البنتاغون: أبلغنا مصر و(إسرائيل) رسميا بمراجعة عمليات حفظ السلام

الثلاثاء 12 أبريل 2016 08:04 ص

قال الجيش الأمريكي اليوم الثلاثاء إنه أبلغ مصر و(إسرائيل) رسميا بأنه يراجع عمليات حفظ السلام في شبه جزيرة سيناء بما في ذلك سبل استخدام التكنولوجيا لتنفيذ مهام نحو 700 جندي أمريكي هناك.

وقال «جيف ديفيز» المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) «لا أعتقد أن أحدا يتحدث عن انسحاب (كامل). أعتقد أننا سننظر فقط في عدد الأشخاص هناك ونرى ما إذا كانت هناك مهام يمكن القيام بها آليا أو من خلال المراقبة عن بعد».

ورفض المتحدث باسم الجيش المصري التعليق على ما أعلنه البنتاغون يوم الثلاثاء.

وقال العميد «محمد سمير» في اتصال هاتفي إن القوات المسلحة ليس لها علاقة بالأمر مضيفا أن المسألة من اختصاص وزارة الخارجية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قال مسؤول مصري إن مصر و(إسرائيل) رفضتا مقترحات لخفض قوة حفظ السلام التي تقودها الولايات المتحدة في سيناء بمقدار الخمس تقريبا.

وكانت القوة متعددة الجنسيات والمراقبون (إم.إف.أو) في سيناء وبعض من الدول المساهمة فيها وعددها 12 تبحث إجراء تغييرات على انتشارها وتفويضها. وتشكلت هذه القوة لمراقبة نزع السلاح في شبه جزيرة سيناء بموجب معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979.

وقتل موالون لتنظيم الدولة الإسلامية المئات من رجال الجيش والشرطة في شبه جزيرة سيناء ومناطق أخرى بالبلاد منذ الانقلاب على الرئيس المصري «محمد مرسي» عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وتتألف قوة حفظ السلام الدولية من نحو 1900 فرد وزادت مخاوفها الأمنية من نشاط المسلحين في سيناء بعد إصابة ستة منهم في انفجار قنبلة زرعت على طريق في سبتمبر/ أيلول.

وتقول قوة حفظ السلام إن تفكيك المواقع النائية والمعرضة للخطر لن يؤثر كثيرا على مهمتها خاصة في وقت تقول فيه مصر و(إسرائيل) إن علاقاتهما في مجال مكافحة الجماعات المسلحة أوثق من أي وقت مضى.

  كلمات مفتاحية

البنتاغون مصر إسرائيل أمريكا قوات حفظ السلام عمليات حفظ السلام

«الأمم المتحدة» متهمة بالتخاذل ضد الانتهاكات الجنسية التي ترتكبها قوات حفظ السلام

«البنتاغون» ينفي إغلاق مواقع لقوات حفظ السلام في سيناء

مجلس الأمن يتبنى قرارا لمحاربة الجرائم الجنسية لقوات حفظ السلام

«البنتاغون» يعلن مقتل قيادي في الدولة الإسلامية وزوجته