مصدر: الإمارات تقرر سحب قواتها من مأرب ومباحثات لوقف مغادرتها

الثلاثاء 12 أبريل 2016 08:04 ص

كشف مصدر مطلع، أن قيادات بارزة في المقاومة الشعبية في مأرب، تجري مباحثات مكثفة مع الإمارات، لإقناعها بعدم سحب قواتها المتمركزة في معسكر التداوين الواقع بين محافظتي مأرب والجوف شمال شرق اليمن، بعدما قررت سحب جميع قواتها المشاركة ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، المتواجدة في المعسكر.

ونقلت صحيفة «عربي 21»، عن المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه، أن «أبوظبي استجابت ضمنيا لمساعي قيادة المقاومة، وأوقفت عملية سحب قواتها مؤقتا، من معسكر التداوين، الذي جاء عقب صدور قرار الرئيس عبد ربه منصور هادي، الإطاحة بخالد بحاح من منصبه نائبا للرئيس ورئيسا للوزراء، وتعيين الجنرال علي محسن الأحمر والقيادي بحزب المؤتمر أحمد بن دغر بديلين عنه».

وأوضح المصدر اليمني أن الاستعدادات الإماراتية لنقل معداتها الحربية ما زالت جارية، وسط استمرار المباحثات مع رجال العشائر في مأرب، لثني الإمارات عن موقفها في مغادرة قواتها للبلاد.

ونفى المصدر ذاته، مغادرة أي من القوات الإماراتية حتى اللحظة، أو مشاركة طائرات عمودية لنقل العربات والجنود، من معسكر التداوين، مؤكدا أن منصات باتريوت المتواجدة في المعسكر، أسقطت في وقت مبكر من يوم الاثنين، صاروخا باليستيا من نوع سكود، أطلقه الحوثيون باتجاه مأرب.

وقبل أيام، قالت صحيفة «رأي اليوم» الصادرة في لندن، إن هناك امتعاضا إماراتيا واضحا من تعيين الفريق «علي محسن الأحمر»، نائبا للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، وهى الخطوة التي لن تتم إلا بتوجيه سعودي، حسب تعبيرها.

وفي فبراير/شباط الماضي، كشف موقع «ميدل إيست آي»، البريطاني، أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد سحبت قواتها البرية من اليمن.

وأوضح الموقع نقلا عن وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، أن مسؤولين يمنيين رفضوا الكشف عن أسمائهم، أفادوا بأن الإمارات سحبت قواتها البرية من اليمن والتي تتمركز في مطار عدن جنوبي البلاد، مشيرة إلى أن سحب القوات جاء في يوم واحد.

ولم يوضح الموقع مزيد من التفاصيل عن تلك الخطوة، غير أنه قال إن الإمارات خسرت العشرات من جنودها الذين قتلوا في اليمن منذ بدء العمليات البرية في البلاد.

وتعد الإمارات شريكا أساسيا في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن والذي يقصف الحوثيين والمتحالفين معهم منذ مارس/آذار الماضي.

كما تقوم الإمارات بالإشراف على برنامج تدريبي مكثف في مجال الطيران لمجموعة من قوات المقاومة الشعبية التابعة للرئيس «عبد ربه منصور هادي»، ويجري التدريب ومتابعة البرنامج في قاعدة العند أكبر قاعدة جوية في اليمن، والتي أعادت تأهيلها قوات التحالف العربي والتي قامت أيضا بتدريب بعض الطيارين اليمنيين على طائرات تستخدمها القوات في العمليات.

وأشاد أفراد المقاومة باهتمام ودعم قوات التحالف العربي وتوفير كل ما من شأنه تأهيلهم لأداء مهامهم المكلفين بها على أكمل وجه.

وكان مصدر في المقاومة الشعبية قد ذكر في وقت سابق أن 600 من مقاتلي المقاومة غادروا عدن (جنوب) إلى الإمارات لتلقي دورات عسكرية لمدة ثلاثة أشهر، ثم يعودون للالتحاق بوحدات عسكرية تابعة للجيش الوطني في عدن ومدن جنوبية أخرى.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

وتمكن التحالف، الذي تشارك فيه الإمارات بقوة، في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلا مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما منى بخسائر كبيرة في قواته.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات مأرب التحالف العربي الإمارات تسجب جنودها

صحيفة: امتعاض إماراتي من ⁧‫السعودية‬⁩ بسبب تعيين ⁧‫«الأحمر»‬⁩ نائبا للرئيس اليمني ⁦

«الأحمر» يزور مأرب للترتيب لعمليات الحسم العسكرية المقبلة

وزير يمني: فتح مطار عدن بالكامل خلال أسابيع والإمارات لم تسحب قواتها منه

«ميدل إيست آي»: الإمارات تسحب قواتها البرية من اليمن

هيئة الأركان اليمنية تعلن «تحرير» محافظة مأرب من ميليشيات الحوثيين

قتلى وجرحى في انفجارين منفصلين بمحافظتي مأرب والبيضاء اليمنية

مصادر: وصول تعزيزات عسكرية كبيرة من السعودية إلى مأرب