«نخيل»: نجاح طرح وحدة «إعمار» يشجع على إدراج أسهمنا في بورصة «دبي»

الاثنين 22 سبتمبر 2014 02:09 ص

قال الرئيس التنفيذي لشركة «نخيل» إن نجاح الطرح العام الأولي لوحدة مراكز التسوق التابعة لمنافستها «شركة إعمار العقارية» قد يشجعها على إدراج أسهمها في بورصة «دبي»، وتهدف «إعمار» أكبر شركة عقارية في «دبي» لجمع ما يصل إلى 1.58 مليار دولار من طرح أسهم «إعمار» لمراكز التسوق ويتوقع أن تكون أكبر عملية طرح في منطقة الخليج منذ عام 2008.

وقد غطت المؤسسات المستثمرة حصتها في الطرح بعد يوم واحد من فتح باب الاكتتاب، ومن المتوقع أن يشجع الطرح آخرين على إدراج أسهمهم بعد توقف أنشطة الطرح العام الأولي في الإمارة في السنوات الأخيرة،وقال الرئيس التنفيذي «سانجاي مانتشاندا» إن «نخيل» المملوكة للحكومة تدرس خيارات مختلفة لجمع الأموال من بينها إدراج أسهمها.

وصرح «مانتشاندا» على هامش معرض عقاري في «دبي» بأن السوق في الإمارة يرحب بعمليات الطرح العام الأولي الآن بكل تأكيد، وأن ذلك سيشجع نجاح «إعمار»، مشيرا إلى أنه إذا ما قررت «إعمار» إدراج الأسهم ستلقى إقبالا كبيرا في السوق، مضيفا أن الطرح العام الأولي قرار استراتيجي سيأخذه المساهمون في الشركة، لافتا إلى أنه لم يجر تكليف مستشارين أو قانونيين أو بنوك حتى الآن لدراسة إدراج محتمل.

وكانت «نخيل» من أشد الشركات تضررا من انهيار السوق العقارية في «دبي» وأزمة الدين في العديد من الشركات المملوكة للدولة في نهاية العقد الماضي، واضطرت الشركة لإعادة هيكلة ديون بمليارات الدولارات .

ومع تعافي السوق العقارية تحسنت حظوظ «نخيل» في الشهر الماضي ، وأعلنت الانتهاء من دين سابق على الأزمة قيمته 7.9 مليار درهم «2.15 مليار دولار» قبل موعد استحقاقه بأربعة أعوام، ومع تغيير الشركة استراتيجيتها للتوسع في مجالات أخرى غير العقارات تتجه تدريجيا نحو قطاعي التجزئة والضيافة سعيا لتحسين الإيرادات المتكررة.

ودشنت الشركة في «معرض سيتي سكيب العقاري» أمس الأحد مجمعا يضم ثلاثة أبراج و1300 وحدة سكنية وناديا على الشاطئ ووحدات تجزئة ومطاعم ومنشآت صحية ولياقة بدنية، وتقدر تكلفة هذا المشروع بأكثر من ثلاثة مليارات درهم.

*1 دولار= 3.67200 درهم إماراتي

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بدء العمل بـ«وان بالم» في دبي بتكلفة تتجاوز 2 مليار درهم

تباين بورصات الخليج بفعل بيانات وتوزيعات وأسهم العقارات تدعم مصر

بورصات الخليج تتراجع والمستثمرون السعوديون يجنون الأرباح

صحيفة مصرية: القاهرة أسندت العاصمة الجديدة لشركة «إعمار» الإماراتية سرا

محام سعودي ينصح «فتاة المول» بالاختفاء وترك حقها القانوني