صحيفة: امتعاض إماراتي من ⁧‫السعودية‬⁩ بسبب تعيين ⁧‫«الأحمر»‬⁩ نائبا للرئيس اليمني ⁦

الاثنين 4 أبريل 2016 08:04 ص

قالت صحيفة «رأي اليوم» الصادرة في لندن، إن هناك امتعاضا إماراتيا واضحا من تعيين الفريق «علي محسن الأحمر»، نائبا للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، وهى الخطوة التي لن تتم إلا بتوجيه سعودي، حسب تعبيرها.

وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم الإثنين، أن النقطة التي تستحق التوقف عندها في دراسة هذه التطورات في اليمن ومحاولة فهمها، وما يمكن أن يترتب عليها من خطوات مستقبلية هو انعكاساتها المتوقعة، على العلاقات السعودية الإماراتية في المستقبل المنظور.

ولفتت إلى أن الإمارات كانت الشريك الأقوى للسعودية في تحالف «عاصفة الحزم» وتعتبر الدولة التي تحملت أكبر قدر من الخسائر المادية والبشرية والعسكرية، ولعبت قواتها دورا كبيرا في تحرير مدينة عدن، والأمر المؤكد أنها هي التي دعمت رئيس الوزراء السابق «خالد بحاح» واستضافته، ولن تكون مسرورة لتعيين الفريق «الأحمر»، نائبا للرئيس لميوله الإسلامية.

ووفق الصحيفة، فإن هذه التعيينات المفاجئة التي جاءت قبل أيام معدودة من تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات بين اطراف الصراع اليمني التي ستعقد في الكويت تحت مظلة الأمم المتحدة، ستخلط الأوراق، وربما ترسم خريطة جديدة للصراع في اليمن، وطبيعة التحالفات السياسية والعسكرية على أرضه، والأيام المقبلة حافلة بالمفاجآت، وما علينا غير الانتظار.

وفي وقت سابق اليوم، قال الفريق «علي محسن الأحمر» نائب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، إن اليمن لن ينسى التضحيات الخليجية ودور التحالف العربي بقيادة السعودية من أجله.

وفي بيان له هو الأول منذ توليه المنصب الجديد، أمس الأحد، أضاف أن «أمامنا الكثير لإنقاذ وطننا وتجاوز الماضي والانتقال إلى مستقبل يحمي ويحافظ على حقوق كل أبناء اليمن».

وأكد في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على بناء اليمن الاتحادي وتحقيق شراكة تحقق عدالة يقبلها كل اليمنيين وتتجاوز الكثير من المظالم التي يعاني منها المجتمع اليمني وبالذات القضية الجنوبية التي تعد أهم القضايا ومحط اهتمام مختلف القوى اليمنية.

 وقال: «يمر اليمن اليوم بمرحلة خطيرة وتحولات هامة، وولادة اليمن الجديد أصبحت حتمية، فهذه التضحيات الخليجية والعربية واليمنية الكبرى لن تذهب سدى النسيان، خصوصاً وأنها شكلت الأساس المتين لاستعادة الدولة اليمنية وتحريرها من حرب الانقلابيين ولا زال أمامنا الكثير لإنقاذ وطننا وتجاوز الماضي والانتقال إلى مستقبل يحمي ويحافظ على حقوق كل أبناء اليمن، كمقدمة لا بد منها لبناء اليمن الاتحادي وتحقيق شراكة تحقق عدالة يقبلها كل اليمنيين وتتجاوز الكثير من المظالم التي يعاني منها المجتمع اليمني وبالذات القضية الجنوبية التي تعد أهم القضايا ومحط اهتمام مختلف القوى اليمنية».

وفي سياق حديثه عن الدور الخليجي أيضا، أوضح: «قد أظهر أهلنا قادة مجلس التعاون الخليجي قدرة غير عادية في التضحية لانتشال اليمن من متاعبه السياسية والأمنية كخطوة أولى لبنائه اقتصادياً في المرحلة القادمة ولن ينسى اليمنيون الدور الحاسم الذي تبنته وحققته دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في الأخذ بيد اليمنيين نحو مستقبل آمن مطمئن لن يتأخر عنا طويلا».

وأصدر الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، أمس الأحد، قرارا جمهوريا بتعيين الفريق «الأحمر» نائباً للرئيس، وهو المنصب الذي كان يشغله «خالد بحاح» رئيس الوزراء.

وأفادت مصادر إعلامية عربية بأن «هادي» قرر أيضا تعيين «أحمد عبيد بن دغر» رئيسا للوزراء، وأعفى «خالد بحاح» (51 سنة) من المنصب، وعينه مستشارا له.

و«بن دغر» (63 سنة) هو سياسي يمني سبق أن عين وزيرا للاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة الوفاق التي ترأسها محمد سالم باسندورة في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 وحتى استقالتها عقب سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، كما شغل منصب نائب رئيس الوزراء في نفس الحكومة لعدة أشهر قبل استقالتها.

وكان الرئيس اليمني أصدر في فبراير/ شباط الماضي قراراً بتعيين اللواء الركن «علي محسن صالح الأحمر»، نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة للجيش اليمني.

ويعتبر «الأحمر» (71 سنة) واحداً من أبرز المناوئين للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، وكان قائداً للفرقة الأولى مدرع، التي حاربت الحوثيين ستة حروب. وينظر إليه على نطاق واسع كحليف مقرب من التجمع اليمني للإصلاح، فيما ينظر لرئيس الحكومة الذي أعفي من منصبه كحليف مقرب من الإمارات.

وانشق «الأحمر» عن نظام صالح عام 2011، عندما أطلقت قوات المخلوع الرصاص على المتظاهرين السلميين الذين يطالبون برحيله، وقتلت العشرات في ما سمي بجمعة الكرامة.

وفي وقت سابق اليوم، كشف وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، عن وجود وفد حوثي في الرياض، لإيجاد مخرج للأزمة في اليمن، مشيرا إلى أن المفاوضات أحرزت تقدما.

 

  كلمات مفتاحية

علي محسن الأحمر الإمارات اليمن السعودية خالد بحاح هادي

«الأحمر»: لن ننسى دور التحالف والتضحيات الخليجية بقيادة السعودية من أجل اليمن

الفريق «الأحمر».. اليد اليمنى لـ«صالح» تذهب إلى «هادي»

«هادي» يعفي «بحاح» ويعين الفريق «الأحمر» نائبا له و«بن دغر» رئيسا للحكومة

ملامح الاتفاق المرتقب بين السعودية والحوثيين في اليمن

«الأحمر» يزور مأرب للترتيب لعمليات الحسم العسكرية المقبلة

مصادر: اتفاق قريب مع الحوثيين في الرياض لحل الأزمة اليمنية يستبعد «صالح»

المنافسات الشخصية والصراعات الإقليمية: ماذا وراء قرار «هادي» إقالة «بحاح»؟

صحيفة إماراتية: اتصالات «الأحمر» في اليمن تفكك تحالفات «صالح»

«الأحمر» يطالب الأمم المتحدة بالضغط على الانقلابيين في اليمن

«محمد بن زايد» يلتقي «بن سلمان» في أبوظبي ويبحثان العلاقات الأخوية

مصدر: الإمارات تقرر سحب قواتها من مأرب ومباحثات لوقف مغادرتها

«مجتهد»: أبوظبي تتبنى الانفصاليين في جنوب اليمن وترفض تسليم أسلحة للمقاومة