الدول الغربية تطالب «مجلس الأمن» بالتحرك ضد تجارب إيران الصاروخية

الأربعاء 30 مارس 2016 12:03 م

دعت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا «مجلس الأمن الدولي» إلى التحرك إزاء التجارب الصاروخية الإيرانية الأخيرة، مؤكدة في رسالة مشتركة أن هذه التجارب البالستية تنتهك قراره المتعلق بالاتفاق النووي التاريخي مع طهران.

وقالت الدول الغربية الأربع في الموجهة إلى سفير إسبانيا «رومان أويارزون مارشيزي» المسؤول في المجلس عن هذا الملف إن التجارب الصاروخية الإيرانية شكلت استفزازا وعاملا مزعزعا للاستقرار.

وأضافت الدول الغربية العظمى -التي أبرمت بنفسها في يوليو/تموز 2015 اتفاقا تاريخيا مع طهران حول ملفها النووي- أن إيران أجرت هذه التجارب في ازدراء للقرار الدولي الرقم 2231 الصادر في 2015، والذي اعتمد فيه المجلس نفس بنود الاتفاق حول الملف النووي الإيراني.

وكان مجلس الأمن ضمن القرار 2231 كل بنود الاتفاق حول النووي الإيراني، ورفع عن طهران غالبية العقوبات الدولية المفروضة عليها، ولكنه بالمقابل أبقى الحظر المفروض على إطلاقها أية صواريخ باليستية يمكن تحميلها رؤوسا نووية.

وأكدت الدول الأربع في رسالتها أن الصواريخ التي أطلقتها إيران في مارس/آذار، وهي من طرازي «شهاب-3» و«قيام-1»، هي بطبيعتها قادرة على نقل أسلحة نووية، إلا أن طهران تؤكد أن هذه الصواريخ ليست مصممة لنقل رؤوس نووية وبالتالي هي غير معنية بالقرار الدولي.

ودعت الدول الأربع «مجلس الأمن» إلى الاجتماع «في صيغة 2231» أي وفقا للآلية التي اعتمدها المجلس في قراره السابق الذكر والتي ترمي لمراقبة الأنشطة العسكرية الإيرانية بعدما حلت لجنة العقوبات التي كانت تتولى هذه المهمة.

وبحسب دبلوماسيين، فإن هذا الاجتماع سيعقد الجمعة.

في المقابل، نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن ممثل لوزارة الخارجية الروسية قوله، اليوم الأربعاء، إن تجارب إطلاق الصواريخ القادرة على حمل أسلحة نووية في إيران ليست انتهاكا لقرار صادر عن «مجلس الأمن الدولي».

وكانت روسيا عارضت في «مجلس الأمن» في منتصف مارس/آذار فرض عقوبات على إيران بسبب تجاربها الصاروخية، الأمر الذي لا يتوقع أن يتغير هذه المرة أيضا.

وقال دبلوماسي إن الغاية من الدعوة إلى هذا الاجتماع رغم الموقف الروسي المعروف سلفا هو «إرسال رسالة إلى الإيرانيين مفادها أننا يقظون».

من جانبه، قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله «علي خامنئي» على موقعه الإلكتروني، اليوم الأربعاء إن من يقول إن مستقبل إيران يعتمد على المفاوضات وليس الصواريخ مخطئ.

ونقل الموقع عنه قوله: «من يقولون إن المستقبل هو المفاوضات وليس الصواريخ إما جهلاء أو خونة».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة فرنسا بريطلنيا ألمانيا روسيا مجلس الأمن صواريخ باليستية مجلس الأمن الدولي

«خامنئي»: يخطئ من يعتقد أن مستقبل إيران في المفاوضات وليس الصواريخ

عقوبات أمريكية جديدة على إيران بسبب الصواريخ الباليستية.. وطهران تندد

مسؤول روسي: تسليم أول شحنة من صواريخ إس-300 لإيران في أغسطس أو سبتمبر

واشنطن: تجارب الصواريخ الباليستية الإيرانية ليست انتهاكا للاتفاق النووي‎

إيران تختبر إطلاق صواريخ باليستية رغم الحظر

تقرير: صواريخ إيران الباليستية قد تبقيها تحت طائلة العقوبات