الاثنين 18 أبريل 2016 04:04 ص

منحت جائزة «الشيخ زايد للكتاب» لقب «شخصيّة العام الثقافيّة» في دورتها العاشرة للكاتب اللّبنانيّ بالفرنسية «أمين معلوف».

ويمنح الفائز بلقب «شخصية العام الثقافية» «ميدالية ذهبية» تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب، وشهادة تقدير، بالإضافة إلى مبلغ مليون درهم  (قرابة 270 ألف دولار)، ومن المقرر أن يتم عقد حفل تكريم الفائزين في الأول من مايو/أيار المقبل، في مركز أبوظبي للمعارض، وعلى هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وفي بيان إدارة الجائزة، أوضح أن تكريم «معلوف» يأتي «تقديرًا لتجربة روائيّ حمل عبرَ الفرنسيّة إلى العالَم كلّه محطّات أساسيّة من تاريخ العرب، وتاريخ أهل الشرق بعامّة، وسلّط أضواءً كاشفة على شخصيّات نذرت نفسها لإشاعة الوئام والحوار الثقافيّ بين الشرق والغرب، وأعاد خلق تجارب فذّة ومغامرات مؤثّرة، وتميّز في هذا كلّه بأسلوب أدبيّ يجمع مفاتن السّرد العربيّ إلى بعض منجزات الحداثة الغربيّة في الكتابة الروائية وكتابة البحث الفكريّ».

و«جائزة الشيخ زايد للكتاب» أُنشأت عام 2006، وهي جائزة تُمنح كل سنة للمبدعين من المفكِّرين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الفكرية والأدبية والثقافية والاجتماعية، وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية، ذلك بحسب تعريف إدارة الجائزة.

يذكر أن الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. قد حاز شخصية العام لجائزة الشيخ زايد للعام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد