‏فاينانشيال تايمز: «السيسي» يفقد بريقه بسبب صفقة الجزيرتين

الجمعة 22 أبريل 2016 07:04 ص

اعتبرت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية أن الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، يفقد بريقه حيث يواجه غضبا شعبيا متزايدا، خاصة بعد تنازل مصر على جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الجمعة أن تسليم الجزيرتين إلى السعودية أثار موجة غضب في الوسط السياسي المصري، حيث خرج الآلاف في وسط القاهرة، احتجاجا على القرار، على الرغم من قانون منع التظاهر، وردد المحتجون شعارات اشتهرت خلال الثورة، منها "الشعب يريد إسقاط النظام».

وأضافت أن «السيسي»، بدأ يواجه غضبا شعبيا متزايدا واحتجاجا على حكمه، مشيرة إلى أن الغضب والاستياء الشعبي مرده في الغالب إلى الاقتصاد المتهالك، والضربة التي تلقتها السياحة بعد الهجوم الذي استهدف طائرة روسية، وتراجع سعر صرف العملة المصرية مقابل الدولار، رغم خفض قيمتها، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وأشارت أيضا إلى الأزمة مع إيطاليا بسبب مقتل الطالب، «جوليو ريجيني»، الذي عثر على جثته وبها آثار تعذيب، في فبراير/ شباط الماضي، وما أعقبها من اتهامات تنفيها الحكومة، بأن الأجهزة الأمنية هي التي قتلته.

وبحسب الصحيفة، فإن «السيسي» يتجاهل الانتقادت ويتهم جماعة الإخوان المسلمين بأنها تشكك في إنجازاته، وتشحن الرأي العام ضده في مواقع التواصل الاجتماعي، بحجب الحقيقة وتزوير الواقع.

لكن التعبير عن الشعور القومي، كان قويا إلى درجة أن رئيس تحرير صحيفة الأهرام الحكومية نشر مقالا عل صفحته في فيسبوك ينتقد فيه صفقة الجزيرتين، ويؤكد أنهما مصريتان، وفقا للصحيفة.

وكانت تظاهرات حاشدة هي الأوسع منذ تولي «السيسي» رئاسة مصر، في القاهرة ومحافظات مصرية عدة قد خرجت الجمعة الماضي، للمطالبة برحيله وإسقاط نظامه، عقب تنازله عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

ورفع المتظاهرون أعلام مصر ورددوا هتافات ورفعوا لافتات «يسقط حكم العسكر» و«ارحل» و«الشعب يريد إسقاط النظام».

ويرى مراقبون أن «السيسي» بات في خطر شديد مع تصاعد الأزمات التي يواجهها محليا وخارجيا، ومنها الغضب الشعبي من قضية الجزيرتين، وارتفاع أسعار السلع في البلاد بالتزامن مع خفض الدعم، فضلا عن أزمات خارجية مثل أزمة سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا، وتخشى مصر أن يؤثر على حصتها من مياه نهر النيل، وقضية مقتل الطالب الإيطالي.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي تيران صنافير

«السيسي» غاضب من تظاهرات «جمعة الأرض» ويؤكد: لن أقبل بتكرار المشهد

دروس «جمعة الأرض» في مصر

صحف القاهرة ووكالات أنباء: «جمعة الأرض» استعادة لروح «ثورة يناير»

«جمعة الأرض»: تظاهرات هي الأكبر منذ تولي «السيسي» و«ارحل» أبرز المطالب

(إسرائيل) تلمح إلى عدم معارضتها تسليم مصر «تيران» و«صنافير» للسعودية

«السيسي»: مصر تخطو بثبات رغم المحاولات المستمرة لوقف تقدمها

مصر.. إقالة رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون بسبب برنامج دعا لتظاهرات 25 أبريل

‏الأمن المصري يطلق الغاز على متظاهري 25 أبريل ويشن اعتقالات عشوائية

«السيسي»: مصر شبه دولة .. ووزير خارجيته يؤكد: «وليست رائدة»

شبه رئيس لـ«شبه دولة»!

تسريب وثيقة لمخابرات «السيسي» تكشف وسائل تخدير المصريين واحتواء غضبهم