«العساف» يطالب الجهات الحكومية بعدم إبرام العقود قبل إجازتها من «المالية»

الاثنين 28 مارس 2016 05:03 ص

طالب وزير المالية السعودي «إبراهيم العساف»، جميع الجهات الحكومية، بعدم إبرام العقود قبل إجازتها من وزارة المالية، وشدد على التقيد بالأحكام الواردة في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية والأوامر الصادرة بهذا الشأن.

ونقلت صحيفة «سبق» السعودية عن مصدر خاص في وزارة المالية قوله: «إن الوزارة تضع الضوابط والإجراءات التي تضمن التزام الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى بما ورد في هذا البند، على أن يكون من بين ذلك، ألا يعتمد المراقبون الماليون على أي أمر دفع مخالف لذلك».

وأضاف: «يتم توجيه الأجهزة الحكومية كافة بخفض الالتزامات القائمة على برامج وعقود التوريد والتشغيل والصيانة المدرجة في الباب الثالث وعقود المشاريع المدرجة في الباب الرابع ضمن الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1437 و1438، بنسبة لا تقل عن 5% من الالتزامات المتبقية».

وأكّد أن «الوزارة تشدد على مساءلة أي موظف يخالف ما ورد في الفقرة الثانية ويبرم العقود قبل إجازتها من الوزارة، أو يتجاوز الضوابط والإجراءات التي تضعها الوزارة، مشدّدة على تطبيق العقوبات المقررة نظاماً على مَن يخالف ذلك».

وأشار إلى أن الوزارة طالبت الجهات الحكومية بالتقيد بالضوابط والإجراءات، ومنها: «العقود التي تزيد مدتها على سنة وتبلغ قيمتها 5 ملايين ريال فأكثر لإرسالها للوزارة لإجازتها، والعقود التي مدتها ست سنوات فما دون أو تقل قيمتها عن خمسة ملايين ريال، يتم إرسالها للوزارة، ويُستثنى من ذلك المشتريات والأعمال التي تبلغ قيمتها 300 ألف ريال فأقل».

وذكر المصدر، أن «نص توصيات محاضر لجان فحص العروض ومحاضر لجان التأمين المباشر على عدم الإشعار بالترسية أو التعميد لا ينبغى أن تتم إلا بعد إجازة العقد من الوزارة، ولا يتم صرف الدفعة أو المستخلص الأول، إلا بموجب صورة من خطاب إجازة العقد من الوزارة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المالية السعودية السعودية إبراهيم عساف

«العساف»: نتوقع استمرار نمو الاقتصاد السعودي وإن كان بمعدل أقل

«المالية» السعودية تعتزم دفع مستحقات متأخرة للمقاولين قيمتها 180 مليار ريال

«العساف»: 88 مليار ريال رواتب إضافية تسببت في زيادة المصروفات بنسبة 77%

العساف: السعودية ستتحمل تراجع سعر النفط ولا حاجة لصندوق سيادي

العساف: السعودية ستواصل في 2015 سياسة مالية عكس الدورات الاقتصادية رغم التحديات العالمية

إرجاء حصول المحاميات السعوديات على توثيق العقود إلى وقت لاحق