صحفيون مع الوفد الأمريكي يلتقطون صورا من مقر استقبالهم بالرياض

الخميس 21 أبريل 2016 09:04 ص

أبدى عدد من الصحفيين الأمريكيين المرافقين لوفد الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في زيارته للسعودية، انبهارهم من أماكن ضيافتهم وحسن استقبالهم.

ونشرت الصحفية «سيرينا مارشال»، مراسلة abc، صورة لقوالب حلوى موجودة في كل غرفة من غرف مقر الضيافة، كما أخذت صورة سيلفي لنفسها قائلة: «لا أحب أخذ سيلفي دائما، ولكن حينما تكون في قصر سعودي، يجب عليك ذلك» مشيرة إلى أن المكان أفضل ما يمكن أن تطلبه للانتظار.

بينما وصف «جستن سينك»، مراسل شبكة «بلومبرغ»، دورات المياه في قصر عرقة بـ«المذهلة»، وأضاف أن بإمكانه كتابة تقرير عنها، كما التقط صورة لقاعة اجتماعات في القصر وثريا كبيرة، مؤكدا إعجابه بهما.

فيما التقطت كل من «كاثلين هينيسي» مراسلة الأسوشييتد برس، و«روبرتا رامبتون» مراسلة رويترز، و«كولين نيلسون» مراسلة وول ستريت جورنال، صورا لفرقة «العرضة» التي لفتت انتباههم بملابسها وخناجرها وسيوفها، أثناء وقوفها عند مخرج القصر لاستقبال «أوباما» والملك «سلمان بن عبد العزيز».

وكان الملك «سلمان بن عبدالعزيز» استقبل في قصره بالرياض، أمس الأربعاء، الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» والوفد المرافق له.

وعقد الزعيمان جلسة مباحثات ثنائية، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود الدولية تجاهها ومن بينها مكافحة الإرهاب، قبيل القمة الخليجية الأمريكية.

وتأتي زيارة «أوباما» للمملكة كمحاولة لترطيب أجواء العلاقات بين الحليفين التقليديين، حيث يشارك «أوباما» خلال الزيارة في قمة دول «مجلس التعاون الخليجي» التي تستضيفها السعودية، كما يبحث تعزيز جهود مكافحة الجهاديين، وملفي النزاع في سوريا واليمن.

كما أن هذه الزيارة تأتي بعد أيام من بوادر توتر يشوب أجواء العلاقة بين الرياض وواشنطن على خلفية مشروع قرار في «الكونغرس» يسمح بمحاكمة مسؤولين سعوديين بتهمة التورط في أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وسبق أن انعقدت قمة خليجية أمريكية يومي 13 و14 مايو/آيار 2015  في كامب ديفيد بالولايات المتحدة، بدعوة من «أوباما» لزعماء دول الخليج العربي، وكانت تهدف إلى تقليل مخاوفهم من الاتفاق النووي الإيراني، الذي كانت تجرى، آنذاك، الترتيبات لتوقيعه.

وفي بيانها الختامي، أكدت واشنطن ودول الخليج على «بناء علاقات متينة في كل المجالات بما فيها الدفاع والتعاون الأمني وتطوير الرؤى الجماعية في القضايا الإقليمية».

وبينما أكد الطرفان على ضرورة العمل معا لإيجاد حلول سياسية للأزمات في المنطقة، أكدت الولايات المتحدة استعدادها لحماية منطقة الخليج من أية هجمات خارجية، وتعهدت بتعزيز قدرات دول الخليج لمواجهة أي عدوان خارجي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الوفد الأمريكي صحفيون زيارة أوباما السعودية

«أوباما» وقادة الخليج.. ماذا ينتظر كلاهما من الآخر في «قمة الرياض»؟

الملك «سلمان» يستقبل «أوباما» في قصره بالرياض

الطلاق الطويل: كيف صارت العلاقات السعودية الأمريكية أكثر برودة في عهد «أوباما»؟

«أوباما» يصل إلى العاصمة السعودية الرياض

دبلوماسي أمريكي: «أوباما» تعهد بالعمل مع دول الخليج لبناء منظومة دفاعية قوية