أرابتك تدفع بورصة دبي للهبوط ومعادن تضغط على السوق السعودية

الأحد 16 نوفمبر 2014 06:11 ص

دفع سهم أرابتك القابضة للبناء بورصة دبي للهبوط يوم الأحد بعدما جاءت أرباح الشركة للربع الثالث من العام دون التوقعات بينما ضغط سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) على سوق المملكة قبيل إصدار حقوق أولوية.

وتراجع مؤشر سوق دبي 1.2 في المئة مع هبوط سهم أرابتك 5.9 في المئة. وسجلت أرابتك هبوطا قدره 32 في المئة في صافي ربح الربع الثالث إلى 68.7 مليون درهم (18.7 مليون دولار) في الثلاثة أشهر حتى 30 سبتمبر/أيلول.

وتوقع محللون في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وشركة الأوراق المالية والاستثمار بالبحرين أن الشركة ستحقق ربحا فصليا قدره 113 مليونا و139.9 مليون درهم على الترتيب. وبلغت الإيرادات الفصلية لأرابتك 2.4 مليار درهم ارتفاعا من 1.94 مليار درهم قبل عام لكن النفقات العامة والإدارية ارتفعت 89% إلى 241.6 مليون درهم في الفترة ذاتها.

وقفز سهم أرابتك 11.5% الأسبوع الماضي مع قيام آبار للاستثمار الذراع الاستثمارية لحكومة أبوظبي بزيادة حصتها في الشركة إلى 34.9% من خلال شراء أسهم من حصة الرئيس التنفيذي السابق لأرابتك «حسن أسميك» الذي استقال فجأة في يونيو/حزيران بعد خلافات مع آبار.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2% مدعوما بشكل كبير بسهم بنك أبوظبي الوطني الذي ارتفع 3.7%.

وقفز سهم دانة غاز 4.8% بعدما قالت وزارة البترول المصرية يوم الخميس إنها تخطط لسداد جميع ديونها وقدرها 4.9 مليار دولار لشركات النفط والغاز الأجنبية ومن بينها دانة غاز خلال ستة أشهر.

وهبط مؤشر سوق الكويت 1.3% مع تراجع معظم الأسهم على قائمته. وعلقت البورصة يوم الأحد تداول أسهم 18 شركة نظرا لأنها لم تعلن عن نتائج أعمالها للربع الثالث من العام في الموعد المحدد.

وقال فؤاد درويش رئيس خدمات السمسرة لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) إن ذلك بالإضافة استمرار الهبوط في أسعار النفط وعمليات جني الأرباح في أسواق أسهم رئيسية في المنطقة مثل دبي والسعودية دفع مستثمرين كثيرين إلى الإحجام عن فتح مراكز جديدة في الكويت.

وانخفض سهم بوبيان للبتروكيماويات 2.8% وسهم القرين للبتروكيماويات 1.8% وقالت داو كيميكال الأمريكية العملاقة للبتروكيماويات في مطلع الأسبوع إنها ستبيع حصتها في إيكويت وهي مشروع مشترك مع شركة صناعة الكيماويات البترولية وبوبيان والقرين.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.1%. وأغلق سهم صناعات قطر مرتفعا بنسبة واحد في المئة عند 196.70 ريال.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.3%. وكان سهم معادن من الأسهم التي شكلت أكبر ضغط على المؤشر وهبط بالحد الأقصى اليومي عشرة في المئة بعدما قالت الشركة اليوم إنها ستبدأ إصدار حقوق أولوية بقيمة 5.6 مليار ريال (1.5 مليار دولار) يوم الثلاثاء.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.3% تحت ضغط هبوط سهم المصرية للاتصالات 3.2% وسهم جلوبال تليكوم 2.5%. وأعلنت الشركتان الأسبوع الماضي نتائج أعمالهما للربع الثالث من العام والتي جاءت دون توقعات المحللين.

 

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

دبي: تراجع المؤشر 1.2% إلى 4603 نقاط.

أبوظبي: زاد المؤشر 0.2% إلى 4963 نقطة.

قطر: صعد المؤشر 0.1% إلى 13745 نقطة.

السعودية: هبط المؤشر 1.3% إلى 9554 نقطة.

مصر: انخفض المؤشر 0.3% إلى 9231 نقطة.

الكويت: تراجع المؤشر 1.3% إلى 7108 نقاط.

سلطنة عمان: زاد المؤشر 0.5% إلى 7046 نقطة.

البحرين: ارتفع المؤشر 1.2% إلى 1447 نقطة.

 

المصدر | أولجاس أويزوف، رويترز

  كلمات مفتاحية

البورصة أرابتك

أزمة أرابتك ... ما الذي حدث؟!

240 مليون درهم أرباح «أرابتك القابضة» خلال النصف الأول من 2014

وول ستريت جورنال: أسواق الخليج تتعرض لهزة عنيفة بسبب تراجع أسعار النفط

البحرين ودبي توقعان مذكرة تفاهم للربط بين بورصتيهما

تباين بورصات الخليج بفعل بيانات وتوزيعات وأسهم العقارات تدعم مصر

بورصات الخليج تتراجع والمستثمرون السعوديون يجنون الأرباح

«أرابتك» الإماراتية تتعهد بدفع مستحقات عمالها الفلبينيين في السعودية

السعودية تريد استخراج المعادن.. فهل تتحصل على أقصى قيمة مضافة؟