«مجتهد»: الإعلان الرسمي عن بدء العمل بـ«القرض المعجل» بالسعودية «الأسبوع المقبل»

الأربعاء 16 مارس 2016 07:03 ص

كشف المغرد السعودي الشهير «مجتهد» عن موعد بدء العمل بالقرض المعجل للإسكان في المملكة والذي وبحسب قوله سيبدأ لأسبوع القادم.

«مجتهد» قال في تغريدة له عبر تويتر «يفترض أن الإعلان الرسمي عن بدء العمل بالقرض المعجل للإسكان سيتم الأسبوع القادم والله أعلم».

وكان صندوق التنمية العقارية السعودية، قد أطلق أخيراً، برنامج القرض المعجل الذي يُمكِّن من يرغب من المتقدمين على قوائم انتظار القرض من التوجه للبنوك التي سيتفق معها الصندوق للحصول على القرض ويقوم الصندوق بدفع تكلفة القرض إلى البنوك.

وسيتم قصر برنامج القرض المعجل على قوائم انتظار المتقدمين بشرط الأرض الذين تنطبق عليهم الشروط، إضافة أن البرنامج سيطبق في مرحلته الأولى بمدة سداد تصل إلى عشر سنوات لأصحاب الملاءة المالية على أن يفتح المجال في مرحلة ثانية للاستفادة من سداد يصل إلى 15 سنة.

ومن شروط القرض المعجل ألا تكون على المستفيد التزامات مالية، إضافة إلى قدرته على سداد القرض من راتبه على فترة عشر سنوات.

وكان مجلس إدارة الصندوق برئاسة «عصام بن سعيد» وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق، قد وافق، يونية/حزيران الماضي، على إطلاق القرض المعجل، بعد أربع سنوات من دراسته مع المصارف ومؤسسة النقد العربي السعودي؛ حيث يهدف «الصندوق»من هذه الخطوة إلى تسريع عملية الإقراض لمن هم على قائمة الانتظار بشرط الأرض قبل فتح المجال للتقدم دون شرط الأرض عن طريق وزرة الإسكان.

وكان صندوق التنمية العقاري قد أجل إطلاق مشروع «القرض المعجل» الذي كان من المفترض تنفيذه في العام 2012، لحين صدور اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري التي ترتبط بشكل مباشر بالبرنامج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجتهد السعودية القرض المعجل مشكلة الإسكان الإسكان السعودي

«الإسكان» السعودية تعتزم توزيع 6670 قطعة أرض سكنية بالطائف

الإسكان السعودية: 75% من الشرائح لا توجد منتجات تناسبهم

السعودية.. وزارتا النقل والإسكان توجهان بعدم إبرام أي عقود جديدة

«الإسكان» السعودية تتجه للتعاقد مع شركات من شرق آسيا لبناء وحدات سكنية مميزة

«الشورى» السعودي يقر استراتيجية الإسكان ويؤكد على تحديثها كل 5 سنوات

«ساما»: السماح للبنوك برفع نسبة القروض إلى الودائع لـ90%

«الصندوق العقاري»: إطلاق القرض المعجل خلال أسابيع .. ونسبة الفائدة 2%