منتجو النفط بأمريكا اللاتينية يعتزمون عقد اجتماع في 8 أبريل المقبل

الأربعاء 30 مارس 2016 10:03 ص

قال وزير النفط الإكوادوري يوم الثلاثاء إن اجتماعا قد يعقد في 8 أبريل/نيسان بمشاركة الإكوادور وفنزويلا وكولومبيا والمكسيك لإعداد مقترح لتثبيت إنتاج النفط لاجتماع 17 أبريل/ نيسان بين الدول المنتجة من داخل أوبك وخارجها.

وسيلتقي الوزير «كارلوس باريخا» بنظيريه من كولومبيا والمكسيك يوم الأربعاء.

وكانت أسعار النفط الخام قد استقرت في ختام تعاملات الأسبوع الماضي عند 41.50 دولار للبرميل، فيما بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 39.68 دولار للبرميل، حيث ارتفعت أسعار برنت بمعدل 10 سنتات بينما تراجع الخام الأمريكي بنحو دولار للبرميل وهو ما يعد استقرارا مقارنة بالأيام السابقة التي شهدت تراجعا كبيرا.

وساعد على استقرار أسعار النفط صدور بيانات عن انخفاض جديد لعدد الحفارات النفطية في الولايات المتحدة حيث يصل العدد الإجمالي للحفارات الأمريكية قيد التشغيل في الوقت الحالي إلى 372 حفارا.

ووجهت قطر الدعوة رسميا إلى جميع الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، بالإضافة إلى الدول المنتجة الرئيسية من خارج المنظمة، لحضور الاجتماع النفطي الذي تقرر عقده بالدوحة يوم 17 أبريل/نيسان المقبل، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وكانت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، اقترحتا الشهر الماضي تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني التي كانت قريبة من مستويات قياسية مرتفعة، بشرط أن يفعل المنتجون الآخرون الشيء نفسه.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا اللاتينية الأكوداور أوبك اجتماع الدوحة

الرئيس الإكوادوري يدعو قطر للاستثمار فى بلاده

النفط يرتفع مع صعود «وول ستريت» وتراجع الدولار

إنتاج «أوبك» يرتفع في مارس مع زيادة إنتاج إيران والعراق

الكويت تأمل في تعاون منتجي النفط بـ«أوبك» وخارجها في استقرار السوق