الدوحة تلغي دعوة الكاتبة المصرية «فاطمة ناعوت» لحضور معرض الكتاب

الثلاثاء 6 يناير 2015 09:01 ص

قال «عبدالله الأنصاري» مدير إدارة المكتبات العامة بوزارة الثقافة القطرية ومدير معرض الدوحة للكتاب، إنه تم إلغاء دعوة الكاتبة المصرية «فاطمة ناعوت» للمشاركة في إحدى الفعاليات المصاحبة للمعرض هذا العام.

وأوضح «الأنصاري» في تصريح، أن الإلغاء هو تدارك للموقف المتمثل باستجابة سريعة لحملة المغردين القطريين لمنعها من المشاركة نظرا لازدراءها الإسلام، وتعرضها لقطر وأهلها بالشتم والسب، مما لا يليق بمثقف، ولا برسالة الأدب والثقافة السامية.

وأكد «الأنصاري، أن الوزارة تحرص على دعوة أشخاص يعكسون المعنى الحقيقي للثقافة واحترام الدين والشعوب والدول، مشيرا إلى أن الكاتبة، غير قادرة على الخروج من مصر بسبب الدعوة الجنائية المقامة ضدها في القضية المتهمة فيها بازدراء الدين.

من جهتها قالت «فاطمة ناعوت» في تغريدة لها عبر «تويتر» تعليقا على إلغاء الدعوة، إن ذلك مجرد شائعات إخوانية، موضحة أنها تلقت دعوة بالفعل ولم تعط ردا بعد.

وكانت نيابة السيدة زينب بالقاهرة قد قررت نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي إحالة الكاتبة الصحفية «فاطمة ناعوت»،  للمحاكمة الجنائية بتهمة ازدراء الدين الإسلامي والسخرية من شعيرة الأضحية، وجاء ذلك خلال التحقيقات التي أجراها المستشار، «أحمد الأبرق»، رئيس نيابة السيدة زينب .

وكان عدد من المغردين القطريين، قد دشنوا وسما على موقع «تويتر» حمل عنوان «#فاطمة_ناعوت_بالدوحة»، انتقدوا فيه دعوتها للمشاركة بالمعرض، صاحبه إطلاق حملة لرفض مشاركتها بندوة عن التوحد ضمن فعاليات المعرض الذي ينطلق غدا 7 يناير/كانون الثاني الجاري ووجه فيه المغردون وبينهم صحفيون وإعلاميون ودبلوماسيون انتقادات حادة للمسؤولين بوزارة الثقافة القطرية بسبب دعوة «ناعوت» للمعرض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدوحة تويتر قطر الإسلام ناعوت

إغلاق جناح «المركز العربي» بمعرض جدة الدولي للكتاب بدون أسباب

150 ألف زائر لمعرض جدة للكتاب خلال 3 أيام

«أمين معلوف» يفوز بلقب «شخصية العام الثقافية» لجائزة الشيخ زايد للكتاب

«فاطمة ناعوت» تعود للقاهرة رغم حكم بحبسها 3 سنوات لازدرائها الإسلام