روسيا تسحب ثلاث طائرات هليكوبتر هجومية من سوريا

الاثنين 28 مارس 2016 11:03 ص

غادرت ثلاث طائرات هليكوبتر روسية هجومية قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا، وفقا لما أعلنته قناة «روسيا 24» الهجومية.

وغادرت طائرتا هليكوبتر من طراز إم.آي-24 وثالثة من طراز إم.آي-35 القاعدة على متن طائرات انتونوف 124 المخصصة للنقل مع عدد من المهندسين والموظفين الفنيين.

وقال ضابط روسي في قاعدة حميميم الجوية إن القوات الروسية المتبقية في سوريا كافية «لصد أي هجوم في أي وقت وتنفيذ أي مهام عسكرية».

يذكر أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» كان قد كلف وزير الدفاع «سيرغي شويغو» الاثنين الماضي، بسحب القوات الروسية الأساسية العاملة في سوريا، نظرا لإتمامها المهمة التي أرسلت إليها، على أن تعكف باقي القوات الروسية في سوريا على مراقبة صمود الهدنة، وخلق الظروف المطلوبة للعملية السلمية في هذا البلد

وبررت موسكو سحب تلك القوات بأنها أنجزت المهمة الموكلة إليها، وبرغبة روسيا في إنجاح المحادثات الجارية في جنيف بين النظام والمعارضة السوريين بوساطة «الأمم المتحدة»، وبناء على تفاهم بين موسكو وواشنطن.

وقالت روسيا الشهر الماضي إن «الأسد» لا يسير بخطى متجانسة مع جهودها الدبلوماسية، مما أثار تكهنات بأن «بوتين» يضغط عليه لأن يكون أكثر مرونة بمحادثات جنيف للسلام حيث استبعدت حكومته مناقشة موضوع الرئاسة أو التفاوض على انتقال للسلطة.

وكانت موسكو قد تدخلت عسكريا في سوريا نهاية سبتمبر/أيلول الماضي بذريعة محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» عقب تفجير طائرة ركاب روسية فوق سيناء المصرية، بيد أن جل الغارات الروسية استهدفت منذ ذلك الوقت فصائل المعارضة -التي توصف بأنها معتدلة- والمدنيين.

وأسفرت الغارات الروسية خلال خمسة أشهر ونصف الشهر عن مقتل ما لا يقل عن 1500 مدني سوري، فضلا عن مئات من مقاتلي المعارضة السورية، وفق بعض التقديرات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا سحب القوات الروسية

«البنتاغون» يؤكد سحب روسيا أغلب مقاتلاتها من سوريا

روسيا: سنستكمل سحب معظم قواتنا من سوريا خلال يومين أو ثلاثة

روسيا: سحب قواتنا من سوريا لن يضعف «الأسد»

نهاية المهمة: لماذا تسحب روسيا قواتها من سوريا؟

«ستراتفور»: لماذا سحب «بوتين» قواته من سوريا؟

«نتنياهو» إلى موسكو الشهر المقبل للتباحث حول سوريا

موسكو تسحب جميع مقاتلات «سوخوي 25» من سوريا