تباين بورصات الخليج بفعل بيانات وتوزيعات وأسهم العقارات تدعم مصر

الأربعاء 4 مارس 2015 05:03 ص

تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية أمس  الثلاثاء بفعل بيانات اقتصادية وتوزيعات أرباح بينما ارتفعت البورصة المصرية بدعم من أسهم العقارات بعد تقارير عن خطط لإنشاء عاصمة جديدة بتكلفة 80 مليار دولار.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 1.1% بعد صدور بيانات قوية لمؤشر مديري المشتريات.

وأظهر مسح ساب اتش.اس.بي.سي السعودية تسارع نمو القطاع الخاص غير النفطي بالمملكة في فبراير شباط إلى أعلى مستوياته في أربعة أشهر بدعم من المكافآت السخية التي أمر بها الملك الجديد للمواطنين والتي أنعشت الاقتصاد رغم هبوط أسعار النفط.

وقال جيسون توفي الخبير الاقتصادي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط لدى كابيتال ايكونوميكس التي تتخذ من لندن مقرا لها "تقدم أحدث مؤشرات مديري المشتريات للاقتصاد بالكامل من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا برهانا جديدا على أن هبوط أسعار النفط لم يتسبب في انهيار نشاط اقتصادات الخليج الذي كان البعض يخشاه."

وتحول اهتمام المستثمرين مجددا من القطاع العقاري إلى قطاعي البنوك والبتروكيماويات اللذين لم يطرأ عليهما تغير يذكر خلال الجلستين السابقتين.

وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.4% مع تعويض خام برنت بعض خسائره التي مني بها يوم الاثنين مرتفعا 2%.

وكان سهم مصرف الإنماء الذي سيصرف توزيعات أرباح بواقع 0.5 ريـال للسهم في الأسبوع المقبل هو الأكثر تداولا في السوق وقفز 2.2%.

وكان الأداء ضعيفا في أسواق الخليج الأخرى. ونزل مؤشر السوق القطرية 1.3% بسبب سهم مصرف الريان الإسلامي الذي خسر 2.7% بعد انتهاء فترة استحقاق توزيعات بواقع 1.75 ريـال عن 2014.

وهبط سهم صناعات قطر العملاقة 2.7% بعد انتهاء فترة استحقاق توزيعات ارباح الأسهم يوم الاثنين.

وفي الإمارات العربية المتحدة أظهر مسح مؤشر اتش.اس.بي.سي الإمارات لمديري المشتريات تباطؤ نمو القطاع الخاص غير النفطي إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر في فبراير شباط لكنه ظل قويا وفوق متوسط 2014.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2% بدعم من سهم بنك الخليج الأول الذي زاد 1.4%. ومن المقرر أن يصرف البنك توزيعات ارباح بواقع درهم واحد للسهم يوم الخميس.

وقفز سهم بنك الاتحاد الوطني 2.8% حيث سيبدأ البنك في صرف توزيعات سنوية بواقع 0.25 درهم الأسبوع المقبل.

وتراجع مؤشر سوق دبي 0.8% مع انخفاض معظم الأسهم. ونزل سهم أرابتك العقارية 0.7% مع عدم صدور أي تعليق من الشركة حتى الآن بخصوص تقارير إعلامية تقول إن مشروعها البالغة قيمته 40 مليار دولار في مصر قد توقف مجددا.

غير أن سهم إعمار العقارية خالف اتجاه السوق وزاد 0.1% قبل اجتماع لمجلس الإدارة يوم الأربعاء لبحث توزيعات 2014.

وذكرت صحف مصرية يوم الثلاثاء أن الحكومة بصدد الموافقة على مشروع بقيمة 80 مليار دولار لبناء عاصمة جديدة. ونقلت الصحف عن تصريحات وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان في مقابلة مع صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية وذكرت اسم شركة إعمار بين المشاركين المحتملين في المشروع.

وعززت هذه الأنباء معظم الأسهم العقارية في مصر بما ساهم في صعود المؤشر الرئيسي للبورصة 0.2 بالمئة. وارتفع سهم بالم هيلز 1.5 بالمئة ومصر الجديدة للإسكان 1.1%.

وصعد سهم بايونيرز 2.6% بعد أن فازت الشركة في السباق على شراء آراب ديري المصرية مقابل 255 مليون جنيه مصري (33.4 مليون دولار) بما يفوق عرضا منافسا قدمته شركة تابعة لمجموعة لاكتاليس الأوروبية العملاقة.

واستكملت بايونيرز أيضا صفقة الاستحواذ على حصة نسبتها 60% في شركة رؤية العقارية والتي جرى الإعلان عنها في العام الماضي. ووافقت الشركة أيضا على زيادة رأسمالها بواقع ثلاثة مليارات جنيه.

وأشارت بيانات مؤشر مديري المشتريات المصري إلى أكبر انكماش له منذ سبتمبر أيلول 2013 مع ارتفاع تكاليف المدخلات بسبب نزول الجنيه.

غير أن توفي من كابيتال ايكونوميكس رجح ألا يدوم هذا التأثير لفترة طويلة.

وقال "نشك في أن يكون هذا بداية لتباطؤ حاد في الاقتصاد المصري. فرغم كل ذلك قد يعتبر انخفاض قيمة الجنيه على المدى الأطول تطورا إيجابيا لكونه سيعزز تنافسية الصادرات ويجذب الاستثمارات الأجنبية التي تشتد إليها الحاجة إلى البلاد من جديد."

 

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. صعد المؤشر 1.1% إلى 9488 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.8% إلى 3758 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 4679 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 1.3% إلى 12292 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 0.2% إلى 9475 نقطة.

الكويت.. تقدم المؤشر 0.2% إلى 6558 نقطة.

سلطنة عمان.. خسر المؤشر 0.1% ليصل إلى 6567 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1470 نقطة.

 

  كلمات مفتاحية

تباين أداء أسواق الأسهم الخليجية بيانات اقتصادية توزيعات أرباح البورصة المصرية أسهم العقارات عاصمة جديدة

أسهم البتروكيماويات ترفع البورصة السعودية وأداء متباين لأسواق الخليج الأخرى

استمرار القلق بمعظم بورصات الخليج مع ضعف أسعار النفط وصعود بورصة قطر

أرابتك تدفع بورصة دبي للهبوط ومعادن تضغط على السوق السعودية

«إعمار» تدفع «بورصة دبي» للصعود قبل تسعير طرح عام لوحدة مراكز التسوق

«نخيل»: نجاح طرح وحدة «إعمار» يشجع على إدراج أسهمنا في بورصة «دبي»

100 مليار ريال استثمارات أجنبية في البورصة السعودية

صعود معظم أسواق الخليج وأكبر هبوط لبورصة مصر في 8 أسابيع

4 مليار دينار قيمة استثمار الحكومة الكويتية في البورصة.

إدارة العقارات والدورات المتقلبة

انخفاض المنح الخارجية لــ«مصر» بنسبة 84.4% خلال 11 شهرا

مفاوضات مصرية مع الخليج لشراء وقود بعد توقف «المجاني»