وول ستريت جورنال: أسواق الخليج تتعرض لهزة عنيفة بسبب تراجع أسعار النفط

الاثنين 1 ديسمبر 2014 01:12 ص

قال «محمد علي ياسين» - العضو المنتدب في بنك أبوظبي الوطني للأوراق المالية - «يقوم المستثمرون – وبصفة خاصة الدوليون – في الوقت الراهن بإعادة تقييم الوضع الخليجي الإقليمي وسط تراجع النفط بشكل حاد. ويكمن القلق بوضوح في أن انخفاض أسعار النفط سيعيق قدرة الحكومات الخليجية على الإنفاق المحلي كما سيؤثر على النمو الاقتصادي».

وعن أوضاع السوق الخليجية أشار محلل بشركة «الماسة كابيتال» قائلا: «لقد تعرضت كافة أسواق المنطقة لهزة عنيفة جديدة، وعلى رأسها أسواق المملكة العربية السعودية؛ المسئولة تمامًا عن انهيار أسعار النفط. موقف السعودية الحاد في سوق يواصل الهبوط لا يمكن تجاهله من قبل بقية الأسواق، في كثير من الحالات يخرج المال السعودي من أسواق الإمارات العربية المتحدة وقطر ما يتسبب في مزيد من التراجع الإقليمي».

وتُعدّ أسواق الأسهم في كل من قطر والإمارات العربية المتحدة من بين أفضل الأسواق أداء على المستوى العالمي خلال العام الجاري، وذلك راجعٌ إلى تعزيز الاقتصادات المحلية، في ظل تعزيز اهتمامات المستثمرين نتيجة رفع مستويات أسواق الدولتين الخليجيتين إلى أسواق ناشئة في مايو الماضي طبقًا لمؤشر «مورجان ستانلى للأسواق الناشئة».

وقد استفادت المملكة العربية السعودية نفسها من عمليات شراء قوية بعد أن أعلنت السلطات هناك عن خطط لفتح السوق المحلية للاستثمار الأجنبية المباشرة مطلع العام المقبل. ولكن تراجع أسعار النفط أثار عاصفة قوية من جني الأرباح في الأشهر القليلة الماضية.

وفي مذكرة للعملاء؛ قال «أرجونا ماهندران» -  الرئيس التنفيذي للاستثمار وإدارة الثروات في بنك الإمارات دبي الوطني – «إنه بالنظر إلى أوضاع السوق على مدار 12 شهرًا... فإننا نتعامل بحذرٍ بالغ بشأن مستقبل أسعار النفط، ونتوقع تذبذب أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي علوًا وانخفاضًا طبقًا لحالة سوق النفط الخام».

وأغلقت أسواق الأسهم في الخليج على انخفاض حاد أمس الأحد في الوقت الذي أثار فيه تراجع أسعار النفط المخاوف بشأن آفاق النمو الاقتصادي للمنطقة المُصدّرة للنفط.

وكانت شركات البتروكيماويات السعودية من بين أكبر الخاسرين نتيجة الانخفاض الحاد في أسعار النفط. وتراجع سهم «سابك» – أحد أكبر منتجي البتروكيماويات في العالم - ما يقرب من 10٪ إلى 88.25 ريال سعودي (23.51 دولار أمريكي). أما «أمانة القابضة» التي تظهر لأول مرة في بورصة دبي سقطت هي الأخرى في فخ عمليات بيع واسعة، وأغلقت 12٪ أقل من سعرها الصادر عند 0.88 درهم إماراتي (24 سنتًا من الدولار).

المصدر | وول ستريت جورنال

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات قطر الرياض الدوحة دبي أبوظبي البورصة النفط أوبك أسعار النفط

أسواق الخليج تنزف بشدة بعد قرار أوبك عدم خفض الإنتاج

أجواء قاتمة في أسواق الشرق الأوسط عشية اجتماع أوبك

توقعات بنزول أسعار النفط إلى 60 دولارا ما لم تخفض أوبك الإنتاج

ارتفاع معظم بورصات دول الخليج مع توقف هبوط النفط قبل اجتماع أوبك

استمرار القلق بمعظم بورصات الخليج مع ضعف أسعار النفط وصعود بورصة قطر

أرابتك تدفع بورصة دبي للهبوط ومعادن تضغط على السوق السعودية

«أوبك» تعلن تراجع الطلب مليون برميل يوميا فى العام المقبل

«أوبك» تتوقع انخفاض إنتاجها في 2015 ليصل إلى 29.5 مليون برميل يوميا

الزياني: على دول الخليج العمل منذ الآن لمرحلة ما بعد النفط والغاز

هل أنت مستعد لقبول سعر النفط عند 20 دولار للبرميل؟

انحسار ”عصر البذخ“ الخليجي بعد عِقد من الازدهار

«واشنطن بوست»: هل تدفع هزة النفط الأخيرة السعودية إلى تنويع اقتصادها؟

«فورين بوليسي»: هل يُنهي ”النفط الرخيص“ عصر ”الطاقة الرخيصة“ في الشرق الأوسط؟

ترجيحات بلجوء السعودية لتخفيض أسعار النفط بسبب تعثر الطلب

على مستوى الدول المنتجة.. فرنسا تؤيّد وضع حدّ أقصى لأسعار النفط