«أمين معلوف» يفوز بلقب «شخصية العام الثقافية» لجائزة الشيخ زايد للكتاب

الاثنين 18 أبريل 2016 07:04 ص

منحت جائزة «الشيخ زايد للكتاب» لقب «شخصيّة العام الثقافيّة» في دورتها العاشرة للكاتب اللّبنانيّ بالفرنسية «أمين معلوف».

ويمنح الفائز بلقب «شخصية العام الثقافية» «ميدالية ذهبية» تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب، وشهادة تقدير، بالإضافة إلى مبلغ مليون درهم  (قرابة 270 ألف دولار)، ومن المقرر أن يتم عقد حفل تكريم الفائزين في الأول من مايو/أيار المقبل، في مركز أبوظبي للمعارض، وعلى هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وفي بيان إدارة الجائزة، أوضح أن تكريم «معلوف» يأتي «تقديرًا لتجربة روائيّ حمل عبرَ الفرنسيّة إلى العالَم كلّه محطّات أساسيّة من تاريخ العرب، وتاريخ أهل الشرق بعامّة، وسلّط أضواءً كاشفة على شخصيّات نذرت نفسها لإشاعة الوئام والحوار الثقافيّ بين الشرق والغرب، وأعاد خلق تجارب فذّة ومغامرات مؤثّرة، وتميّز في هذا كلّه بأسلوب أدبيّ يجمع مفاتن السّرد العربيّ إلى بعض منجزات الحداثة الغربيّة في الكتابة الروائية وكتابة البحث الفكريّ».

و«جائزة الشيخ زايد للكتاب» أُنشأت عام 2006، وهي جائزة تُمنح كل سنة للمبدعين من المفكِّرين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الفكرية والأدبية والثقافية والاجتماعية، وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية، ذلك بحسب تعريف إدارة الجائزة.

يذكر أن الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. قد حاز شخصية العام لجائزة الشيخ زايد للعام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جائزة الشيخ زايد الإمارات أمين معلوف الكتاب شخصية العام

«أمل القبيسي» تحصد جائزة «التعاون الخليجي» في مجال السياسة والخدمة العامة

أمير الكويت يلتقي «بيل غيتس» قبيل تسلمه جائزة كويتية

الحقوقي الإماراتي «أحمد منصور» يفوز بجائزة «مارتن انالز» لعام 2015

الدوحة تلغي دعوة الكاتبة المصرية «فاطمة ناعوت» لحضور معرض الكتاب

موقع إماراتي يختار «محمد بن زايد» شخصية عام 2014 في قطاعي السياحة والثقافة

مصر تختار نائب حاكم دبي «الشخصية الحضارية لعام 2016»