«المعلم» يتهم «مجموعات إرهابية» بخرق الهدنة بتوجيهات تركية وسعودية

الاثنين 11 أبريل 2016 03:04 ص

أبلغ وزير خارجية النظام السوري «وليد المعلم»، المبعوث الخاص للأمين العام لـ«الأمم المتحدة» في سوريا «ستفان دي ميستورا»، اليوم الاثنين، أن هناك مجموعات إرهابية تخرق الهدنة بتوجيهات تركية وسعودية لإفشال مباحثات جنيف.

ونقلت «وكالة الأنباء السورية الرسمية» (سانا) عن «المعلم» قوله عقب استقباله المبعوث الدولي في دمشق، «إن الجماعات الإرهابية تواصل خرقها لوقف الأعمال القتالية، بتوجيهات من داعميهم في تركيا والسعودية وغيرهما، بهدف إفشال الحوار السوري في جنيف، وذلك بعد الانتصارات المتتالية التي يحققها الجيش السوري في الميدان، وآخرها تحرير مدينتي تدمر التاريخية والقريتين»، على حد تعبيره.

وأعلن «المعلم» أن الحكومة مستعدة للمشاركة في الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف، ولكن ليس قبل 15 أبريل/نيسان الجاري بسبب الانتخابات البرلمانية.

وخلال لقائه المبعوث الدولي، جدد «المعلم» تأكيد موقف النظام السوري بشأن الحل السياسي للأزمة والالتزام بحوار سوري وقيادة سورية ودون شروط مسبقة.

كما أكد على جاهزية وفد النظام للمحادثات اعتبارا من 15 أبريل/نيسان الجاري بسبب الانتخابات البرلمانية المرتقبة، التي من المقرر أن تنظم في 13 من الشهر نفسه، بحسب قرار رئاسي صدر في فبراير/شباط الماضي.

ومن شأن تنظيم انتخابات في بلد تمزقه حرب أجبرت الملايين إلى الفرار للخارج وأدت إلى فقدان سيطرة القوات الحكومية لمناطق واسعة، أن يهدد بنسف المفاوضات التي تستند على قرار دولي يدفع نحو انتقال سياسي.

وانتهت الجولة الأخيرة من المحادثات غير المباشرة في جنيف في 24 مارس/آذار الماضي من دون تحقيق أي تقدم حقيقي باتجاه التوصل إلى حل سياسي للنزاع، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف شخص منذ مارس/آذار 2011.

ويعد بند الانتقال السياسي الذي أصرت المعارضة السورية، و«دي ميستورا» على مناقشته في الجولة السابقة مقابل رفض وفد الحكومة، أبرز النقاط التي أدت إلى انتهاء المباحثات غير المباشرة دون أي نتيجة تذكر.

وكان «دي ميستورا» وصل، اليوم الاثنين، إلى دمشق آتيا من بيروت، التي كان وصل إليها جوا من عمان، في إطار جولة هدفت للتأكد من مواقف الأطراف المعنية الدولية والإقليمية تجاه عملية الانتقال السياسي، قبل بدء المفاوضات الجديدة..

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا السعودية تركيا الأمم المتحدة مفاوضات جنيف وليد المعلم النظام المعارضة ستيفان دي ميستورا

مصرع أول ضابط من «مغاوير» الجيش الايراني في سوريا

مقتل 3 من مستشاري الحرس الثوري الإيراني في سوريا

عضوة بالمعارضة السورية: اتفاق وقف إطلاق النار على وشك الانهيار

النظام السوري يعلن الاستعداد التام لانتخابات مجلس الشعب

«ستراتفور»: حزب الله يخطط لتواجد دائم في سوريا

ثمن الخطأ الأمريكي: لماذا لن تنجح صفقة «كيري - لافروف» في حل أزمة سوريا؟