السفير السعودي لدى بيروت: علاقة لبنان بالمملكة أعمق من اختصارها برسم كاريكاتوري

الأحد 3 أبريل 2016 03:04 ص

قال السفير السعودي في لبنان «علي عواض عسيري»، تعليقا على ردود الفعل اللبنانية على الرسم الكاريكاتوري الذي نشرته صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية الصادرة في لندن الجمعة، إن علاقات بلاده بلبنان «أعمق من أن تختصر برسم كاريكاتوري».

وكانت صحيفة «الشرق الأوسط» نشرت في عددها الجمعة، رسما كاريكاتوريا يظهر فيه العلم اللبناني مكتوبا عليه عبارة دولة لبنان، ومعنونا بعبارة كذبة نيسان، ما أثار استهجان البعض ووصل إلى حد قيام عدد من الشبان باقتحام مكاتب الصحيفة في بيروت والعبث بمحتوياتها.

واعتبر السفير «عسيري» في تصريح له السبت نقلته وكالات الأنباء أن «ردود الفعل التي لاحظناها على مواقع التواصل الاجتماعي وفي بعض وسائل الإعلام، على الرسم الكاريكاتوري الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط، حملت الموضوع أكثر من حجمه الطبيعي».

وقال إن «العلاقات الأخوية القائمة بين المملكة العربية السعودية ولبنان أعمق من أن تختصر برسم كاريكاتوري».

وتمنى «عسيري» على «الأشقاء اللبنانيين إبقاءه في إطاره الإعلامي البحت، حسبما أوضحته صحيفة الشرق الأوسط، لئلا يصبح مادة للاستغلال من بعض الجهات التي تسعى إلى تخريب علاقات لبنان بأشقائه العرب».

وأضاف أن «احترام المملكة للدولة اللبنانية ومؤسساتها وشعبها ليس بحاجة إلى برهان، فمواقف القيادة السعودية التي تدعو إلى وحدة الشعب اللبناني والحوار الوطني وتفعيل عمل المؤسسات واستعادة هيبة الدولة عبر المسارعة إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، يعرفها القاصي والداني، ويعرف أنها تنبع من حرص المملكة الدائم على سيادة لبنان واستقلاله وحضوره العربي الفعال».

من جهة أخرى، أوقفت القوى الأمنية اللبنانية السبت الناشط في الحراك المدني في لبنان بيار حشاش على خلفية اقتحامه مع آخرين مكاتب صحيفة الشرق الأوسط في بيروت، الجمعة والعبث بمحتوياتها احتجاجا على الرسم الكاريكاتيري الذي نشرته الصحيفة.

وقررت السعودية في وقت سابق من شهر فبراير/شباط الماضي، إجراء مراجعة شاملة لعلاقاتها مع لبنان، ووقف مساعداتها بتسليح الجيش اللبناني وقوات الأمن الداخلي اللبناني بقيمة 4 مليارات دولار، نظرا لمواقف حزب الله المعادية من الرياض، ولا سيما فيما يخص الاعتداء على سفارة السعودية وقنصليتها في إيران قبل بضعة أسابيع.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان السفير السعودي

«التعاون الخليجي» يستنكر الاعتداء على مكتب صحيفة «الشرق الأوسط» في بيروت

«الشرق الأوسط» السعودية تدين الاعتداء على مقرها في بيروت

السفير السعودي لدى لبنان يكشف تلقيه تهديدات بالقتل

السفير السعودي لدى لبنان يهاجم صحيفتي «السفير» و«الأخبار»

السفير السعودي لدى بيروت يرفض انتقاد جهات لبنانية للتحالف الإسلامي

تقرير: الخارجية اللبنانية خففت من تسييس حملة إبعاد مواطنيها من الخليج

محللان: لقاء الملك «سلمان» و«سلام» المحتمل قد يذيب الجليد السعودي اللبناني

السعودية تشجع مبادرات للتعجيل بانتخاب الرئيس اللبناني

السفير السعودي لدى بيروت: تخلي المملكة عن لبنان غير صحيح

‏السفير السعودي لدى بيروت: جهات تعمل لتغيير هوية ⁧‫لبنان‬⁩ العربية وعلينا محاربة الفكر الضال

السفير السعودي لدى لبنان يتهم «حزب الله» بتشويه الحقائق