البحرين ودبي توقعان مذكرة تفاهم للربط بين بورصتيهما

الاثنين 29 ديسمبر 2014 05:12 ص

وقّع سوق دبي المالي، يوم أمس الأحد، مذكرة تفاهم مع بورصة البحرين، لتحويل الأسهم بين البورصتين من خلال نظام إلكتروني يتيح للمستثمرين التحويل الفوري للأسهم بين البورصتين، ووُقعت الاتفاقية بين «عيسى كاظم»، رئيس مجلس الإدارة بسوق دبي المالي، والشيخ «خليفة بن إبراهيم آل خليفة»، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، بحضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

وتضم لائحة الشركات المدرجة في سوق دبي المالي 3 شركات بحرينية هي: بيت التمويل الخليجي، مصرف السلام البحرين، والمجموعة العربية للتأمين «أريج».

وبحسب وكالة الأنباء البحرينية، فقد توفر مذكرة التفاهم إطارًا عامًا يوضح الأسس والضوابط المنظمة لعمليات التحويل، وتحكم علاقة الطرفين فيما يخص هذا النظام، بالإضافة إلى توضيح صلاحيات كل طرف، كما اتفق الطرفان بموجبها على تطوير نظام إلكتروني يبدأ العمل به في النصف الثاني من العام المقبل، وذلك خلال ساعات العمل الرسمية في البورصتين.

ويسهم النظام الإلكتروني في التنفيذ الفوري لعمليات التحويل التي تتم بين سوق دبي المالي وبورصة البحرين، وتأكيدها مباشرة، واعتمادها في النظام من دون الحاجة إلى مراسلات رسمية. 

من جانبه، علّق «عيسى كاظم»، رئيس مجلس الإدارة في سوق دبي المالي على توقيع الاتفاق أنه «يسعدنا توقيع مذكرة التفاهم مع بورصة البحرين، في إطار الحرص المشترك من الجانبين على خدمة المستثمرين»، مضيفًا أن أسهم الشركات البحرينية الثلاث المدرجة في سوق دبي المالي بنظام الإدراج المزدوج، شهدت تنفيذ تداولات بقيمة 35 مليار درهم، بنسبة تزيد على 10% من قيمة تداولات السوق منذ بداية العام الجاري.

أما الشيخ «خليفة بن إبراهيم آل خليفة»، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، فقد قال إن هذه هي الاتفاقية الثانية، بعد التوقيع مع شركة المقاصة الكويتية في شهر مايو/أيار الماضي، مؤكدًا أنها ستسهم بفاعلية في تسهيل عمليات نقل الأسهم بدقة وسرية وأمان بين سوق دبي المالي وبورصة البحرين التي بلغت نسبة تملُّك غير البحرينيين فيها أكثر من 40% ينتمون إلى أكثر من 98 جنسية من مختلف أنحاء العالم.

 وقال الشيخ «خليفة» إن مساهمة المستثمرين الإماراتيين في تداولات بورصة البحرين حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بلغت 11.36% من قيمة الأسهم المتداولة.

وأضاف الشيخ «خليفة» أن مذكرة التفاهم تلك تأتي كجزء من منظومة التعاون المشترك الذي يمتد لسنوات طويلة بين السوقين، لتحقيق تكامل الأسواق الخليجية، مشيرًا إلى أن الاتفاقية ستساهم في تحسين جودة وفاعلية الخدمات التي يقدمها الجانبان للشركات والمستثمرين فيهما، وهو الأمر الذي سيتم تعزيزه من خلال المبادرة التي أطلقتها بورصة البحرين بالسماح للوسطاء المرخصين في دولة الإمارات وباقي البورصات الخليجية بالتعامل بشكل مباشر في بورصة البحرين من دون الحاجة إلى وسيط بحريني.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

البورصات الخليجية

أرابتك تدفع بورصة دبي للهبوط ومعادن تضغط على السوق السعودية

«إعمار» تدفع «بورصة دبي» للصعود قبل تسعير طرح عام لوحدة مراكز التسوق

لأول مرة خلال العام .. مبيعات المستثمرين الأجانب تفوق شراءهم في البورصة البحرينية

الإمارات العامة للبترول تخفض سعر الديزل 20 فلسا