روسيا تعوض مصر عن القمر الصناعي «إيجبت سات» بآخر يستخدم لرسم الخرائط

الثلاثاء 5 أبريل 2016 06:04 ص

أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم «حسين الشافعي»، أن العلاقات التكنولوجية بين مصر وروسيا متقدمة للغاية، موضحا أن مصر حسمت خيارها في الفضاء، فهي تتعامل مع روسيا كشريك استراتيجي كبير.

وأضاف «الشافعي» في حوار خاص مع وكالة «سبوتنيك» الروسية أن هناك بعض المشاكل التي حدثت للقمر المصري السابق «إيجبت سات»، الذي أطلق في أبريل/نيسان 2014، خارجة عن إرادة الجانب المصري والروسي، لكن الجانب الروسي أكد التزامه، حيث إن المشكلة حدثت للقمر خلال فترة الضمان.

وكشف «الشافعي» أن الجانب الروسي سيقوم بتعويض القمر المفقود بقمر جديد علي نفقته، وهذا ما يجري العمل عليه الآن، ومن المرجح أن يطلق القمر خلال سنتين من الآن، أي أواخر عام 2018، أوائل عام 2019.

وحول استخدامات القمر الصناعي المتوقع تسلمه من روسيا، استبعد «الشافعي» أن يكون للقمر أي مهام في مجال الاتصالات أو المهام العسكرية، لافتا إلى أن القمر الجديد ستتحدد استخداماته فقط في تصوير الأرض لأغراض رسم الخرائط.

وكان المستشار العلمي لرئيس الجمهورية السابق «عصام حجي»، قال في تصريحات صحفية، في أبريل/نيسان الماضي، إن تكلفة القمر الصناعي المفقود وصلت 305 ملايين جنيه مصري (38 مليون دولار تقريبا).

وذكر «حجي»، حينها أن القمر كان معدا للبقاء في الفضاء 11 عاما ولم يكمل سنة واحدة.

وأطلقت مصر القمر الصناعي «إيجيبت سات»، من قاعدة بايكونور الروسية بجمهورية كازاخستان، في 16 أبريل/نيسان 2014، ضمن برنامج الفضاء المصري والذي يهدف إلى تطوير استخدامات تكنولوجيا الفضاء للبلاد، ولكن بسبب العواصف الشمسية في الفضاء فقد الجانب المصري الاتصال مع القمر.

وتدعم روسيا التي تشهد علاقاتها مع مصر، تميزا واضحا، منذ عزل الجيش لأول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بمصر «محمد مرسي» في 3 يوليو/تموز 2013، وخاصة فيما يتعلق بتصنيع الأقمار الصناعية البحثية والعسكرية.

يشار إلى أن المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، هي مؤسسة مستقلة (غير حكومية) تعمل على دعم العلاقات المصرية الروسية.

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا قمر صناعي العلاقات المصرية الروسية

مصر.. روسيا لن تستأنف رحلاتها ومطالبات إيطالية باعتبارها غير آمنة

السياحة المصرية تخسر 1.3 مليار دولار منذ تحطم الطائرة الروسية

«السيسي» يدعو روسيا لتعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري

مصر تمنح روسيا مليوني متر مربع في محور قناة السويس لإنشاء منطقة صناعية

المفاوضات الروسية بشأن تشييد المحطة النووية بمصر تدخل مرحلتها الأخيرة

روسيا تسلم مصر السفينة الحربية «مولينيا» الشهر المقبل