الإمارات تدعم إيجاد «مخزون إستراتيجي عربي للأغذية» لمواجهة أزمة الغذاء العالمية

الأحد 28 سبتمبر 2014 07:09 ص

أكد وزير البيئة والمياه الإماراتي «راشد أحمد بن فهد»، أول أمس الجمعة أن بلاده تدعم الجهد العربي المشترك لإيجاد «مخزون إستراتيجي عربي للأغذية» لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

وقال «بن فهد» في كلمة بمناسبة «يوم الزراعة العربي»، الذي يصادف السبت تحت شعار «مخزون إستراتيجي عربي للأغذية لمواجهة أزمة الغذاء العالمي»، «إن الأزمات الغذائية التي يشهدها العالم سواء الناتجة عن عوامل طبيعية كالتصحر والجفاف وشح الأمطار أو عوامل بشرية كالأزمات السياسية والنزاعات المسلحة والتزايد السكاني المطرد تجعل من مسألة بناء مخزون إستراتيجي عربي للأغذية ضرورة ملحة».

وتابع «أن الدول العربية مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بتكثيف جهودها المشتركة لتحقيق هذا الغرض وخفض اعتمادها على الأغذية المستوردة من أجل تقليل الفجوة الغذائية التي وصلت إلى حوالي 35 مليار دولار في عام 2012».

ودعا «بن فهد» إلى ضرورة وضع وتنفيذ إستراتيجية عربية لبناء تكامل زراعي عربي يساعد في بناء هذا المخزون الاستراتيجي

ولفت إلى أن العالم العربي يمتلك حوالي 71 مليون هكتار من الأراضي الزراعية وثروة حيوانية تزيد على 340 مليون رأس وينتج أكثر من 4 ملايين طن من الأسماك سنويا، مؤكدا أن هذه الإمكانيات غير مستغلة بصورة جيدة، ومشيرا إلى صعوبات كثيرة ينبغي العمل على تذليلها من أجل قيام نهضة زراعية عربية تساهم في تحقيق الأمن الغذائي العربي.

ومن أهم هذه الصعوبات التي أشار إليها «بن فهد» محدودية المياه وانخفاض كفاءة استخدامها، والافتقار إلى استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة، إضافة إلى تردي الأراضي الزراعية، والاستخدام غير الرشيد للأسمدة والمبيدات، وضعف الاستثمار ومساهمة القطاع الخاص في القطاع الزراعي، حسب الوزير الإماراتي.

ورأى «بن فهد» أن بناء مخزون إستراتيجي عربي للأغذية لمواجهة أزمات الغذاء العالمية يتطلب بالضرورة تطوير السياسات الزراعية وسياسات الأمن الغذائي، وإشراك القطاع الخاص وجذب المزيد من الاستثمارات المالية لتطوير قطاع الزراعة العربي، وسن التشريعات ونظم الاستثمار التي من شأنها إيجاد مناخات استثمارية ملائمة تدعم وتحمي الاستثمارات الموجهة للقطاع الزراعي.

المصدر | شينخوا

  كلمات مفتاحية

الاستثمار الزراعي

مستشار سياحي: 300 تأشيرة يوميا لسعوديين من القنصلية الإثيوبية بجدة

السعودية تستعين بشركات عالمية للتأمين على استثماراتها الزراعية بالخارج

الاستثمارات الخليجية في الصناعات الغذائية تتجاوز 18 مليار دولار فى 2013

دراسة: العرب سيستوردون جلّ حاجياتهم الغذائية مستقبلا

الإمارات تعيد صياغة استراتيجيات القطاع الغذائي.. ماذا يعني ذلك بالنسبة للبروتين البديل؟