السعودية.. 2660 مكتبا وشركة هندسية خرجوا من السوق المحلية

السبت 2 أبريل 2016 08:04 ص

وصل عدد المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية، التي خرجت من السوق السعودية إلى 2660 مكتبا وشركة من أصل 5173، منذ تأسيس الهيئة السعودية للمهندسين.

وأرجع الدكتور «جميل البقعاوي» رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين سبب خروج الـ 2660 مكتبا وشركة في مختلف المجالات، إلى «عدم رغبتهم في تجديد التراخيص بعد أن رأوا عدم الفائدة من الوجود في السوق».

ويبلغ عدد المكاتب التي يسري ترخيصها حتى الآن نحو 2613 مكتبا، وفقا لـ«الاقتصادية».

ووصل عدد المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية، التي حصلت على تراخيص أو جددت تراخيصها العام الماضي نحو 413 مكتبا، جاءت مكاتب الاستشارات الهندسية في المرتبة الأولى بعدد 169، في حين جاءت المكاتب الهندسية ثانيا بعدد 103.

وجاء مكتب مهندس استشاري ثالثا بعدد 93 مكتبا، فيما أتى مكتب فحص التربة والخرسانة رابعا بعدد 22 مكتبا، يليه مكتب فحص التربة والأساسات خامسا بعدد 11 مكتبا، بينما حصل مكتب مساحة أرضية المرتبة السادسة بعدد ثمانية مكاتب.

وسجل مكتب فحص الخرسانة والمواد المرتبة السابعة بعدد ثلاثة مكاتب، فيما تقاسم مكتب استشارات السلامة الهندسية ومكتب مراقبة المنشآت المرتبة الثامنة والتاسعة بعدد مكتبين لكلاهما. 

يذكر أن إدارة شؤون المكاتب والتراخيص في الهيئة السعودية للمهندسين تهتم بتنظيم عملية مزاولة مهنة الهندسة، كإصدار وتجديد التراخيص الهندسية للأفراد والشركات والعمل على وضع المعايير والاشتراطات وتقديم الخدمات لأصحاب التراخيص.

  كلمات مفتاحية

مكاتب هندسية السوق المحلية السعودية الهيئة السعودية للمهندسين مهندس استشاري

السعودية.. نظام جديد يجبر الشركات الخاسرة 50% من رأسمالها على التصفية

السعودية تبدأ في تطبيق إجراءات تسهل منح التراخيص للشركات الأجنبية

دخول الشركات الأجنبية على «قطاع التجزئة» بالمملكة بين الحذر والترحيب

السعودية تعطي أولوية للشركات الأمريكية في المشروعات الحكومية

السعودية تستحوذ على 48% من الشركات العائلية في الشرق الأوسط

«التجارة السعودية» تحيل مسؤولي 24 شركة إلى التحقيق والادعاء العام