«رياض حجاب» من جنيف: نعتبر أنفسنا منذ أمس خارج العملية التفاوضية

الثلاثاء 19 أبريل 2016 11:04 ص

أكد «رياض حجاب» رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية، اليوم الثلاثاء، أن الهيئة قررت تعليق مشاركتها في مفاوضات جنيف بشأن الأزمة السورية، مشيرا إلى أن المعارضة اعتبرت نفسها منذ يوم أمس خارج العملية التفاوضية.

وقال حجاب في مؤتمر صحفي في جنيف اليوم: «لن نقبل أن نفاوض بينما شعبنا يموت من القصف والجوع»، مشيرا إلى أن النظام استغل الهدنة والمفاوضات وزاد من معاناة السوريين.

وأضاف: «منذ بدأت العملية السياسية زادت المعاناة ولم يتم رفع الحصار عن أي بلدة بل زاد عدد البلدات المحاصرة ... النظام واصل حصار المدنيين ولم يكترث لهدنة أو لمحادثات... النظام يواصل عمليات قصف المدنيين والتهجير والفرز الديموغرافي».

واتهم موسكو بأنها «تمثل المظلة السياسية والعسكرية للنظام»، وطالب الفصائل المسلحة في سوريا بعدم التخلي عن السلاح حتى يسقط نظام «بشار الأسد»، مؤكدا عدم قبولهم أي عملية سياسية تعمل على إطالة أمد هذا النظام.

وقال إن النظام السوري لم يلتزم بما التزمت به المعارضة من هدنة، مؤكدا أنه لا وجود للهدنة مع استمرار إرسال إيران قواتها إلى سوريا وتواصل القصف الروسي.

ودعا مجلس الأمن الدولي للاجتماع وإقرار وجود مراقبين دوليين لمراقبة الهدنة ورصد الخروقات، مشيرا إلى أن السلاح تم منعه عن الفصائل السورية مع بدء الهدنة بينما تمد روسيا النظام بالسلاح، وطالب حجاب واشنطن بتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية تجاه سورية.

وطلبت المعارضة السورية أمس الإثنين، من الأمم المتحدة إرجاء الجولة الحالية من مفاوضات جنيف إلى أن يُظهر الوفد النظامي «جدية» في مقاربة الانتقال السياسي والملفات الإنسانية، بحسب ما أكد مصدر في «الهيئة العليا للمفاوضات» التي تمثل العارضة.

وقال المصدر إن «وفدا مصغرا من الهيئة العليا للمفاوضات وصل إلى الأمم المتحدة لتسليم الموفد الدولي الخاص إلى سوريا طلباً بتأجيل جولة المفاوضات الحالية إلى حين أن يظهر النظام جدية في مقاربة الانتقال السياسي والمسائل الإنسانية».

من جهة ثانية، أعلنت فصائل سورية مقاتلة بينها «أحرار الشام» و «جيش الإسلام»، في بيان اليوم، أنها سترد على أي انتهاك من قوات النظام السوري، ومن أي جهة كانت، بسبب ما أسمته «كثرة انتهاكاته» للهدنة المعمول بها في سوريا منذ نهاية فبراير/شباط الماضي، وأطلقت الفصائل على هذه العملية اسم «معركة رد المظالم» من دون تحديد الجبهات أو المناطق التي ستشملها.

  كلمات مفتاحية

المعارضة السورية رياض حجاب مباحثات جنيف النظام السوري

نظام «الأسد» يتهم الرياض وأنقرة والدوحة بإفشال محادثات جنيف

المعارضة السورية تطلب من «دي مستورا» إرجاء مفاوضات جنيف

المعارضة السورية ترفض مقترح «دي ميستورا» ببقاء «الأسد» مع تعيين نواب له

مأزق مفاوضات جنيف

رئيس وفد النظام السوري بجنيف يستبعد أي حوار بشأن مستقبل «الأسد»

«حجاب»: هدنة سوريا انتهت وعلى «دي ميستورا» التوجه إلى مجلس الأمن

نظام «الأسد» مستميت على قتل مبدأ «الانتقال السياسي»