«الكرملين» ينفي ما تردد عن اتفاق أمريكي روسي بشأن رحيل «الأسد» لدولة ثالثة

الخميس 31 مارس 2016 10:03 ص

أعلن «دميتري بيسكوف» الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، أن روسيا والولايات المتحدة لم تتفقا على مصير رئيس النظام السوري «بشار الأسد».

وقال «بيسكوف»، اليوم الخميس، إن صحيفة «الحياة» نشرت معلومات غير صحيحة حينما زعمت أن موسكو وواشنطن توصلتا إلى اتفاق حول رحيل «الأسد» ومصيره المستقبلي.

وأكد «بيسكوف» أن تفوق الجانب الروسي قياسا بالدول الأخرى، يتلخص في أن موسكو لا تبحث مسائل تقرير مصير دول ثالثة، بما فيها سوريا، لا دبلوماسيا ولا عبر أية قنوات أخرى.

وكانت صحيفة «الحياة» قد نشرت خبرا قالت فيه إن دبلوماسيا في «مجلس الأمن» كشف أن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» أبلغ دولا عربية معنية بأن الولايات المتحدة وروسيا توصلتا إلى تفاهم على مستقبل العملية السياسية في سوريا، من ضمنه رحيل «الأسد» إلى دولة أخرى، لكنه لم يحدد إطارا زمنيا لذلك.

وبحسب الصحيفة، قال المصدر إن التفاهم الأمريكي-الروسي واضح في القنوات الدبلوماسية الخلفية، وفي العمليات العسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وهو يشمل مستقبل «الأسد» الذي سيرحل في مرحلة معينة إلى دولة ثالثة، في تعبير يعني خارج سوريا، إلا أنه تابع أن توقيت ذلك وسياقه في العملية السياسية ما يزال غير واضح للجميع حتى الآن.

ونقل الديبلوماسي نفسه عن أجواء «مجلس الأمن» أن أعضاء المجلس يؤيدون ويرحبون عموما بصمود وقف الأعمال القتالية، والأثر الإيجابي الذي انعكس ميدانيا وفي أعمال الإغاثة الإنسانية على الأرض.

وجاءت معلومات الدبلوماسي في وقت أعلن «الأسد»، في أول موقف من نوعه منذ فترة طويلة، تصوره للحل السياسي والوجود العسكري الروسي في البلاد عبر وسائل إعلام روسية، إذ أبدى الاستعداد لقبول تشكيل حكومة مشتركة من ممثلي النظام والمعارضة والمستقلين تحت سقف الدستور الحالي كي تعد دستورا جديدا، بعد أسابيع فقط من إعلانه أن الحل السياسي مرتبط باستعادة قواته كامل الأراضي السورية، الأمر الذي يمكن أن يفسر بأنه قبول بـ«نصائح» موسكو التي تردد وقتها أنها استاءت من موقفه، لكن «الأسد» رفض في المقابل، تشكيل «هيئة انتقالية» لاعتقاده أن هذا الأمر غير دستوري وغير منطقي.

من جانبها، أعلنت المعارضة رفضها اقتراح «الأسد» تشكيل حكومة مشتركة، معتبرة أن الحكومة إن كانت جديدة أو قديمة طالما أنها في وجود «الأسد» ليست جزءا من العملية السياسية، لذلك ما يتحدث عنه «الأسد» لا علاقة له بالعملية السياسية.

وقد أعلن «جون إرنست» الناطق باسم البيت الأبيض أن مشاركة «الأسد» في حكومة وحدة وطنية في سوريا لا يمكن أن تكون مقبولة من الولايات المتحدة.

وجاءت تصريحات «الأسد» ورد المعارضة عليه في وقت كشفت موسكو أنها تجري محادثات مع واشنطن من أجل تنسيق عملية استعادة الرقة معقل «الدولة الإسلامية»، بعد نجاح القوات الروسية في مساعدة جيش النظام في طرد التنظيم من مدينة تدمر.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الولايات المتحدة بشار الأسد المعارضة

«الأسد»: الصراع كلف سوريا أكثر من 200 مليار دولار

«الأسد» يتهم السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا بعرقلة حل الأزمة السورية

«موسكو» تدعو لاستئناف المفاوضات وترفض استقالة «الأسد»

مدير المخابرات الأمريكية بحث في موسكو مسألة رحيل «الأسد» عن السلطة

نظام الأسد: مستعدون للمشاركة مع أمريكا في تحالف دولي ضد الإرهاب

«الأسد»: مستعد لإجراء انتخابات رئاسية تتم من خلال المواطنين لا البرلمان

«لافروف»: التقارير عن اتفاق مع أمريكا بشأن مصير الأسد «تسريبات قذرة»

روسيا تقترح تأجيل مناقشة مصير «الأسد»

‏«كيري» لروسيا: صبرنا بشأن سوريا له حدود خاصة ما يتعلق بمحاسبة «الأسد»⁦‪