السعودية: ربط 27 جهة حكومية إلكترونيا لمنع التهرب من دفع «الزكاة»

الأربعاء 23 مارس 2016 10:03 ص

أكد مسؤول في مصلحة الزكاة والدخل السعودية، أن المصلحة تعمل على إتمام الربط مع 27 جهة حكومية للاستفادة من بيانات المكلفين لديها، بهدف التحقق من تعاملاتهم منعا للتهرب من دفع الزكاة والضريبة، مؤكدا أن المصلحة أتمت بشكل فعلي الربط مع وزارة التجارة والصناعة، والمؤسسة العامة للنقد ومصلحة الجمارك، وعدة جهات، في الوقت الذي يجري حاليا إنهاء عملية الربط مع وزارة العمل وهيئة الاستثمار.

وقال المسؤول لصحيفة «الاقتصادية» السعودية، إنه «من خلال بوابة يسر تستطيع 58 جهة حكومية الآن الاطلاع على شهادات المكلفين الزكوية، بعد أن تم الربط بين هذه الجهات».

ويأتي هذا العمل المتسارع من المصلحة بعد أن وجه المقام السامي عام 1434هـ الجهات الحكومية والشركات التي تسهم فيها الحكومة، بضرورة التعاون في ملاحقة المتلاعبين والمتهربين بإيجاد آليات تحقق، وتحصيل الزكاة والضريبة وتوجيهها إلى مصارفها المعتادة، وهو ما أكده مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية أخيرا بضرورة تعاون الجهات ذات العلاقة، ورفع كفاءة وفعالية مصلحة الزكاة والدخل وتنظيمها

وكانت مصلحة الزكاة والضريبة، قد أطلقت أخيرا بشكل تجريبي عبر بوابتها نظام «إيراد» الإلكتروني، للتسهيل والتيسير على المكلفين، ليصبح بذلك تقديم جميع الإقرارات الزكوية والضريبية بشكل إلكتروني 100%، في حين ستطلق بشكل رسمي مطلع مايو/آيار المقبل.

وأوضح المسؤول أن نظام «إيراد» سينظم ويحدد أنواع المكلفين بناء على إجاباتهم أثناء التسجيل في الموقع، ويقدم لهم جميع الخدمات الخاصة بالمكلف، ويكفيه من الحضور إلى فروع المصلحة مستقبلا.

ويتيح النظام الإلكتروني «تسجيل مكاتب المحاسبين القانونيين، وربط وتفويض المحاسب القانوني من خلال المكلف مباشرة، وتعليق المحاسب القانوني عند الإيقاف، وفك الارتباط مع المكلف، إضافة إلى تمكين المكلف من إضافة الفروع والأنشطة التجارية وتعديل البيانات من خلال البوابة».

وتتميز البوابة عن السابقة بأن المكلف يستطيع التسجيل وإدخال الإقرار والحصول على قيمة الربط ومعرفة استيراداته وعقوده مع الجهات الحكومية واستخراج فاتورة بقيمة المستحق وسداده.

وفي جانب آخر، توقع المسؤول في المصلحة، أن تبرم السعودية ممثلة في مصلحة الزكاة والدخل خلال أبريل/نيسان المقبل مع حكومة الولايات المتحدة ممثلة في مصلحة الضرائب الأمريكية، اتفاقية تحسين الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية (فاتكا).

فيما خصصت المصلحة من خلال بوابتها الإلكترونية الجديدة، نافذة خاصة بالنظام، تتيح للمؤسسات المالية والمصارف السعودية بدء التسجيل وتقديم بياناتها عن حاملي الجنسية الأمريكية أو مزدوجي الجنسية.

وبناء على الاتفاقية سيتم تحديد توقيت رفع البيانات من مصلحة الزكاة والدخل إلى مصلحة الضرائب الأمريكية، سواء خلال العام الجاري أو العام المقبل، في حين أن اكتمال جمع البيانات من المؤسسات المالية المعنية ورفعها للمصلحة حدد بنهاية سبتمبر/آيلول من العام الجاري 2016.

وتهدف الاتفاقية إلى تسهيل مهمة المؤسسات المالية السعودية للإبلاغ عن الحسابات المالية الخاصة بدافع الضرائب الأمريكية، حيث يتمثل دور المصلحة وفقا لبنود الاتفاقية في تمرير بيانات الحسابات التي تتسلمها من المؤسسات المالية السعودية إلى مصلحة الضرائب الأمريكية، في الوقت الذي تكون فيه المؤسسات المالية مسؤولة بشكل مباشر عن دقة البيانات التي تتماشى مع متطلبات «فاتكا» الفنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الزكاة المتهربين من دفع الزكاة مصلحة الزكاة السعودية ربط إلكتروني

السعودية.. «توجيهـات عليا» بضبط تجاوزات تحصيل أموال «الزكاة»

30 مليار ريال حجم إيرادات «مصلحة الزكاة والدخل» السعودية خلال 2015

السعودية تشدد الرقابة على أموال الزكاة وتحذر من «تويتر»

مصلحة الزكاة السعودية: نواجه صعوبات في اكتشاف حالات التهرب

السعودية تحرم المتخلفين عن دفع الزكاة من دخول المناقصات والاستقدام

اتجاه خليجي لإصدار تشريع يلزم الشركات والأفراد بدفع الزكاة