دبي تستثمر 20 مليار درهم في 3 مشروعات لإنتاج الكهرباء خلال 5 سنوات

الخميس 25 سبتمبر 2014 01:09 ص

قررت هيئة كهرباء ومياه دبي استثمار 20 مليار درهم في مشروعات لإنتاج الكهرباء على مدى 5 سنوات، وشهد القطاع لأول مرة عملية «خصخصة» في إنتاج الطاقة.

كشفت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» عن استثمارها مبلغ 20 مليار درهم في 3 مشروعات لإنتاج قرابة 2000 ميجاوات من الكهرباء، وذلك خلال 5 سنوات من الآن، بهدف تلبية النمو المتزايد في عدد المشاريع المستقبلية أو الموجودة تحت التنفيذ في إمارة دبي، لتضاف إلى القدرة الإنتاجية الحالية للهيئة والبالغة نحو 9700 ميجاوات.

وكشف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للهيئة «سعيد الطاير» أن المشروعات الجديدة لإنتاج الطاقة في دبي ستكون بنظام «المنتج المستقل»، حيث ستشهد مشاركة القطاع الخاص فيها، وأشار إلى أن نسبة النمو في استخدام الطاقة بدبي وصل إلى 10% في أشهر الصيف الحالي، وهي نسبة كبيرة فاقت التوقعات أو النسب الاعتيادية لنمو الاستخدام، مؤكداً أن إمارة دبي ستشهد في الفترة المقبلة الكثير من المشاريع الكبيرة، التي تحتاج إلى تزويدها بالطاقة.

كما أوضح في تصريحات صحفية على هامش «منتدي دبي للطّاقة النظيفة»، الذي شهد إطلاق التقرير الأول للتنمية المستدامة للهيئة، أن المشروعات الثلاثة لإنتاج  قرابة 2000 ميجاوات، سيتم الانتهاء منها على مراحل وسيكون أولها المرحلة الثانية من «مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية»، في منقطة «سيح الدحل» بدبي، لإنتاج 100 ميجاوات في غضون العامين المقبلين.

مشيرا أنه سيتم فتح مظاريف الشركات المتقدمة لتنفيذ هذا المشروع في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، والإعلان عن ترسية المشروع على الجهة المختارة، لافتًا إلى أن هذا المشروع سيشهد لأول مرة مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الطاقة في دبي، وتطبيق «الخصخصة» في هذا الجانب.

وبحسب وسائل الإعلام الإماراتية، قال «الطاير» إن المشروع الثاني سينتج أكثر من 600 ميجاوات من توسعة محطة «إم» بجبل علي، لتضاف إلى الطاقة الإنتاجية الإجمالية الحالية للمحطة، والتي تبلغ نحو2100 ميجاوات، وسيتم ترسية هذا المشروع على الشركة المنفذة قبل نهاية العام الجاري 2014، وسيتم رفع كفاءة المحطة من 84% إلى 90%، كما أوضح أن مدة هذا المشروع عامين، وسيتم ربطه بشبكة كهرباء ومياه دبي، ولن يكون هنالك مشاركة من القطاع الخاص في المشروع، لأنه توسعة لمشروع قائم بالفعل.

وذكر أن مشروع الفحم النظيف لإنتاج 1200 ميجاوات في منطقة «حصيان»، سيكون أيضا بنظام «المنتج المستقل»، حيث سيكون بمشاركة القطاع الخاص بنسبة تصل إلى 49%، وسيكون على مرحلتين، بواقع إنتاج 600 ميجاوات في كل مرحلة، مشيراً إلى أنه سيتم فتح المظاريف في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، كأقصى تقدير، وسيرسو على المنفذين قبل نهاية العام. وقد وضعت «الهيئة» خطة طويلة المدى لإنتاج 3500 ميجاوات عن طريق الفحم النظيف بحلول العام 2030.

كما أفاد «الطاير» أن دبي تنفذ في الوقت الراهن استراتيجية للطاقة المتكاملة، أهم محاورها رفع كفاءة إنتاج الطاقة، وقد تم بالفعل إنتاج 400 ميجاوات بدون الحاجة إلى طاقة إضافية، وكانت الانبعاثات الغازية 0%.

المصدر | الخليج الجديد+CNBC

  كلمات مفتاحية

دبي

الإمارات تحتفل بالدفعة الأولي من مشغلى مفاعلات الطاقة النووية

دبي تطلق مشروعا لانتاج 200 ميغاوات من الطاقة الشمسية

دبي تطلق مشروعات لتوليد 1000 ميغاوات من الطاقة الشمسية بحلول 2030