«العطية»: تكامل منظومات الدفاع العربي مهم لمواجهة المخاطر بشكل جماعي

الثلاثاء 29 مارس 2016 11:03 ص

أكد وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، على أهمية العمل العربي المشترك والتكامل في منظومات الدفاع لمواجهة المخاطر بشكل جماعي، مشددا على أهمية هذا التوجه في ظل سباق التسلح في المنطقة والعالم.

جاء ذلك في رد على أسئلة الصحفيين، حول سبل مواجهة التحديات الأمنية والعسكرية في المنطقة، خلال جولته في معرض الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديميكس 2016) الذي افتتح صباح الثلاثاء بالعاصمة الدوحة.

وشدد «العطية»على أهمية استضافة معرض (ديميكس 2016). وقال: «أنا سعيد جدا وفخور بحجم المشاركة المحلية والدولية المميزة من أشقائنا وزملائنا المسؤولين».

كما ثمن الجهود المبذولة ليظهر المعرض بهذا التميز، مشيداً بمستوى التنظيم وأسلوب العرض ونوعية المعروضات المتطورة من مختلف دول العالم.

وفي وقت سابق اليوم، افتتح أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني»، النسخة الخامسة من معرض (ديمدكس 2016)، الذي يعرض فيه أحدث تقنيات مواجهة التحديات الأمنية البحرية في العالم.

ويشارك في المعرض الذي تنظمه القوات المسلحة القطرية عدد من وزراء الدفاع ورؤساء الأركان من مختلف دول العالم، إضافة إلى أكثر من تسعة آلاف زائر في المجال البحري والدفاع والأمن والتصنيع الحربي ينتمون لنحو 60 دولة، فيما يشهد المعرض هذا العام مشاركة 180 شركة محلية وعالمية تعرض أحدث تقنيات مواجهة التحديات الأمنية البحرية في القرن الـ21.

ويقام على هامش المعرض الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، مؤتمر القادة العسكريين البحريين لمنطقة الشرق الأوسط (MENC)، بالإضافة إلى زيارة السفن الحربية التي سترسو في ميناء الدوحة التجاري، وتتيح الفرصة للوفود وزائري المعرض الاطلاع على أحدث الأجهزة التي على متنها.

وسيشارك في المعرض أكثر من 20 سفينة حربية بالمقارنة مع 18 سفينة في الدورة السابقة للمعرض.

ويعمل المعرض والمؤتمر الدولي المعني في الدفاع البحري على الجمع بين كبار القادة ومسؤولي الدفاع من مختلف دول العالم لتعزيز الحوار الدولي، بالإضافة إلى استقطاب أكبر وأبرز الشركات المصنعة للمعدات والتجهيزات الدفاعية البحرية لعرض أحدث التقنيات والابتكارات، وذلك لمواكبة التحديات الحالية.

وتبرز أهمية المعرض في أن الأمن البحري أصبح هاجساً مقلقاً للمجتمع الدولي، وأن التحديات والمخاطر التي تواجه الأمن البحري في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا كثيرة؛ نظراً لأهمية هذه المنطقة للعالم؛ لكونها تتوافر فيها أكبر احتياطيات النفط في العالم، ناهيك عن حجم التبادل التجاري الهائل بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا وباقي دول العالم.

ويوفر معرض ديمدكس القاعدة المناسبة للقادة للتحاور وتبادل الآراء ومناقشة الحلول المناسبة لمواجهة التحديات والتهديدات التي تواجه دول المنطقة في الأمن البحري، بمشاركة الشركات الكبرى والمصنعة والمطورة لتكنولوجيا الدفاع البحري.

وينتظر أن يكون المعرض فرصة حقيقية لطرح جميع الأفكار والخبرات والأبحاث، وتحويلها إلى رؤى جديدة تساهم في التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

كما أن من المتوقع أن يحقق المعرض نجاحاً كبيراً؛ نظراً لمشاركة عدد كبير من العارضين الجدد، الذين يشاركون في الفعالية لأول مرة من أجل تقديم أحدث التقنيات المتطورة في قطاعات جديدة مثل الطيران البحري، وأمن القواعد البحرية، والمركبات الجوية بدون طيار، وطائرات الدوريات البحرية ونظم المراقبة الساحلية.

يذكر أن معرض ومؤتمر ديمدكس توسع منذ انطلاقه عام 2008 ليصبح واحداً من أكبر الفعاليات الدولية التي تركز على مجال الأمن والدفاع البحري.

 

المصدر | الخليج الجديد + الخليج أون لاين

  كلمات مفتاحية

قطر العطية معرض منظومات الدفاع سباق التسلح

دول الخليج تتصدر سباق التسلح في المنطقة عام 2015 رغم انهيار أسعار النفط

سباق التسلح في الخليج .. من المستفيد؟

سباق التسلح في العالم العربي .. لماذا؟

سباق التسلح بين دول الشرق الأوسط يهدد بتكريس مشاكله الأمنية

اطلبوا وسائل القتل ولو في الصين: السعودية تنضم لسباق التسلح بالطائرات بدون طيار

«العطية» يتفقد القوات القطرية المشاركة في «التحالف العربي» في نجران