روسيا: سنستكمل سحب معظم قواتنا من سوريا خلال يومين أو ثلاثة

الخميس 17 مارس 2016 06:03 ص

قال قائد سلاح الجو الروسي «فيكتور بونداريف» في مقابلة نشرتها صحيفة «كومسومولسكايا برافدا»، اليوم الخميس إن موسكو ستستكمل سحب معظم قواتها من سوريا في غضون يومين أو ثلاثة.

وأكد «دميتري بيسكوف» الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي أن ما يشاع في وسائل الإعلام حول أن كلفة العملية الجوية الروسية في سوريا قد بلغت 38 مليار روبل مناف للكلفة الحقيقية.

وفي إجابة عن سؤال لواحد من الصحفيين عن صحة ما يشاع بشأن الكلفة المالية العالية للعملية الروسية في سوريا قال «بيسكوف»: «لا، هذه الأرقام لا تطابق الواقع، وربما من الأجدى بك أن تستفسر لدى وسيلة الإعلام المحترمة التي أوردت هذا النبأ حول المصادر التي استقت منها معلوماتها»، في إشارة إلى صحيفة «RBK Daily» الروسية التي رجحت إنفاق 38 مليار روبل على العملية حتى الآن.

وفي التعليق على احتمال عودة التشكيلات الجوية الروسية إلى سوريا بطلب من القيادة السورية حسب ما ذكرت مؤخرا «بثينة شعبان» مستشارة رئيس النظام السوري، أكد أن قرار إرسال أي قوات روسية إلى خارج البلاد يعود للرئيس الروسي حصرا، واستنادا إلى تفويض يحصل عليه من مجلس الاتحاد الروسي.

وأضاف أن ذلك يستثني أي تكهنات حول احتمال عودة الطائرات الروسية إلى سوريا من عدمها، فالقرار في نهاية المطاف بيد الرئيس الروسي، مشيرا إلى أن موسكو لم تتسلم أي طلب بهذا الشأن من سوريا.

هذا، وذكرت مستشارة رئيس النظام السوري، أول أمس الثلاثاء،في حديث أدلت به لقناة «الميادين»، أن قرار سحب التشكيلات الجوية الروسية من سوريا لم يفاجئ الحكومة السورية، وأنه جاء بعد التنسيق مع السلطات في دمشق.

وفي التعليق على قرار الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» سحب الطائرات، قالت «شعبان»: «إن سحب الأصدقاء الروس جزءا من تشكيلاتهم الجوية لا يعني عدم عودتهم إلى سوريا مجددا».

يذكر أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» كان قد كلف وزير الدفاع «سيرغي شويغو» الاثنين الماضي، بسحب القوات الروسية الأساسية العاملة في سوريا، نظرا لإتمامها المهمة التي أرسلت إليها، على أن تعكف باقي القوات الروسية في سوريا على مراقبة صمود الهدنة، وخلق الظروف المطلوبة للعملية السلمية في هذا البلد.

وبررت موسكو سحب تلك القوات بأنها أنجزت المهمة الموكلة إليها، وبرغبة روسيا في إنجاح المحادثات الجارية في جنيف بين النظام والمعارضة السوريين بوساطة «الأمم المتحدة»، وبناء على تفاهم بين موسكو وواشنطن.

وقالت روسيا الشهر الماضي إن «الأسد» لا يسير بخطى متجانسة مع جهودها الدبلوماسية، مما أثار تكهنات بأن «بوتين» يضغط عليه لأن يكون أكثر مرونة بمحادثات جنيف للسلام حيث استبعدت حكومته مناقشة موضوع الرئاسة أو التفاوض على انتقال للسلطة.

وكانت موسكو قد تدخلت عسكريا في سوريا نهاية سبتمبر/أيلول الماضي بذريعة محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» عقب تفجير طائرة ركاب روسية فوق سيناء المصرية، بيد أن جل الغارات الروسية استهدفت منذ ذلك الوقت فصائل المعارضة -التي توصف بأنها معتدلة- والمدنيين.

وأسفرت الغارات الروسية خلال خمسة أشهر ونصف الشهر عن مقتل ما لا يقل عن 1500 مدني سوري، فضلا عن مئات من مقاتلي المعارضة السورية، وفق بعض التقديرات.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا فلاديمير بوتين بثينة شعبان بشار الأسد

«ستراتفور»: كيف يمكن أن يؤثر الانسحاب الروسي على القوات الموالية للنظام السوري؟

«فورين بوليسي»: هل يفتح رحيل روسيا الباب أمام تدخل سعودي سني في سوريا؟

«فورين أفيرز»: هل يمكن أن يربح «الأسد» أيضا من الانسحاب الروسي؟

«الجبير»: انسحاب روسيا من سوريا إيجابي للغاية ونأمل أن يسرع وتيرة العملية السياسية

صحيفة: تكلفة العملية الروسية في سوريا تزيد عن 500 مليون دولار

الانسحاب الروسي من سوريا .. أهداف محققة وتداعيات مرتقبة

مكالمة «عاصفة» بين «بوتين» و«الأسد» سبقت قرار الانسحاب

«بوتين»: بقاء قواتنا في سوريا صار مكلفا.. وقادرون على العودة خلال ساعات

قطر ترحب بالانسحاب الروسي من سوريا وتعتبره «خطوة إيجابية» للحل السياسي

السوريون يواصلون المظاهرات ضد «الأسد» في جمعة «ثورة الكرامة»

«البنتاغون» يؤكد سحب روسيا أغلب مقاتلاتها من سوريا

رغم قرار الانسحاب.. الإرث العسكري الروسي سيبقى حاضرا بقوة في سوريا

السعودية تأمل أن يسهم انسحاب روسيا في إجبار «الأسد» على الانتقال السياسي

روسيا: أمريكا تفهمت موقف موسكو بعدم مناقشة مستقبل «الأسد»

روسيا تسحب ثلاث طائرات هليكوبتر هجومية من سوريا

موسكو تسحب جميع مقاتلات «سوخوي 25» من سوريا