اشتعال الأزمة بين نائب كويتي ووزير خارجية البحرين عبر تويتر

الجمعة 26 سبتمبر 2014 01:09 ص

هاجم عضو مجلس الأمة الكويتي «عبدالحميد دشتى» السياسة البحرينية في تغريدات له عبر تويتر، وهو ما دفع وزير الخارجية البحريني للردعليه، كما طالب عدد من النواب الكويتين محاسبته على ما اعتبروه «إحداث فتنة بين البلدين الشقيقين».

اشتعلت حرب باردة بين نائب في مجلس الأمة الكويتي وبين وزير خارجية البحرين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وقد دأبت تغريدات النائب الشيعي «عبدالحميد دشتي» على السخرية من السياسة البحرينية، لكن ما استجد في الأمر هو رد وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة» علي تغريدات النائب «دشتي» علي حسابه عبر «تويتر».

وقال وزير الخارجية البحريني على حسابه عبر «تويتر»: «احترامنا هو لمجلس الأمة الكويتي، وليس للنكرة الذي ينسب نفسه للشعب الكويتي»، بينما رد النائب «دشتي» بتغريدة أخرى فال فيها: «أما…فلن أكلف نفسي عناء الرد عليه بتويتر والوعد في جنيف..حيث اعتاد النحشه هناك..إن كان ناسي افكرو».

وقال وزير الخارجية البحريني في لقاء له مع قناة «العربية» الأربعاء الماضي، حول كلام «دشتي» من دون أن يذكر اسمه: «هو وجه كلاما أساء لشعب البحرين أساء لمملكة البحرين» مضيفا «قمت بدوري كمواطن بحريني بالرد على «التفاهات» من دون أن أذكر اسمه لأن الكويت أعز عندنا، وعزيزة وأعز منا، وحقيقة مكانتها بالنسبة لنا لا أحد يعرف حجمها من كثر ما هم عزيزين».

وأردف «آل خليفة»: «لذلك رددنا عليه وهو إذا يغلط علي فهذا يدل على أخلاقه».

من جانب آخر أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية  الكويتية عن استياء الوزارة من تصريحات النائب «عبد الحميد دشتي» تجاه مملكة البحرين والتدخل في شأنها الداخلي والتعرض لقيادتها، وقال المصدر «إن تصريحات النائب دشتي تحمل مساسا بالعلاقات بين الكويت والبحرين لا سيما وهي صادرة من نائب في مجلس الأمة الكويتي»، مؤكدا في الوقت ذاته رفض الكويت لمثل تلك التصريحات التي تصدر تجاه الدول الشقيقة وخاصة دول مجلس التعاون.

ودعا المصدر مكتب مجلس الأمة إلى إصدار بيان يستنكر فيه تصريحات النائب «دشتي» تجاه البحرين، لافتا إلى أن «دور مكتب المجلس يجب أن يكون مساعدا للسياسة الخارجية الكويتية في الحفاظ على أواصر العلاقات بين الكويت والدول الشقيقة والصديقة».

وردا على سؤال إن كانت «الخارجية» ستحرك دعوى قضائية ضد النائب «دشتي»، قال المصدر «إن الوزارة ستباشر اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الإساءات التي صدرت من النائب دشتي»

وكان النائب «عبدالحميد دشتي» كتب على حسابه عبر «تويتر» عدة تغريدات عن الأوضاع السياسية في مملكة البحرين، مشيرا إلى أن «الشعب البحريني» سينتصر ويرحل الغزاة.

من جهة أخرى استغرب النائب الكويتي «عبدالله الطريجي» سكوت الحكومة ووزارة الخارجية عن تحريض النائب «عبدالحميد دشتي» على السعودية والبحرين ومباركته للحوثيين وخلفه صورة زعمائهم.

وقال «الطريجي» عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي  «تويتر» في رسالة إلى وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة» إن «تصريحات دشتي تمثل نفسه ونظام طهران أما الشعب الكويتي فيكن لكم كل المحبة والتقدير والوفاء».

وعلق النائب السابق وعضو كتلة الأغلبية المبطلة «عبداللطيف العميري» أن «التعليقات ضد البحرين جاءت من نكرة لا نستغربه ولكن من غير المعقول صمت الحكومة التي استنكرت ضرب صاحب سوابق وكذلك صمت رئيس وأعضاء مجلس الصوت الواحد«.

وقال النائب السابق «رياض العدساني»: «الكويت تعبت من نواب لا يحملون فكرا ولا طرحا غير الطرح الطائفي أصلا» مضيفا «لا يملكون مشروعا سواه لكي ينادونهم أسد السنة أو الشيعة» واصفا ذلك بانه «قمة السخافة».

من جهتها، أشادت مجموعة «البحرين لحقوق الانسان» باسم منظمات المجتمع المدني البحريني بدولة الكويت حكومة وشعبا وبالنواب الشرفاء الكويتيين على استنكار «تغريدات دشتي» وتطاوله المسيء إلى البحرين، حيث طالبوا الحكومة الكويتية بإصدار بيان رسمي والشروع في اتخاذ إجراءات تأديبية ضدّ المدعو دشتي، المعروف بمواقفه المؤيدة للنظام الايراني وتدخلاتها في دول الخليج العربي وخصوصا بمواقفه ضد البحرين وتحركاته المشبوهة دوليا في هذا المجال.

وأضافت المجموعة أن صحفا كويتية ذكرت أن الأجهزة الأمنية الكويتية تعمل على إصدار مذكرة وإحالتها إلى الحكومة توصي برفع قضية ضد المدعوّ دشتي بتهمة «الاعتداءات المتكررة» ضد البحرين وشعبها وبث الفتنة والكراهية.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

البحرين الكويت مجلس الأمة عبدالحميد دشتى

البحرين: لن نتقدم بشكوى ضد «دشتي» .. ومجلس الوزراء الكويتي يوجه بتحريك دعوى ضده

رئيس مجلس الأمة الكويتي: العلاقات الكويتية البحرينية محصنة منذ زمن طويل

الكويت: إخلاء سبيل النائب "دشتي" بعد التحقيق معه بتهمة الإساءة للبحرين

الكويت: إدانة مغرد وتغريمه 50 دينارا بتهمة سب وقذف مغردة أخري

إخلاء سبيل رئيس تحرير جريدة الشعب الكويتية بعد اتهامه بالإساءة إلى السعودية

الكويت: مطالبة بالقبض على شقيق نائب شيعي هدّد السنّة بالموت

محكمة كويتية تقضي بالحبس عام بدلا من 3 على نائب سابق بتهمة «الإساءة للقضاء»

«عاصفة تويترية» تهب على نائب كويتي التقى «بشار الأسد»