«نزاهة» السعودية: الانضباط في الشركات أفضل بكثير من الجهات الحكومية

الأحد 10 أبريل 2016 01:04 ص

قالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» إن الانضباط والحوكمة في الشركات أفضل بكثير من المعمول به في الجهات الحكومية

وأكدت الهيئة أنها تقوم بدراسة حالات وبلاغات عن الشركات التي تمتلك فيها الدولة نسبة لا تقل عن 25% كالسعودية للكهرباء، والمياه الوطنية، والاتصالات، وبترو رابغ، وسابك، ومعادن، وأنها تجري متابعة ما تم رصده من ملاحظات ومخالفات، وفقا لصحيفة «الوطن».

وأشارت إلى أن زياراتها إلى الجهات الحكومية لم تكن بهدف المجاملة، بل أسهمت في تفهم دور الهيئة، وما يجب على الجهات الحكومية، وإن لم يكن ذلك بالمستوى الذي تأمله.

يذكر أن عدد الشركات المحالة للتحقيق في السعودية، ارتفع خلال الشهور الماضية، إلى 24 شركة، طبقا لما أعلنته وزارة التجارة والصناعة.

وبحسب صحيفة «الرياض»، فقد تمت إحالة 12 شركة مساهمة وذات مسؤولية محدودة، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لوجود مخالفات متعلقة بأحكام نظام الشركات من خلال المتابعة والشكاوى الواردة.

ويرتفع بذلك إجمالي عدد الشركات التي تم إحالة المسؤولين بها إلى الهيئة خلال الأشهر الماضية، إلى 24 شركة بواقع 12 شركة مساهمة و11 شركة ذات مسؤولية محدودة، ومصفي شركة تضامنية.

وتمثلت المخالفات في عدم مراعاة المسؤولين تطبيق القواعد الإلزامية التي تصدر بها الأنظمة والقرارات، فيما يتعلق بعدم إشهار التعديلات، التي تطرأ على عقد الشركة، وقيدها بالسجل التجاري، وعدم الإفصاح للملاك عن التعاملات التي يكون للمسؤول مصلحة شخصية بها وكذلك التأخر في إصدار الميزانيات السنوية.

كما تضمنت المخالفات عدم الالتزام بتزويد المساهمين أو الشركاء بالتقارير السنوية عن أعمال الشركات وعدم تمكين الشركاء من الاطلاع على وثائق الشركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشركات نزاهة السعودية الحوكمة الجهات الحكومية

«التجارة السعودية» تحيل مسؤولي 24 شركة إلى التحقيق والادعاء العام

«نزاهة» تكشف مخالفة نزع ملكية عقار بقيمة 211 مليون ريال

الشركات السعودية تشدد ضوابط الحوكمة عقب «فضيحة موبايلي»

مخاطر غياب الحوكمة والفجوة بين الأجيال والنزاعات تهدد الشركات العائلية الخليجية

الشورى السعودي يطالب بتطبيق «الحوكمة» لغياب الشفافية وضعف الرقابة

السعودية.. «الوطنية لحقوق الإنسان» تنظر 185 قضية ضد جهات حكومية

«نزاهة»: 3336 بلاغا تم التعامل معها خلال العام الماضي

حماية النزاهة أم مكافحة الفساد؟

«نزاهة» تكشف مخالفات بتكلفة 160 مليون ريال في إنشاء جسر بعسير