بغداد تعلن انطلاق «عملية الفتح» لاستعادة نينوى من «الدولة الإسلامية»

الخميس 24 مارس 2016 08:03 ص

أعلنت خلية الاعلام الحربي (تابعة لوزارة الدفاع العراقية)، اليوم الخميس، انطلاق أولى عملياتها لاستعادة مناطق بمحافظة نينوى، ومركزها مدينة الموصل من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقالت الخلية في بيان صحفي، إن «عملية الفتح لتحرير مناطق محافظة نينوى من دنس داعش الإرهابي انطلقت بتحرير مجموعة من القرى ورفع العلم العراقي فيها على يد القوات الأمنية».

وأضافت أن «العمليات تتم بمشاركة قيادة عمليات نينوى والقطعات الملحقة بها وبإشراف قيادة العمليات المشتركة».

وكانت، قوات من الجيش العراقي قد توجهت، خلال الأيام القليلة الماضية، إلى معسكر «مخمور» استعدادا لشن عملية عسكرية واسعة، على مدينة الموصل، لاستعادتها من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».

واجتاح التنظيم، شمال وغرب العراق، صيف 2014، لكنه خسر الكثير من المناطق في الحملة العسكرية، المضادة التي تشنها قوات الجيش العراقي، والبيشمركة، بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

ولا تزال الموصل عاصمة محافظة نينوى، والفلوجة كبرى مدن الأنبار (غرب) في قبضة التنظيم.

وقبل أيام، قال قائد عسكري عراقي إن بعض المقاتلين المحليين في صفوف «الدولة الإسلامية» انشقوا عن التنظيم مع استعداد القوات العراقية لعملية لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل بشمال البلاد.

ووصف اللواء الركن «نجم الجبوري» قائد عمليات محافظة نينوى والمسؤول عن العملية المنتظرة الدولة الإسلامية بأنها مستنزفة لكنه قال إن المنافسة بين القوى المختلفة التي تستعد للمشاركة في معركة الموصل تصب في مصلحة المسلحين.

وقال إن عملية تحرير نينوى ستتم على مراحل وإن القوات تنتظر الآن أمر القائد الأعلى للبدء في الخطوة الأولى.

وقال «الجبوري» إن توقيت العملية يتوقف على تقدم العمليات العسكرية في وادي نهر الفرات حيث تتقدم القوات العراقية أمام المسلحين بعد أن طردتهم من مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار في ديسمبر/ كانون الأول.

وانسحب «الدولة الإسلامية» من بعض القرى بالفعل وقال «الجبوري» إن التنظيم بدأ يغادر بعض المناطق ويركز وجوده قرب الموصل لأنه يعلم أنه لا سبيل أمامه.

ونقلا عن معلومات مخابرات قال «الجبوري» إن ما يتراوح بين 6 آلاف و8 آلاف  مسلح كانوا في نينوى وأغلبهم عراقيون جذبتهم الامتيازات المادية أكثر من الفكر الجهادي للانضمام إلى الدولة الإسلامية.

 

  كلمات مفتاحية

نينوى الموصل الدولة الإسلامية الجيش العراقي

قائد عسكري عراقي: مقاتلون محليون ينشقون عن «الدولة الإسلامية» قبل معركة الموصل

أمريكا تسلح 5 آلاف مقاتل من البيشمركة استعدادا لمعركة الموصل

مجلس محافظة نينوى يرفض مشاركة «الحشد الشعبي» في معركة الموصل

محافظ نينوى السابق: قوات تركيا ستلعب دور الإسناد في معركة استعادة الموصل

وصول قوات من الفرقة 16 العراقية إلى أطراف نينوى استعدادا لمعارك الموصل