«الجبير»: الأموال المودعة بحساب رئيس وزراء ماليزيا «هبة سعودية »

الجمعة 15 أبريل 2016 07:04 ص

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن مبلغ 681 مليون دولار الموجود بالحساب المصرفي لرئيس الوزراء الماليزي، «نجيب عبد الرزاق»، كان هبة من السعودية.

وأضاف «الجبير»، حسبما ذكرت وسائل إعلام ماليزية رسمية، الجمعة، أن المبلغ هبة وليس من صندوق تنمية ماليزيا »1.إم.دي.بي»، وفق ما ذكرته تقارير أدت إلى اتهام «نجيب» بالفساد.

ونقلت وكالة «برناما»، الماليزية، عن «الجبير» قوله للصحفيين، أثناء قمة لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول: «نحن على علم بالهبة.. وهي هبة حقيقية ولا شيء متوقع في مقابلها، كما أننا أيضاً على علم كامل بأن المدعي العام في ماليزيا أجرى تحقيقا وافيا في الأمر ولم يجد أي مخالفة»، وذلك عقب اجتماع مع «نجيب» على هامش القمة.

ويخضع صندوق «1.إم.دي.بي» الذي يرأس «نجيب» مجلسه الاستشاري للتحقيق في خمس دول على الأقل بشأن تهم بالفساد وسوء الإدارة.

ووجه تحقيق برلماني ماليزي، الأسبوع الماضي، اللوم إلى مجلس الصندوق، ودعا إلى فتح تحقيق مع رئيسه السابق، لكنه لم يصل إلى حد إدانة رئيس الوزراء.

وبرأ المدعي العام في ماليزيا، في يناير/كانون الثاني الماضي، «نجيب» من أي مخالفات أو فساد فيما يتعلق بالصندوق، وقال إن الأموال كانت هبة من الأسرة الحاكمة في السعودية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، كشف مصدر سعودي، عن أن الهبة الضخمة التي قدمتها العائلة المالكة السعودية لرئيس وزراء ماليزيا «نجيب رزاق» كانت بهدف مساعدته للفوز بانتخابات عام 2013.

وكان النائب العام الماليزي قد أعلن تحويل هبة قيمتها 681 مليون دولار أمريكي إلى حساب «رزاق» الشخصي من العائلة المالكة السعودية.

وقال المصدر السعودي إن الهبة قدمت في سباق قلق ساور السعودية من نفوذ جماعة «الإخوان المسلمين» في ماليزيا.

وفي موسم الانتخابات عام 2013 في ماليزيا، ضم تحالف المعارضة الحزب الإسلامي لعموم ماليزيا، وقد استلهم مؤسسو الحزب فكر «الإخوان المسلمين»، رغم أنه لم تكن هناك سوي دلائل قليلة على أن الجماعة تتمتع بتأييد كبير في ماليزيا.

وقد فاز التحالف بقيادة رزاق في الانتخابات، غير أن النتائج عكست واحدة من أسوأ النتائج التي يحققها الحزب خلال أكثر من 50 عاما في السلطة.

ويقال إن الهبة السرية السعودية لـ«رزاق» قد دفعت عبر تحويلات على دفعات بين أواخر شهر مارس/آذار عام 2013 وأوائل أبريل/نيسان من العام نفسه، قبيل الانتخابات التي أجريت في الخامس من مايو/أيار من ذات العام.

وقال المصدر المطلع، الذي طلب عدم كشف اسمه، إن دفع الهبة صدق عليه من جانب الملك السعودي الراحل «عبدالله بن عبدالعزيز».

وأكد المصدر أن الأموال دفعت من حساب الملك الشخصي وخزينة الدولة السعودية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

ماليزيا السعودية عادل الجبير نجيب عبد الرازق صندوق تنمية ماليزيا

«إيبيك» الإماراتية النفطية تنفي تورطها في فضيحة فساد صندوق تنمية ماليزيا

الملك «سلمان» يعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس وزراء ماليزيا

«محمد بن سلمان» يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية ووزير دفاع ماليزيا

قلق السعودية من صعود «الإخوان» وراء الهِبة الملكية لرئيس وزراء ماليزيا

ماليزيا تدين الاعتداء على دبلوماسيات السعودية في إيران

«محمد بن سلمان» ووزير دفاع ماليزيا يبحثان روابط التعاون بين البلدين

اعترافات «الجبير» تفسر دور الأموال السعودية في إسقاط «إخوان ماليزيا»

رئيس وزراء ماليزيا يعين سعودية بمجلس إنجاز خطة التحول الوطني