روسيا: أمريكا تفهمت موقف موسكو بعدم مناقشة مستقبل «الأسد»

السبت 26 مارس 2016 05:03 ص

قالت روسيا، إن الولايات المتحدة تفهمت موقف موسكو بأنه ينبغي عدم مناقشة مستقبل «بشار الأسد»، في الوقت الراهن.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة «إنترفاكس» الروسية، عن نائب وزير الخارجية الروسي «سيرغي ريابكوف»، الذي قال أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة تفهمت موقف موسكو بأنه ينبغي عدم مناقشة مستقبل «بشار الأسد»، في الوقت الراهن.

ونقلت الوكالة عن «ريابكوف»، قوله تعليقا على نتائج زيارة وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، لروسيا أمس «إلى حد بعيد.. العملية السياسية الحالية أصبحت ممكنة لأن موسكو وجدت تفهما في واشنطن، على المدى البعيد، لموقفنا الأساسي بأنه ينبغي ألا تطرح قضية مستقبل الرئيس السوري على جدول الأعمال (في المفاوضات) في المرحلة الحالية».

من جانبه، قال رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف، العميد «أسعد الزعبي»، إن قوات مشاة من كوريا الشمالية، شوهدت تقاتل إلى جانب النظام، وهي كتيبتا «تشالما1»، و»تشالما7»، حيث أن الأولى شوهدت تقاتل إلى جانب النظام على جبهة جوبر، في أحد أحياء دمشق.

وأفاد «الزعبي» أنه «توجد كتيبتان من قوات الصاعقة الخاصة الكورية الشمالية، تقاتل لصالح النظام، ظهرت من خلال المناظير، ووسائط الاتصال، وعرف من كلامهم بأنهم كوريون، وشوهدوا في باصات النقل العسكري».

وأوضح أنه «ولدى سؤال بعض الأطراف الشرفاء التي لدينا عند النظام، قالوا إنهم كوريون، نحن بالشكل العام لا نستطيع تحديدهم (لملامحهم الآسيوية)، وجاؤوا دعما للنظام».

من جهة أخرى، بين أنه «يعلم أن هناك آلاف الخبراء العسكريين الكوريين أساسا موجودون عند النظام، سواء من يعمل في مجال الصواريخ والاتصالات، وحتى الآن هناك كتيبة في جبل قاسيون (أطراف دمشق)، تسمى الكتيبة الكورية، وأي مدني يعرفها، وهي موجودة من أكثر من 10 سنوات».

وشدد على أن «التعاون والتنسيق والعلاقات بين النظام وكوريا الشمالية، وخاصة في المجال العسكري، هي قديمة وليست جديدة، وتطورت خلال الثورة، حيث استدعى النظام عناصر مدربة وخاصة من المشاة».

ولفت إلى أن هؤلاء «مدربون تدريبا عاليا، ويشتهرون بأنهم قتلة وإرهابيون، وهي كتيبة تشالما1، وتشالما7، وما توصلنا إليه من أنباء بأن عددهم يزيد عن 300، ولكن أؤكد بأن عدد الخبراء يزيد عن ألفين أو 3 آلاف خبير، يسمون خبراء، ولكن ربما يعملون في مجال الإرهاب وقتل الناس».

وأكد أن «من كانوا في الكتيبة تشالما1، شوهدوا في جبهة جوبر، وكانوا يقومون بمهمات قتالية».

وخلال الجولة الأخيرة، للمفاوضات، قدم وفد النظام ورقة إلى المبعوث الأممي إلى سوريا تحمل عنوان «العناصر الأساسية لحل سياسي»، وتتضمن عدة نقاط تمثل رؤيتهم للحل السياسي، ومن بينها: «الحفاظ على دولة علمانية، وسلامة الأراضي السورية، وأهمية مكافحة الإرهاب». لكن الورقة لم تأت على ذكر الانتقال السياسي.

أيضا، قدم وفد المعارضة إلى المبعوث الأممي ورقة بشأن رؤيتهم للمرحلة الانتقالية، وتشكيل هيئة انتقالية.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا أمريكا بشار الأسد

روسيا تعترف بتصفية أحد ضباطها في سوريا تفاديا لأسره

السعودية تأمل أن يسهم انسحاب روسيا في إجبار «الأسد» على الانتقال السياسي

«البنتاغون» يؤكد سحب روسيا أغلب مقاتلاتها من سوريا

روسيا: سنستكمل سحب معظم قواتنا من سوريا خلال يومين أو ثلاثة

«فورين بوليسي»: هل يفتح رحيل روسيا الباب أمام تدخل سعودي سني في سوريا؟

«لافروف»: تهديدات لروسيا بعقوبات جديدة لعدم ممارستنا ضغوط على «الأسد»

عاهل الأردن: (إسرائيل) وعمّان واجتها مقاتلات روسية في سوريا

مدير المخابرات الأمريكية بحث في موسكو مسألة رحيل «الأسد» عن السلطة

«موسكو» تدعو لاستئناف المفاوضات وترفض استقالة «الأسد»

«الأسد» يتهم السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا بعرقلة حل الأزمة السورية