«محمد بن زايد» يلتقي «بن سلمان» في أبوظبي ويبحثان العلاقات الأخوية

الاثنين 11 أبريل 2016 09:04 ص

استقبل الشيخ «محمد بن زايد» ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الإثنين، الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، فإن المباحثات تناولت «العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك».

ورحب ولي عهد أبوظبي بـ«محمد بن سلمان»، و«استعرض معه العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها بما يحقق تطلعات قيادتي البلدين برئاسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية وحرصهما المشترك على تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين لمواجهة كافة التحديات التي تحيط بالمنطقة».

ووفق الوكالة، التي لم تحدد مدة الزيارة وهدفها، جرى خلال اللقاء استعراض مجمل التطورات ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.. وتبادلا وجهات النظر حولها.

وبحسب الوكالة، «كان في استقبال ولي ولي العهد السعودي لدى وصوله إلى مطار الرئاسة بأبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي».

يشار إلى أن الزيارة، تأتي بعد أيام من قول صحيفة «رأي اليوم» الصادرة في لندن، إن هناك امتعاضا إماراتيا واضحا من تعيين الفريق «علي محسن الأحمر»، نائبا للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، وهى الخطوة التي لن تتم إلا بتوجيه سعودي، حسب تعبيرها.

وكان «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» زار الإمارات في يناير/كانون الثاني الماضي، والتقى «محمد بن زايد»، وبحث معه «العلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح الاستراتيجية المشتركة، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول مجمل الأحداث والمستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك».

ونهاية العام الماضي، قال ولي عهد أبوظبي إن تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، جاء في الوقت المناسب، مؤكدا أهمية المسار السياسي الذي لا بديل عنه إلى جانب العسكري.

وأضاف: «الإمارات ستواصل الوقوف بجانب السعودية والدول الشقيقة للتصدي للتحديات الراهنة والمستقبلية التي قد تهدد المنطقة».

وتابع «بن زايد» أن مشاركة الإمارات إلى جانب الدول العربية في التحالف العربي بقيادة السعودية، عززت من التضامن والتعاون في مواجهة التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء الانقلاب.

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات محمد بن زايد محمد بن سلمان العلاقات السعودية الإماراتية اليمن

صحيفة: امتعاض إماراتي من ⁧‫السعودية‬⁩ بسبب تعيين ⁧‫«الأحمر»‬⁩ نائبا للرئيس اليمني ⁦

«محمد بن زايد» يستقبل «بن سلمان» في أبوظبي ويبحثان العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

«محمد بن زايد»: الملك «سلمان» البوصلة التي تجمع العرب على كلمة واحدة

«محمد بن زايد» يثمن قيادة السعودية للتحالف العربي ويجدد دعم الإمارات لليمن

«محمد بن زايد»: الرياض صديق كبير وحليف يعتمد عليه

«مجتهد»: أبوظبي تتبنى الانفصاليين في جنوب اليمن وترفض تسليم أسلحة للمقاومة

«محمد بن زايد» يبحث هاتفيا مع رئيسي أفغانستان وإندونيسيا العلاقات الثنائية

«محمد بن زايد» يصل إلى القاهرة للقاء «السيسي» في زيارة تستغرق ساعات