«الأسد»: مستعد لإجراء انتخابات رئاسية تتم من خلال المواطنين لا البرلمان

الخميس 31 مارس 2016 02:03 ص

أعلن رئيس النظام السوري «بشار الأسد» استعداده لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة إذا أراد الشعب السوري ذلك.

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن «الأسد» قوله إنه لا يوجد لديه أي مشكلة في ذلك لأن الرئيس لا يمكن أن يعمل بدون دعم شعبي، وأنه من البديهي جدا الرد على إرادة الشعب، وليس بعض القوى المعارضة.

ولفت «الأسد» في نفس الوقت إلى أن مطلب إجراء انتخابات رئاسية مبكرة لم يطرح خلال العملية السياسية الحالية في جنيف.

وأضاف أنه «الأفضل بالنسبة لنا في سوريا على ما أعتقد هو أن ينتخب الرئيس مباشرة من قبل المواطنين وليس من خلال البرلمان، لكي يكون أكثر تحررا من تأثيرات القوى السياسية المختلفة، لكي تكون علاقته خاضعة فقط للحالة الشعبية العامة».

وفيما يخص استعادة السيطرة على مدينة تدمر، اعتبر «الأسد»، أنه بعد مرور يومين على تحرير مدينة تدمر، فإن عددا من الدول المفترض بأنها معنية بمكافحة الإرهاب أو جزء من التحالف الدولي الأمريكي لمكافحة الإرهاب حتى الآن لم تعلن موقفا من تحرير تدمر، قائلا: «أنا أريد أن أكون واضح بالدرجة الأولى، النظامان الفرنسي والبريطاني، لم نسمع منهما أي تعليق».

وأوضح أن هناك أسبابا لذلك: «أولا لأن احتلال تدمر من قبل الإرهابيين منذ أقل من عام كان دليلا على فشل التحالف وعلى عدم جديته في مكافحة الإرهاب، وخاصة مكافحة داعش، وأيضا تحريرها الذي تم بدعم روسي، كان هو الدليل الآخر على عدم جديتهم، الجيش السوري مصمم على تحرير كل منطقة، الدعم الروسي كان أساسيا وفعالا للوصول إلى هذه النتيجة، دعم الأصدقاء في إيران أيضا بالإضافة لحزب الله، وهناك أيضا مجموعات أخرى سورية تقاتل مع الجيش.. طبعا بعد تحرير تدمر لابد أن نتحرك إلى المناطق المحيطة التي تؤدي إلى المناطق الشرقية كمدينة دير الزور، وبنفس الوقت بدء العمل باتجاه مدينة الرقة التي تشكل الآن المعقل الأساسي لإرهابيي داعش»، وفق قوله.

كما ذكر أنه يتم الالتزام عموما بالهدنة في سوريا حيث ألقت العديد من المجموعات المسلحة سلاحها وانتقلت إلى النشاط السياسي، كما أن منح الهدنة في البلاد علامة فوق الجيدة لم يتوقعها كثيريون.

وكان «دميتري بيسكوف» الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، قد أعلن اليوم الخمس، أن روسيا والولايات المتحدة لم تتفقا على مصير رئيس النظام السوري «بشار الأسد».

وقال «بيسكوف»، إن صحيفة «الحياة» نشرت معلومات غير صحيحة حينما زعمت أن موسكو وواشنطن توصلتا إلى اتفاق حول رحيل «الأسد» ومصيره المستقبلي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا بشار الأسد الانتخابات البرلمان المعارضة الدولة الإسلامية

«الكرملين» ينفي ما تردد عن اتفاق أمريكي روسي بشأن رحيل «الأسد» لدولة ثالثة

«الأسد»: الصراع كلف سوريا أكثر من 200 مليار دولار

«الأسد» يتهم السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا بعرقلة حل الأزمة السورية

«موسكو» تدعو لاستئناف المفاوضات وترفض استقالة «الأسد»

مدير المخابرات الأمريكية بحث في موسكو مسألة رحيل «الأسد» عن السلطة

«لافروف»: التقارير عن اتفاق مع أمريكا بشأن مصير الأسد «تسريبات قذرة»

تأجيل «مصير الأسد» يؤجل إنهاء الصراع

النظام السوري يعلن الاستعداد التام لانتخابات مجلس الشعب