«الجبير»: انسحاب روسيا من سوريا إيجابي للغاية ونأمل أن يسرع وتيرة العملية السياسية

الأربعاء 16 مارس 2016 01:03 ص

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، اليوم الأربعاء، إن الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا خطوة إيجابية للغاية، مشيرا إلى أنه يأمل أن يجبر هذا رئيس النظام السوري «بشار الأسد» على تقديم تنازلات.

وأضاف «الجبير» في تصريحات لـ«رويترز»، ووسائل إعلام سعودية محلية، إن المملكة تأمل في أن يسهم الانسحاب الروسي في تسريع وتيرة العملية السياسية التي تستند إلى إعلان جنيف 1 وأن يجبر نظام «الأسد على تقديم التنازلات اللازمة لتحقيق الانتقال السياسي.

وتعد تلك التصريحات أول رد فعل رسمي من السعودية على إعلان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أول أمس الإثنين بدء الانسحاب الجزئي للقوات.

والسعودية داعم رئيسي للمعارضة االسورية المسلحة التي تقاتل «الأسد» وكانت تشعر بالقلق إزاء تدخل روسيا لدعم النظام السوري خلال العام الماضي وهو التدخل الذي حول سير الحرب لصالحه.

يذكر أن الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، أمر مساء الإثنين ببدء سحب الجزء الأساسي من القوات الروسية من سوريا، مع استمرار عمل قاعدتي طرطوس وحميميم بشكل اعتيادي.

وبدأت الطائرات الحربية الروسية يوم الثلاثاء، بمغادرة قاعدة حميميم في محافظة اللاذقية، عائدة إلى مطارات مرابطتها الدائمة في روسيا.

وأكدت صحيفة روسية أن العملية الجوية في سوريا والتي بدأت في 30 سبتمبر/أيلول الماضي كلفت الميزانية الروسية 38.4 مليار روبل (حوالى 546 مليون دولار) على الأقل.

وقدرت صحيفة «إر بي كا» الروسية مساء الثلاثاء، حصة الطلعات القتالية في إجمالي تكلفة العملية بنحو 88% بمتوسط حوالى 50 ألف دولار لكل طلعة قريبة المدى ونحو 80 ألف دولار للطلعة بعيدة المدى شاملة الذخيرة.

وكان الرئيس الأمريكي، «باراك أوباما»، رحب بقرار نظيره الروسي، «فلاديمير بوتين»، بالبدء بسحب القوات الروسية الموجودة في سوريا، مؤكدا الحاجة إلى الانتقال السياسي لإنهاء العنف في سوريا، كما رحب كل من مجلس الأمن وإيران و«ستيفان دي مستورا»، المبعوث الأممي إلى سوريا بالخطوة الروسية.

وفي السياق، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن «سيرغي إيفانوف» كبير موظفي الكرملين قوله الثلاثاء، إن روسيا ستبقي نظام الدفاع الجوي «إس-400» الأكثر تطورا في سوريا رغم الانسحاب المقرر لمعظم القوات الروسية من هناك.

وقال «إيفانوف» للصحفيين حين سئل عما إذا كانت روسيا ستبقي النظام الصاروخي سطح جو «إس-400»: «هناك حاجة لأكثر أنظمة الدفاع الجوي تطورا من أجل ضمان الأمن بفاعلية بما في ذلك من الجو».

ويصل مدى النظام المضاد للطائرات إلى 400 كيلومتر وهو ما يعني أن تسيطر روسيا على مساحات كبيرة من الأجواء السورية.

 

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية الانسحاب الروسي من سوريا العلاقات السعودية الروسية الجبير

صحيفة: تكلفة العملية الروسية في سوريا تزيد عن 500 مليون دولار

روسيا: سحب قواتنا من سوريا لن يضعف «الأسد»

«الدفاع» الروسية: مجموعة أخرى من الطائرات الحربية بدأت مغادرة سوريا

قرار «بوتين» المفاجئ وما بعده في سوريا

«ناشيونال إنترست»: ما الذي ربحه «بوتين» من تدخله العسكري في سوريا؟

محذرا من بداية «أرمجدون»..«ظريف»: تقسيم سوريا سيطلق معارك آخر الزمان

«فورين أفيرز»: هل يمكن أن يربح «الأسد» أيضا من الانسحاب الروسي؟

«فورين بوليسي»: هل يفتح رحيل روسيا الباب أمام تدخل سعودي سني في سوريا؟

«لافروف» يكشف أسباب الانسحاب من سوريا ويشيد بدور السعودية في المفاوضات

«ستراتفور»: كيف يمكن أن يؤثر الانسحاب الروسي على القوات الموالية للنظام السوري؟

روسيا: سنستكمل سحب معظم قواتنا من سوريا خلال يومين أو ثلاثة

«بوتين»: بقاء قواتنا في سوريا صار مكلفا.. وقادرون على العودة خلال ساعات

قطر ترحب بالانسحاب الروسي من سوريا وتعتبره «خطوة إيجابية» للحل السياسي

السعودية تأمل أن يسهم انسحاب روسيا في إجبار «الأسد» على الانتقال السياسي

رويترز: روسيا تشحن إلى سوريا أكثر مما تنقل منها