«مركز الملك سلمان للإغاثة» يوزع 4500 سلة غذائية في تعز

السبت 2 أبريل 2016 09:04 ص

وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 4500 سلة غذائية في مديرية «ماويه» بمحافظة تعز اليمنية، من خلال ائتلاف الإغاثة الإنسانية وشركائها من الجمعيات والمؤسسات بالمحافظة.

وتم توزيع السلال - بحسب وكالة الأنباء السعودية - على قرى وهجر المديرية شملت: حوامره، أساوده، أشجور، الشميرة، اصرار، خديرالبريهي، قماعرة، العومان، عماعمه، اوجوه، باهر، مومج، شرقي سورق، مرية، سائلة سورق، حلاوه سودق، المحطة، القماهدة، جرانع، أخرق، قرينع، معبر، والظهرة، وذلك ضمن مشروع توزيع 100 ألف سلة غذائية، المقدمة من المركز للمتضررين في المحافظة، وينتظر توزيع بقية السلال الغذائية المخصصة لبقية مديريات محافظة تعز في الأيام المقبلة.

من جهة ثانية، دشنت الحملة الوطنية السعودية لنصرة السوريين (الأربعاء) الماضي الجسر البري الإغاثي الـ16 المكون من 75 شاحنة، محملة بأكثر من 1650 طناً من المواد الغذائية والإغاثية، ووجّه بتسييره ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف العام على الحملات واللجان الإغاثية الأمير «محمد بن نايف»، وذلك بعد وصوله إلى مستودعات الحملة في محافظة المفرق الأردنية، ليتم توزيعها على اللاجئين السوريين في الأردن.

وأشار المدير الإقليمي للحملة الدكتور «بدر بن عبدالرحمن السمحان» إلى أن هذا الجسر البري الذي سيّرته الحملة للوقوف مع اللاجئين السوريين الذين لا يزالون في محنتهم منذ اندلاع الثورة السورية يهدف إلى سد حاجاتهم والتخفيف من معاناتهم التي يمرون بها.

وبعد مرور عام على اندلاع الحرب في اليمن، حذرت منظمة «أوكسفام» الخميس قبل الماضي، من أن مرور عام على النزاع المدمر في اليمن يفاقم أزمة مصرفية تلوح ملامحها في الأفق، تنذر بخطر دفع الملايين نحو المجاعة.

وأوضحت أن الضربات الجوية والاقتتال الدائر والقصف العشوائي أسفر عن قد مقتل أكثر من 6100 نسمة، وإجبار 2.4 ملايين نسمة على النزوح من ديارهم، وتركت 21.2 مليون نسمة –82% من السكان– في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية.

وفي مسح ميداني أجرته منظمة «أوكسفام» في فبراير/شباط الماضي، حول الغذاء شمل 250 شخصا في شمال غرب اليمن، والذي خلص إلى أن ثلثي الأسر اليمنية تقريبا تعتمد على الائتمان المالي لشراء الأغذية، ولكن نظرا لأن عددا قليلا من الناس هم من يقدرون على تسديد ديونهم، فقد تزايدت عدم رغبة المقرضين بتقديم القروض للأسر الفقيرة.

وأشارت جميع الأدلة إلى أن اليمنيين الأكثر فقراً لا يملكون القدرة على التكييف أمام هذه الأزمة المالية لفترة طويلة، حيث أكد جميع من شملهم مسح منظمة «أوكسفام» بأنهم ينفقون شهريا أكثر مما يقدرون على كسبه من رزق.

كما لفت مسح أجرته «الأمم المتحدة» حول النشاطات التجارية في البلاد، لشهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول من العام الماضي، بأن مستودعات 64% من أصحاب الأعمال تعاني من شح حاد في المخزون، وأن أولئك الذين لديهم مخزون، لن يتبقى لديهم سوى ما تقل قدرته عن شهرين من الإمدادات.

ودعت منظمة «أوكسفام» إلى بقاء جميع الطرق البرية والبحرية والجوية إلى اليمن مفتوحة، بغية السماح بتدفق منتظم وثابت للإمدادات التجارية، من المواد الغذائية والوقود والأدوية، إلى البلد من أجل تخفيف حدة الأزمة الإنسانية. فبدون تحقيق السلام، يواجه اليمن خطر الانزلاق نحو المجاعة.

  كلمات مفتاحية

تعز اليمن مركز الملك سلمان للإغاثة السعودية مساعدات إنسانية

«مركز الملك سلمان» يوزع 20 طنا من التمور بمديربة حبان بشبوة

«مركز الملك سلمان» يوزع 12 طن تمر في شبوة اليمنية

«مركز الملك سلمان» يرسل 220 طنا من المواد الغذائية والطبية إلى صعدة

«مركز الملك سلمان للإغاثة» يوزع 4 آلاف سلة غذائية في تعز اليمنية

«أطباء بلا حدود» تتهم الحوثيين باحتجاز مساعدات طبية قرب تعز

أكثر من 1.4 مليون يمني استفادوا من مساعدات قطر الغذائية في «إب» و«تعز»

سعوديون يفتخرون عبر «تويتر»: أغثنا 36 مليون إنسان في 3 شهور

«مركز الملك سلمان للإغاثة» يرسل 21 طنا من المواد الغذائية للاجئين اليمنيين بجيبوتي

426 مليون دولار مساعدات «مركز الملك سلمان للإغاثة» إلى اليمن خلال عام

أكثر من 14 مليار دولار قروض ومنح سعودية للبلدان النامية خلال عام

لبنان والعراق واليمن وسوريا أكثر الدول استقبالا لمساعدات «مركز الملك سلمان»

السعودية تتبرع بشحنة تمور لـ«برنامج الأغذية العالمي» في عدة دول

السعودية تخصص 10 ملايين دولار لمساعدة 20 ألف من نازحي اليمن

«مركز الملك سلمان للإغاثة»: السعودية استضافت 603 آلاف يمني خلال عامين

مسؤول سعودي: ساعدنا 37 دولة بمبالغ تتجاوز 720 مليون دولار