«التجارة السعودية» تحيل مسؤولي 24 شركة إلى التحقيق والادعاء العام

الثلاثاء 5 أبريل 2016 01:04 ص

ارتفع عدد الشركات المحالة للتحقيق في السعودية، خلال الشهور الماضية، إلى 24 شركة، طبقا لما أعلنته وزارة التجارة والصناعة.

وبحسب صحيفة «الرياض»، فقد تمت إحالة 12 شركة مساهمة وذات مسؤولية محدودة، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لوجود مخالفات متعلقة بأحكام نظام الشركات من خلال المتابعة والشكاوى الواردة.

ويرتفع بذلك إجمالي عدد الشركات التي تم إحالة المسؤولين بها إلى الهيئة خلال الأشهر الماضية، إلى 24 شركة بواقع 12 شركة مساهمة و11 شركة ذات مسؤولية محدودة، ومصفي شركة تضامنية.

وتمثلت المخالفات في عدم مراعاة المسؤولين تطبيق القواعد الإلزامية التي تصدر بها الأنظمة والقرارات، فيما يتعلق بعدم إشهار التعديلات، التي تطرأ على عقد الشركة، وقيدها بالسجل التجاري، وعدم الإفصاح للملاك عن التعاملات التي يكون للمسؤول مصلحة شخصية بها وكذلك التأخر في إصدار الميزانيات السنوية.

كما تضمنت المخالفات عدم الالتزام بتزويد المساهمين أو الشركاء بالتقارير السنوية عن أعمال الشركات وعدم تمكين الشركاء من الاطلاع على وثائق الشركة.

يشار إلى أن الوزارة قد أعلنت خلال الفترة الماضية عن وضع خطة لضبط الشركات المخالفة واتخاذ اللازم بشأنها لحماية أموال المستثمرين وفقا للأمر السامي رقم (4690) وتاريخ 06/02/1435هـ، المتضمن نقل اختصاصات الجهات واللجان المتعلقة بالتحقيق والادعاء في جرائم جنائية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وأكدت الوزارة حينها أنها سوف تتعامل بحزم مع أي تجاوزت أو مخالفات، مشددة في الوقت نفسه على متابعة التزام جميع مسؤولي الشركات من مديرين وأعضاء مجالس إدارة بالنصوص الواردة في نظام الشركات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة التجارة والصناعة السعودية

السعودية.. 2660 مكتبا وشركة هندسية خرجوا من السوق المحلية

سعودي يشكو توظيف زوجته دون موافقته.. والشركة: طليقته

شركة كبرى بالمدينة المنورة تستغني عن 500 موظف

السعودية تطلق شركة العلاقات العامة الخاصة بها في العاصمة الأمريكية

ثاني أكبر شركة سعودية تعجز عن دفع أجور 56 ألف موظف لديها

تدني الخدمات الإلكترونية يضع 10 وزارات سعودية ضمن «الفئة الحمراء»

10 شركات إيطالية تعتزم الدخول للسوق السعودية هذا العام

«نزاهة» السعودية: الانضباط في الشركات أفضل بكثير من الجهات الحكومية