقة «دحلان» المقيم في الإمارات بتأسيس هذا الحزب، الذي يعرف نفسه بأنه طيف سوري معارض جديد يسعى لحل الأزمة السورية بآليات واضحة وحاسمة، ووقف نزيف الدم السوري وعودة المهجرين إلى سوريا وتعمير البلاد التي تعاني من الخراب والدمار منذ أكثر من خمس سنوات.

ويرجح مراقبون أن حضور «دحلان يشير إلى أن الحدث بكامله تم برعاية الشيخ «محمد بن زايد»، ولي عهد أبوظبي، وأن «دحلان هو الممثل الشخصي له في هذا المشروع والمشرف على كافة تفاصيله التنظيمية والأمنية والمالية.

ويرجحون أن الدعم الإماراتي هو القوة الدافعة الأساسية وراء انطلاق مشروع «الجربا» وأن أبوظبي هي التي أمنت الغطاء السياسي (المصري وربما الروسي الإيراني السوري) للمشروع والغطاء الأمني، إضافة إلى التمويل والتنظيم.

نشطاء: دحلان مبعوث أبوظبي للإفساد

إلى ذلك علق عدد من الكتاب والنشطاء والمفكرين على حضور «دحلان» حفل تأسيس الحزب، فقال الأكاديمي السعودي «محمد الحضيف» «مشروع #الجربا_دحلان موجه ضد جهود المملكة لإنقاذ سوريا..سيفشل بإذن الله، لأن مشاريع الخيانة التي تسقى بأموال البترودولار ستندحر»، مضيفا  «دحلان يتنقل في المنطقة العربية، كما يتنقل (قاسم سليماني) ! نفس المهمة، مع اختلاف الكفيل.. والممول».

أما أستاذ العلاقات الدولية والإعلام د.«سالم المنهالي» فقال «محمد بن دحلان مبعوث أبوظبي للإفساد تواجد اليوم في القاهرة خلال تدشين تيار الغد السوري الذي يدعو لتقسيم #سوريا !!!!».

أما «جابر الحرمي» رئيس تحرير صحيفة «الشرق» القطرية فقال «يمكن معرفة توجهات حزب الجربا من التالي: إعلانه بالقاهرة، دحلان أبرز الحاضرين، إشادته بالروس، بعد هذا .. اعرفوا الدور القادم للجربا».

إلى ذلك قال الناشط المصري المعارض للنظام في مصر «عمرو عبدالهادي» «دحلان!!،،، ائتلاف سوري سابق!!،،، اشادة بدور روسيا في سوريا!!،،، حينما يكون دور الإمارات و مصر مزدوج نرى هذا المشهد».

حساب «أس الصراع في الشام» علق قائلا «الشام ليست كمصر وتونس وليبيا ولاحتى اليمن ستلفظ خبثها ولن تسمح للجربا وأمثاله من صناعة دحلان بأن يطؤوا أرضهاالمباركة هؤلاء إلى مزابل التاريخ».

وقال حساب «معالي الربراري» «دحلان والجربا جنبا إلى جنب! ما الذي يريده صهاينة العرب من سوريا؟ ألا لعنة الله على المتآمرين وحسبنا الله ونعم الوكيل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دحلان الجربا حزب الثورة القاهرة أبوظبي

«دحلان» يشارك في تأسيس حزب «الغد السوري» المعارض برئاسة «الجربا»

فضائية تابعة لـ«دحلان» تستغني عن عدد من إعلامييها وتخفض رواتب آخرين

أكاديمي سعودي: «دحلان» يدير «مؤامرات» الإمارات بـ«الكأس والدولار»

«دحلان» يسعى لتشكيل حزب فلسطيني جديد بدعم إماراتي

تساؤلات حول أسباب حضور «دحلان» اجتماعا في الكرملين برئاسة «بوتين»

فرنسا: روسيا توقفت عن قصف المعارضة السورية المعتدلة

صحيفة: معارضة سورية صنعتها مصر والإمارات برعاية «دحلان»

كيف تنجح أي مفاوضات مع طرح «التقسيم» وعدا أو وعيدا؟