النظام السوري يعلن الاستعداد التام لانتخابات مجلس الشعب

السبت 9 أبريل 2016 01:04 ص

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات في سوريا، القاضي «هشام الشعار»، الاستعداد التام لإنجاز انتخابات مجلس الشعب السوري المقررة في 13 أبريل/نيسان الجاري، وفقا لوكالة «سانا» السورية.

وأشار «الشعار»، اليوم السبت، خلال لقاء له مع رؤساء وأعضاء اللجان القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في المحافظات السورية، إلى استكمال كل «الإجراءات اللوجستية ومستلزمات المراكز الانتخابية بمختلف المحافظات».

وقال «الشعار» إن «اللجنة ستكون على تواصل مباشر مع اللجان الفرعية في كل المحافظات على مدار العملية الانتخابية وفي حالة استنفار تام يوم الانتخابات لمعالجة أي طارئ قد يحدث».

يذكر أن رئيس النظام السوري «بشار الأسد» أعلن، الشهر الماضي، استعداده لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة إذا أراد الشعب السوري ذلك.

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن «الأسد» قوله إنه لا يوجد لديه أي مشكلة في ذلك لأن الرئيس لا يمكن أن يعمل بدون دعم شعبي، وأنه من البديهي جدا الرد على إرادة الشعب، وليس بعض القوى المعارضة.

ولفت «الأسد» في نفس الوقت إلى أن مطلب إجراء انتخابات رئاسية مبكرة لم يطرح خلال العملية السياسية الحالية في جنيف.

وأضاف أنه «الأفضل بالنسبة لنا في سوريا على ما أعتقد هو أن ينتخب الرئيس مباشرة من قبل المواطنين وليس من خلال البرلمان، لكي يكون أكثر تحررا من تأثيرات القوى السياسية المختلفة، لكي تكون علاقته خاضعة فقط للحالة الشعبية العامة».

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاما من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف، بحسب إحصائيات أممية.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا الانتاخبات البرلمانية السورية

«الأسد»: مستعد لإجراء انتخابات رئاسية تتم من خلال المواطنين لا البرلمان

«الأسد»: الصراع كلف سوريا أكثر من 200 مليار دولار

«الأسد» يتهم السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا بعرقلة حل الأزمة السورية

«موسكو» تدعو لاستئناف المفاوضات وترفض استقالة «الأسد»

مدير المخابرات الأمريكية بحث في موسكو مسألة رحيل «الأسد» عن السلطة

«المعلم» يتهم «مجموعات إرهابية» بخرق الهدنة بتوجيهات تركية وسعودية