«أردوغان» يتجنب مصافحة وزير الخارجية المصري أثناء تسلم رئاسة القمة الإسلامية

الخميس 14 أبريل 2016 10:04 ص

تجنب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» مصافحة وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، عقب إنهاء الأخير كلمته في افتتاح القمة الإسلامية في إسطنبول، اليوم الخميس.

وبعد أن أنهى «شكري» إلقاء كلمة مصر، باعتبارها الرئيس السابق للقمة الـ12، نزل من على المنصة، وقام بعدها «أردوغان» متوجها إلى المنصة من الناحية المقابلة، وهو ما اعتبره مغردون تجنبا من قبل «أردوغان» لمصافحة وزير خارجية مصر.

وقال مصدر صحفي، إن وزير الخارجية المصري أعلن تسليم الرئاسة لأنقرة، وقام بالابتعاد من على المنصة دون الانتظار لمجيء «أردوغان» لاستلام وتسلم الرئاسة، بينما تسلم منه رئاسة القمة وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو».

وتشهد العلاقات المصرية التركية، توترا كبيرا، منذ الانقلاب الذي قام به الجيش المصري، في يوليو/تموز 2013، على الرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب، وهو التوتر الذي اعتبره مراقبون أحد الأسباب التي منعت حضور «عبد الفتاح السيسي» من حضور القمة.

وانطلقت القمة 13 لـ«منظمة التعاون الإسلامي»، اليوم في مدينة إسطنبول التركية، وتستمر يومين، بمشاركة أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة، إلى جانب رؤساء برلمانات، ووزراء خارجية الدول الأعضاء بالمنظمة.

وأعلنت «منظمة التعاون الإسلامي»، أمس الأربعاء، في بيان، أن قادة الدول الأعضاء في «منظمة التعاون الإسلامي» سيتدارسون في القمة وثيقة تشمل «قضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي، وحالات النزاع في العالم الإسلامي والهجرة، ووضعية المجتمعات المحلية المسلمة في الدول غير الأعضاء، ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والإسلاموفوبيا، والوضع الإنساني في العالم الإسلامي، وبرنامج الخطة العشرية لمنظمة التعاون الإسلامي».

كما تتضمن الوثائق «تعزيز التعاون العلمي في مجالات الصحة والتعليم العالي والبيئة بين الدول الأعضاء، وتعزيز التعاون الثقافي والاجتماعي والإعلامي، والقضاء على الفقر وتطوير البنية التحتية، والمسائل القانونية والتنظيمية، وتمكين منظمة التعاون الإسلامي من الوفاء بولايتها».

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا القمة الإسلامية سامح شكري منظمة التعاون الإسلامي

«أردوغان» في القمة الإسلامية: قادرون على تحقيق ما يتطلع إليه العالم الإسلامي

«القرضاوي» يدعو القمة الإسلامية إلى نبذ الفرقة ونصرة المسلمين في العالم

القمة الإسلامية تنطلق في إسطنبول بمشاركة 7 قادة جدد وفلسطين تتصدر أجندتها

الخارجية التركية: سندعو مصر لحضور القمة الإسلامية في إسطنبول

قمة إسطنبول من أجل العدل والسلام

مصر: تركيا ترغب في فتح صفحات جديدة بالمنطقة ونرحب بأي جهد للتقارب معها