«الداخلية» السعودية تحذر من محاولات استغلال شبكات التواصل لأغراض غير مشروعة

الأربعاء 20 أبريل 2016 10:04 ص

حذرت وزارة الداخلية السعودية من محاولات البعض استغلال شبكات التواصل الاجتماعي لأغراض غير مشروعة من خلال بث رسائل مباشرة أو تمريرها بطرق غير مباشرة وخداع مستخدمي تلك الشبكات.

وكشف ذلك العقيد دكتور «فهد بن عبدالعزيز الغفيلي» مدير إدارة المعلومات والإنترنت بالإدارة العامة للأمن الفكري.

وقال إنهم من خلال متابعتهم وتحليلهم لما يطرح في شبكات التواصل الاجتماعي سواء تويتر، فيسبوك، يوتيوب، واتس آب وسناب شات وغيرها تبين لهم أن هناك مجموعة من الآفات التي يسعى بعض المغرضين بمختلف توجهاتهم وميولهم إلى بثها ومحاولة خداع المتلقين بها.

ودعا جميع مستخدمي الشبكات الاجتماعية إلى عدم الانخداع بأوهام تلك الشبكات وما يحاك خلف كواليسها وأن عليهم التفكر بالواقع وتذكر ما يحيط بهم من خيرات ونعم وهي كفيلة بدحض كل تلك الآفات.

جاء ذلك في محاضرة نظمتها الكلية التقنية بالجوف ضمن برنامج يقظ ترعاه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.

ولفت إلى الآفات التي تهدد مستخدمي شبكات التواصل مثل «التأليب على ولاة الأمر والدعوة إلى الخروج ليس بالضرورة بشكل مباشر من خلال السعي إلى بث رسائل تحبط الشباب كعدم وجود وظائف وغلاء الأسعار وغيرهما من الرسائل التي تؤجج المشاعر وتشحن أنفس الشباب. وهذه الرسائل لا تهدف إلى تحسين أوضاع الشباب بل تريد تأليبهم على الدولة والمجتمع».

وأكد أن «كثير من تلك الحسابات التي تبث تلك الرسائل «وهمية» وتدار من خارج المملكة من قبل جهات معادية تستخدم آلاف الحسابات بأسماء سعودية وهمية وتبث أكثر من أربعة ملايين رسالة سلبية شهرياً عبر موقع تويتر بخلاف ما يبث عبر المواقع الأخرى.

وأضاف أن «بعض الأشخاص خاصة ممن يحملون أسماء وهمية سعوا إلى فبركة الأخبار المسيئة للدولة والتي يمكن كشف زيفها في حال إعمال العقل في تحليلها حيث يظهر الكذب والتناقض في محتواها».

أما الرابعة فقيام بعض الأشخاص بإشاعة أخبار كاذبة والاستشهاد بصور حقيقية ولكنها لا تمثل نفس الحدث ومن ذلك نشر صور المجازر الوحشية التي يرتكبها النظام السوري والزعم أنها نتيجة لقصف طيران التحالف العربي على المدنيين في اليمن.

ومن الآفات أيضا «إذكاء روح العداوة والبغضاء في أنفس أفراد المجتمع آفة خامسة يسعى المغرضون من خلالها إلى بث الفرقة بين مكونات المجتمع المختلفة من خلال إذكاء النعرات القبلية والطائفية والمناطقية والحزبية والرياضية فيجد الشاب نفسه محاطا بمجموعات مختلفة من الأعداء فصديق الرياضة لا عدو القبلية وابن المنطقة مخالف في انتمائه الحزبي وهكذا مما يسهل عملية تجنيده للجهات المعادية للوطن بكافة أشكالها»

وأشار إلى أن شبكات التواصل أسهمت في الترويج للأفكار والبضائع غير المشروعة فمستخدمو تلك الشبكات يتلقون رسائل تكفيرية وإلحادية وبدعا وخرافات بالإضافة إلى رسائل متعلقة بالجنس والمخدرات والسحر والشعوذة وغيرها كثير

كما لفت إلى تسطيح المتلقي من خلال بث معلومة قد تكون كاذبة في رسالة قصيرة دون تدعيمها بأدلة أو براهين مما ينتج عنه خلق مجتمع بسيط جداً قابل لتصديق كل معلومة كما أن انشغال كثير من الرموز الفكرية بشبكات التواصل والعزوف عن البحث العلمي قد أسهم في مفاقمة هذه الآفة.

الآفتان الثامنة والتاسعة تتمثلان بالقولبة السلبية للذات والقولبة الإيجابية للآخر من خلال بث رسائل كمعلومة أو طرفة تخلق صورة نمطية سلبية عن المملكة وأهلها أو تخلق صورة جيدة عن العدو.

والتحذير من أصحاب المصالح الذين يمدحون ويذمون ليس بناء على وقائع وشواهد موضوعية ولكن بحسب ما تقتضيه مصالحهم الشخصية.

المصدر | الخليج الجديد+ المدينة

  كلمات مفتاحية

الداخلية السعودية السعودية آفات التواصل الاجتماعي

«الاتصالات» السعودية تنفي ما تردد عن توقف مكالمات «سناب»

مكافحة المخدرات بالسعودية توقف 15 مروجا عبر التواصل الاجتماعي

غرق جدة .. مواقع التواصل الاجتماعي تنتقد فساد المحليات

السعودية تعرضت لأكثر من 30 عملية إرهابية في أقل من عام

«الداخلية» السعودية تعلن مقتل جندي في إحباط هجوم على مخفر للشرطة في الطائف

السعودية: 22 مليونا بالمملكة يستخدمون الانترنت ويدفعون 120 ريالا شهريا

«الداخلية» السعودية: لسنا في مأمن من الإرهاب ونحقق في التبرع لـ«الدولة الإسلامية»