إنتاج «أوبك» يرتفع في مارس مع زيادة إنتاج إيران والعراق

الخميس 31 مارس 2016 09:03 ص

أظهر مسح أجرته «رويترز»، أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، ارتفع في مارس/آذار الجاري، بعد أن زادت إيران إمداداتها بعد رفع العقوبات عنها في حين قاربت صادرات جنوب العراق من تسجيل مستوى قياسي وهو ما عوض أثر أعمال صيانة وتوقف الإنتاج من حقول لدى منتجين أصغر.

ولم يسجل المسح أي تغييرات كبيرة في إنتاج السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، في إشارة جديدة على أن الرياض جادة بشأن فكرة تجميد الانتاج لدعم الأسعار التي وصلت إلى أدنى مستوى لها في 12 عاما قرب 27 دولارا للبرميل في يناير كانون الثاني لكنها منذ ذلك الحين ارتفعت لتصل إلى 40 دولارا.

وتلتقي الدول المنتجة للنفط في 17 أبريل/نيسان في قطر لمناقشة خطة تجميد الانتاج.

وقال «كارستن فريتش»، المحلل في «كومرتس بنك»، إن «تجميد الإنتاج وضع قاعا للأسعار، نتوقع احتمال حدوث انتكاسة قصيرة الأمد إذا جاء الاجتماع مخيبا للآمال».

وتوصل الاستطلاع، الذي استند إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر في شركات النفط و«أوبك» ومستشارين، إلى أن امدادات «أوبك» ارتفعت في مارس/آذار إلى 32.47 مليون برميل يوميا من 32.37 مليون برميل يوميا في فبراير/شباط .

وجاءت أكبر زيادة في الإنتاج من إيران على أثر رفع العقوبات الغربية عنها في يناير/كانون الثاني.

كانت طهران- التي تسعى لاستعادة حصتها في سوق النفط بعد أن خسرتها جراء العقوبات- أعلنت في وقت سابق أنها لن تشارك في خطة لتجميد الانتاج.

وزادت إيران انتاجها 230 ألف برميل يوميا منذ ديسمبر/كانون الأول وفقا لمسوح أجرتها «رويترز»، وقال مسؤولون إيرانيون إن الزيادة في الإمدادات أكبر بكثير.

وتمكن العراق أكبر مصدر لنمو الامدادات في «أوبك» عام 2015 من رفع صادراته، وزادت الصادرات من جنوب البلاد ووصلت إلى ما قد يكون مستوى قياسيا جديدا لها في مارس/آذار لتعوض تعطل الإمدادات عبر خط أنابيب ينقل الخام من المنطقة الكردية.

كما ارتفعت الصادرات من أنجولا،.. وفي الدول التي تراجع فيها الإنتاج كان الهبوط نتيجة انقطاع التيار الكهربائي وأعمال صيانة وليس نتيجة قيود طوعية على الإنتاج.

وانخفض إنتاج الإمارات العربية المتحدة بفعل أعمال الصيانة الجارية في حقول النفط التي تنتج خام مربان، ولن تنتهي أعمال الصيانة حتى أبريل/نيسان المقبل.

كما حدث مزيد من الانخفاض في نيجيريا بسبب توقف دام شهرا كاملا لإمدادات خام فوركادوس التي يديرها المشروع المحلي لـ«رويال داتش شل»، لكن هذا عوضه جزئيا إنتاج كميات أكبر من خامات أخرى.

كما انخفض الإنتاج الليبي -الذي ما زال يشكل جزءا صغيرا فقط من المعدلات التي كان يسجلها قبل الحرب الأهلية- جراء انقطاع التيار الكهربائي، وتراجعت إمدادات فنزويلا قليلا أيضا.

وحافظت السعودية على ثبات إنتاجها مقارنة بفبراير/شباط، حيث أشارت مصادر في المسح إلى استقرار صادراتها أو تراجعها قليلا في مارس/آذار.

وقدر الانتاج السعودي بنحو 10.18 مليون برميل يوميا مقارنة مع 10.20 مليون برميل في اليوم في فبراير/شباط.

وارتفع إنتاج «أوبك» منذ أن تخلت المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 عن دورها التاريخي بخفض الإنتاج منفردة لرفع الأسعار على أمل أن تؤدي الأسعار المتدنية إلى كبح الإنتاج المكلف لإمدادات منافسة.

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط السعودية العراق إيران تجميد الإنتاج

«الطاقة الدولية» تتوقع زيادة إنتاج النفط الإيراني خلال عام

منتجو النفط بأمريكا اللاتينية يعتزمون عقد اجتماع في 8 أبريل المقبل

«أوبك» .. موت منظمة

«أوبك» تتوقع انضمام إيران إلى الدول الداعية لتثبيت إنتاج النفط

«أوبك» تتنبأ بطلب أقل على نفطها الخام فى 2016 وتشير لزيادة الفائض

وزير النفط الإيراني: سنواصل زيادة إنتاجنا من النفط وصادراته

توقيع مذكرة تفاهم بين شركة النفط الوطنية الإيرانية وفينترشال الألمانية

«أوبك» تتوقع انخفاض الطلب على إنتاجها في ظل تباطؤ الاستهلاك

«أوبك» تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2016