السعودية تشجع مبادرات للتعجيل بانتخاب الرئيس اللبناني

الأربعاء 13 أبريل 2016 05:04 ص

قال «علي عواض عسيري» السفير السعودي لدى لبنان، اليوم الأربعاء، إن بلاده «شجعت ولا تزال أي مبادرة جدية تؤدي إلى تعجيل انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية».

وأكد عقب لقائه برئيس الحكومة اللبنانية الأسبق «سعد الحريري» في بيروت «نتمنى أن نرى كل إخواننا في لبنان يعملون من أجل المصلحة العليا لهذا البلد الشقيق الذي عانى في الفترة الماضية، والمملكة شجعت ولا تزال أي مبادرة وأي تحرك جدي يؤدي إلى تعجيل انتخاب رئيس للجمهورية».

وأضاف «أن العلاقات بين المملكة العربية السعودية ولبنان علاقات تاريخية وعميقة، وحرص القيادات المتتابعة في المملكة وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مشهود لها وملموسة على أرض الواقع».

وأعلن حرص بلاده «على لبنان ووحدة الصف فيه، وعلى الحوار اللبناني اللبناني كي يصل إلى الحلول البناءة في ظل مرحلة إقليمية ودولية صعبة».

ولم يتمكن البرلمان اللبناني منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق «ميشال سليمان» في 25 مايو/أيار 2014 من توفير النصاب القانوني لانتخاب رئيس.

وبحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، دعا الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند»، في ينانير/كانون الثاني الماضي، كل من السعودية وإيران إلى المساهمة في إيجاد حل للفراغ الرئاسي في لبنان.

وكان الزعيم المسيحي اللبناني «سمير جعجع»، أعلن، دعم ترشيح منافسه «ميشال عون» لرئاسة لبنان.

وبحسب وكالة «رويترز»، فإن هذه الخطوة تصب في صالح «عون» الذي يبلغ من العمر 80 عاما، لشغل موقع الرئاسة الشاغر منذ 20 شهرا، في مظهر نادر للوحدة في المجتمع المسيحي الذي مزقته الانقسامات السياسية لسنوات.

ولا بد لـ«عون» من الآن تأمين دعم أوسع لتولي المنصب المحجوز للمسيحيين الموارنة في إطار النظام السياسي في لبنان.

وتشهد العلاقات بين لبنان ودول الخليج تأزما متصاعدا منذ اتخذت السعودية قراراً في فبراير/ شباط الماضي، بوقف المساعدات العسكرية للجيش اللبناني؛ بسبب ما اعتبرته هيمنة «حزب الله» على القرار السياسي في لبنان.

وتوالت القرارات التصعيدية من دول الخليج ضد لبنان، والتي شملت منع مواطنيها من السفر إلى لبنان، وطرد لبنانيين يعملون لديها، والتهديد بسحب ودائع مصرفية، وصولا إلى تصنيف «حزب الله» من قبل مجلس التعاون الخليجي على أنه منظمة إرهابية في مارس/آذار الماضي.

  كلمات مفتاحية

لبنان السعودية انتخابات الرئيس اللبناني سعد الحريري

محللان: لقاء الملك «سلمان» و«سلام» المحتمل قد يذيب الجليد السعودي اللبناني

السفير السعودي لدى بيروت: علاقة لبنان بالمملكة أعمق من اختصارها برسم كاريكاتوري

«الحريري» يتهم «حزب الله» بعرقلة انتخاب رئيس لبنان

«أولاند» يدعو إيران والسعودية إلى إيجاد حل للفراغ الرئاسي في لبنان

«جعجع» يعلن دعم ترشيح منافسه «ميشال عون» لرئاسة لبنان